الإثنين، 22 أبريل 2019 07:07 ص
الإثنين، 22 أبريل 2019 07:07 ص

كيف تفحص "الوطنية للانتخابات" أوراق ترشح السيسي

173 ألف تأييد شعبى و535 استمارة تزكية برلمانية؟.. برنامج إلكترونى جديد للكشف عن صحة الأوراق وحفظ المستندات.. ووضعها فى أكياس حرارية والاحتفاظ بها كوثيقة

كيف تفحص "الوطنية للانتخابات" أوراق ترشح السيسي الرئيس السيسى
قال مصدر بالهيئة الوطنية للانتخابات، إن لجنة تلقى طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية انتهت من فحص أوراق ترشح الرئيس.
الخميس، 25 يناير 2018 08:00 م
كتب حازم عادل وهدى أبو بكر - تصوير خالد كامل
قال مصدر بالهيئة الوطنية للانتخابات، إن لجنة تلقى طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية انتهت من فحص أوراق ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى، سواء نماذج تأييدات المواطنين أو تزكيات النواب، إضافة إلى المستندات الأخرى المقدمة، وجميع الأوراق مستوفاة وسليمه.

 

وأضاف المصدر، فى تصريح لـ"برلمانى"، حول عدد تأييدات المواطنين التى قدمتها حملة الرئيس، أن الحملة قدمت للهيئة 173 ألف تأييد من أكثر من 15 محافظة، مشيرًا إلى أن الدكتور محمد أبو شقة قال إنهم لديهم 600 ألف تأييد أخرى ولكنهم قدموا 173 ألف فقط، حتى يتم الفحص خلال نفس اليوم ويحصل على إيصال باستيفاء الأوراق.

 

وأشار المصدر، إلى أن أبو شقة تسلم إيصال بصحة الأوراق كتب فيه "تحت القيد والفحص"، وهذا قبل انتهاء الفحص، ليتسلم بعدها ما يفيد استيفاء جميع الأوراق، وقامت اللجنة فحصت التأييدات وتأكدت من صحتها ووجدت ما يزيد عن الألف تأييد من كل محافظة، موضحًا أن نماذج التأييدات كانت بها 3 أو 4 تأييدات صور وليست أصل، وقد استبعدتها اللجنة من الأوراق.

 

وانتهت اللجنة الفنية بالهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الخميس، من فرز وتفحص التوكيلات التى تقدم بها الرئيس المرشح عبد الفتاح السيسى، نظرًا لكثرة التوكيلات الذى حال دون الانتهاء من فحصها فى يوم واحد فقط، بخلاف فحص 535 استمارة تزكية من البرلمان.

وتسلمت الهيئة 143 كرتونة بها توكيلات التأييد تم استلامهم كل محافظة على حدى قبل فرزهم للتأكد منهم عن طريق نظام يطبق لأول مرة فى الانتخابات فى مصر، والذى سنشرحه لكم فى هذا التقرير.

 

وقامت اللجنة الفنية بالهيئة الوطنية للانتخابات فور استلامها لتوكيلات المرشح عبد الفتاح السيسى، تم تقسيم توكيلات كل محافظة على حده، وبدأت اللجنة فى مسح التوكيلات ضوئيًا بواسطة "سكانر"، حيث يتم سحب التوكيل صورة "ديجيتال" عالية الجودة ويتم وضع الصورة فى برنامج جديد يستخدم لأول مرة فى مصر لفحص "الباركود"، يقوم بقراءة بيانات المواطن والمرشح، للتأكد من عدم تكرار التوكيل أو تزويره ويستطيع أن يكشف تقليد "الباركود" حتى إذا تم تزويره بدقه، حيث يقوم برنامج الفحص بحذف التوكيلات المزوره أو المكررة أو غير الظاهر بها "الباركود" من تلقاء نفسه، وعقب الانتهاء من جمع التوكيلات يقوم البرنامج بحصر الأعداد بعدد التوكيلات فى كل محافظة على حدى وإجمالى عدد التوكيلات.

بعد الانتهاء من التأكد من سلامة التوكيل، وأخذ صورة منه على الحاسب الآلى يتم تجميع 500 توكيل، ويتم وضعهم فى كيس حرارى، ووضعهم فى "ماكينة فاكيوم"، لتفريغ الهواء منه، للحفظ أطول وقت ممكن دون تلفها، ثم يتم على كل كيس حرارى كود برقم المحافظة والكرتونة للتخزين كوثيقة تاريخية وقانونية يمكن العودة إليها فى أى وقت فى حالة الاحتياج لها.

 

وكشف مصادر بالهيئة الوطنية للانتخابات، عن أن اللجنة الفنية أعادت العديد من التوكيلات غير الظاهر بها "الباركود"، بسبب نقص الأحبار فى الطباعة الموجودة فى مكاتب الشهر العقارى، أو تلفت من النقل والتخزين إلى الفريق القانونى لحملة الرئيس عبد الفتاح السيسى بانتخابات الرئاسة، وذلك نظرًا لعدد التوكيلات الكبير الذى تقدم بها المرشح.

وأضافت المصادر، أن حملة الرئيس السيسى جمعت أكثر من 600 ألف توكيل، ولكنها سلمت حوالى 173 ألف توكيل تقريبًا للهيئة الوطنية للانتخابات، و535 استمارة تزكية من نواب البرلمان لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية للانتخابات أعدت نموذج التأييد وقامت بتسليمه لجميع مكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية، حيث يظهر فى كل نموذج تأييد "باركود"، يقوم موظف الشهر العقارى بدوره باستلام بطاقة الرقم القومى من المواطن ويتعرف منه على المرشح الذى يرغب فى تأيده، وبواسطة "سكانر باركود" يتم تسليطها على "الباركود" الموجود على بطاقة الرقم القومى، يتم قراءة البيانات تلقائيًا وتسكين البيانات فى نموذج التأييد من تلقاء نفسه، والموظف يختار المرشح الذى يريده المواطن من ضمن قائمة متواجده فى الشهر العقارى بها أسماء المرشحين، ثم يتم طباعة نموذج التأييد بعد ملئ بياناته بالكامل ويقوم المواطن بإمضاءه وبصمه ثم يقوم الموظف بختمه بختم النسر ويقوم بتسليم النموذج للمواطن لتسليمه لحملة المرشح الذى يؤيده.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print