الإثنين، 21 أكتوبر 2019 03:04 ص
الإثنين، 21 أكتوبر 2019 03:04 ص

شارع الصحافة العالمية

ترامب يعتذر عن إعادة نشر تغريدة لمجموعة بريطانية يمينية متطرفة ضد المسلمين.. الرئيس الأمريكى أمر بإقالة روبرت مولر فى يونيو الماضى.. والإدارة الأمريكية قد تقرر الإبقاء على جوانتانامو

 شارع الصحافة العالمية شارع الصحافة العالمية (2)
تناولت الصحف العالمية، اليوم الجمعة، عددًا من القضايا أبرزها ما جاء فى الصحافة البريطانية، من استعداد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الاعتذار على إعادته نشر تغريدات تتضمن تسجيلات مناهضة للمسلمين للمجموعة البريطانية اليمينية المتطرفة "بريطانيا أولًا"،
الجمعة، 26 يناير 2018 06:00 م
كتب: ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى - هانى محمد

تناولت الصحف العالمية، اليوم الجمعة، عددًا من القضايا أبرزها ما جاء فى الصحافة البريطانية، من استعداد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الاعتذار على إعادته نشر تغريدات تتضمن تسجيلات مناهضة للمسلمين للمجموعة البريطانية اليمينية المتطرفة "بريطانيا أولًا"، ما سبب صدمة فى المملكة المتحدة.

 

وقال ترامب، فى مقابلة مع قناة "آى تى فى" البريطانية، نشرتها اليوم صحيفة الجارديان البريطانية، للصحفى بيرس مورجان، الذى يحاوره، "إذا كنت تقول أنهم أشخاص رهيبون وعنصريون، فسأعتذر بالتأكيد إذا رغبتم فى ذلك".

 

الصحافة الأمريكية

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمر فى أواخر يونيو الماضى بإقالة المدعى الخاص روبرت مولر، الذى يتولى التحقيق فى قضية التدخل الروسى، إلا أنه تراجع فى نهاية الأمر بعدما هدد المستشار القانونى للبيت الأبيض بالاستقالة بدلا من تنفيذ الأمر.

 

 وأشارت لصحيفة إلى أن المواجهة داخل الجناج الغربى بالبيت الأبيض تمثل المرة الأولى التى يُعرف فيها أن ترامب حاول إقالة المدعى الخاص، وعلم مولر بالأمر فى الأشهر الأخيرة مع قيام محققيه بسؤال مسئولين سابقين وحالين فى البيت الأبيض فى إطار التحقيق فيما إذا كان الرئيس قد عرقل سير العدالة.

 

وأوضحت "نيويورك تايمز" أنه مع ظهور تقارير صحفية عن أن مولر يبحث احتمال وجود عرقلة لسير العدالة، بدأ ترامب يتحدث عن أن مولر لديه صراعات مصالح تجعله غير مؤهل للإشراف على التحقيق، وفقا لمصادر الصحيفة.

 

 وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن إدارة ترامب ربما تصدر قريبا أمرا تنفيذيا سيكرر عزم الرئيس دونالد ترامب للإبقاء على تشغيل السجن العسكرى فى خليج جوانتانامو، بحسب ما قال مسئولون أمريكيون.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن مسئولى الإدارة كانوا يطورون مشروع إجراء، لو اكتمل، سيلغى أمرا تنفيذيا آخرا وقعه الرئيس بالسابق باراك أوباما فى عام 2009، وعد بإغلاق السجن، وقد يشمل أيضا إجراء عناصر أخرى من سياسة الاحتجاز الخاصة بإدارة ترامب.

 

 وفى وزارة الخارجية، يعد المسئولون مشروع برقية ستنبه السفارات الأمريكية فى الخارج بالنظام الجديد، حسبما قال مسئول آخر. وقد رفض المسئولون الكشف عن هويتهم لأنهم ليسوا مخولين بمناقشة الأمر. وأوضح المسئول الثانى إنهم يتطلعون دائما لحماية الشعب الأمريكى من التهديدات الإرهابية.

 

 وفى تقرير آخر، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن البيت الأبيض طلب من أحد أهم المتاحف فى مدينة نيويورك استعارة لوحة لفان جوخ من أجل وضعها فى السكن الخاص للرئيس دونالد ترامب وزوجته ميلانيا، لكنه حصل بدلا من ذلك على مرحاض ذهبى.

 

 وأوضحت الصحيفة، أن أمين عام متحف سولومون جاجينهايم بنيويورك، أرسلت ردا بالبريد إلإلكترونى على طلب البيت الأبيض، قالت فيه إن المتحف لا يستطيع أن يلبى طلب باستعارة رسم لفنسنت فان جوخ للسكن الخاص لترامب وزوجته. وأشارت الأمين العام نانسى سبكتاتور إلى وجود قطعة أخرى متاحة، لا تشبه لوحة "المنظر الطبيعى مع الثلج" التى رسمها فان جوخ عام 1888 لرجل يرتدى قبعة سوداء يسير مع كلبه فى فرنسا.

 

 والبديل كان مرحاضا من الذهب عيار 18، أُطلق عليه اسم "أمريكا" فيما وصفه المنتقدون بأن سخرية مقصودة تستهدف الثروة المفرطة فى البلاد.

 

 

الصحافة الإيطالية

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عددا من الموضوعات، حيث اتهم سفير إيطاليا لدى المملكة المتحدة البريطانية ، باكوال تراشيانو ، أستاذة جامعة كامبريدج مها عبد الرحمن بالمماطلة والتناقض وعرقلة سير التحقيقات التى تجريها السلطات الإيطالية فى مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، الذى كانت تشرف على أبحاثه داخل مصر، مها عبدالرحمن.

 

 وقال السفير الإيطالى فى تصريحات نقلتها وكالة "أنسا" الإيطالية اليوم الجمعة: "التأخير فى التحقيقات بقضية ريجينى من الجانب البريطانى لا يرجع إلى سلطات لندن ولا لكامبريدج فى حد ذاتها بل إلى استاذة ريجينى التى كان لديها موقفا متقلبا ومتناقضا".

 

ورغم هجومه على مها عبد الرحمن، إلا أن تراشيانو أثنى على التعاون الذى يبديه مسئولو الجامعة البريطانية، قائلاً: "الجامعة الآن تسير على الطريق الصحيح فى تعاونها مع السلطات الإيطالية".

 

 شهدت العاصمة الإيطالية روما مظاهرات لعدد من الإيطاليين فى الذكرى الثانية لمقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، للمطالبة بالتوصل للجناة ، فى وقت جدد فيه مسئولين إيطاليين تأكيدهم على السعى المستمر للتوصل إلى الحقيقة الكاملة فى هذه القضية.

 

 وتأتى الذكرى الثانية لمقتل الشاب الإيطالى داخل مصر، فى وقت تتهم فيه دوائر روما الإعلامية والسياسية لندن وجامعة كامبريدج بالوقوف وراء الحادث، خاصة، بعدما حقق الادعاء العام الإيطالى مع الدكتورة مها عبد الرحمن التى كانت تشرف على أبحاث ودراسات ريجينى داخل مصر، والتى تشير أصابع الاتهام إلى تورطها فى التدبير لحادث قتل ريجينى.

 

 وقال رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الأنسان فى ستراسبورج، جويدو رايموندى، إنه من الصعب تحديد موعد للنطق فى استئناف رئيس وزراء إيطاليا الأسبق وزعيم تحالف يمين الوسط، سيلفيو برلسكونى لدى المحكمة فى حكم يحظر عليه الترشح لأى منصب عام حتى عام 2019 فى أعقاب إدانته بالتهرب الضريبى.

 

 وقالت وكالة "آكى" الإيطالية، إن حظوظ برلسكونى بإمكانية رئاسة الحكومة المقبلة تتراجع فى الوقت الجالى، حيث إنه يترقب قرار محكمة "ستراسبورج" أملا فى قيادة الحكومة القادمة فى حال نيل يمين الوسط الأغلبية فى الانتخابات العامة فى الرابع من مارس المقبل.

 

 

إسرائيل تبيع لكرواتيا مقاتلات من نوع"إف -16" بنصف مليار دولار

ذكرت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ونظيره الكرواتى أندريا فلوكفتش اتفقا على صفقة بيع مقاتلات من نوع"إف- 16" لكرواتيا وذلك على هامش منتدى دافوس الاقتصادى فى سويسرا.

 

 وأضافت الصحيفة أن قيمة الصفقة تبلغ نصف مليار دولار ن كما اتفقا الجانبين على توسيع التعاون الاقتصادى والأمنى وكذلك فى المجال الزراعى والأكاديمى والزراعى.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن قيمة الصفقة تساوى قيمة صفقة الصواريخ التى تم بيعها للهند وهى عبارة عن صواريخ مضادة للدبابات وعددها 8000 صاروخ محمول على الكتف.

 

وأكدت الصحيفة أن التوقيع جاء بعد توقعات لإلغائها، ولكن بعد مشاورات بين الجانبين تم التوقيع على الاتفاق الذى وصفه نتنياهو بالتاريخى والإيجابى الذى سيستفاد منه الطرفين.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print