الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 07:36 ص
الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 07:36 ص

لا زيادة فى تذاكر القطارات الآن

وزارة النقل تتراجع عن تحريك الأسعار قبل ساعات من التطبيق.. مصادر: التأجيل مؤقتا لحين تنفيذ خطة عاجلة لتحسين الخدمة.. والزيادات المتوقعة ستخفض خسائر المرفق مليار جنيه سنويا

لا زيادة فى تذاكر القطارات الآن لا زيادة فى تذاكر القطارات الآن (1)
قبل ساعات من تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر السكك الحديدية، التى اعتمدها مجلس إدارة الهيئة فى وقت سابق، تراجعت وزارة النقل فى اللحظات الأخيرة عن التنفيذ، واتخذت قرارا بتأجيل القرار مؤقتا،
الخميس، 01 فبراير 2018 04:00 م
كتب رضا حبيشى

قبل ساعات من تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر السكك الحديدية، التى اعتمدها مجلس إدارة الهيئة فى وقت سابق، تراجعت وزارة النقل فى اللحظات الأخيرة عن التنفيذ، واتخذت قرارا بتأجيل القرار مؤقتا، لحين تنفيذ خطة عاجلة لتحسين مستوى الخدمة، ومواجهة أعطال القطارات وتأخر بعض الرحلات، وضبط منظومة التحصيل والإيرادات.

 

وفى هذا الإطار، كشفت مصادر مسؤولة بوزارة النقل، عن تأجيل تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات مؤقتا، لحين تنفيذ خطة عاجلة لتحسين مستوى الخدمة، وذلك بعدما كان مقررا تطبيقها مع مطلع فبراير الجارى، عقب إقرار مجلس إدارة هيئة السكك الحديدية لقائمة الزيادات الجديدة على أسعار تذاكر كل القطارات المكيفة والعادية، بنسب تتراوح بين 20 و150%.

 

الزيادة تضيف مليار جنيه للإيرادات.. والوزارة تتراجع عنها أمس

وقالت المصادر لـ"برلمانى"، إن مجلس إدارة هيئة السكك الحديدية اعتمد الزيادات الجديدة ورفع تقريرا بها للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، للتصديق عليها وتحديد موعد بدء التطبيق، وأن الفترة اللاحقة شهدت إدخال تعديلات محدودة على قائمة الزيادات المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة، ورفعت الوزارة تقريرا بالتعديلات لمجلس الوزراء للعرض عليه وموافقته على تطبيقها.

 

وأضاف مصدر مسؤول بالسكة الحديد لـ"برلمانى"، أن الهيئة كانت تنتظر عرض الزيادات الجديدة التى اعتمدها مجلس إدارتها على مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس، استعدادا لتطبيقها الجمعة أو السبت على أقصى تقدير، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت قرارا مساء أمس الأربعاء، بتأجيل تطبيق الزيادات مؤقتا، لحين تنفيذ بعض التحسينات فى مستوى الخدمة، بحسب قول المسؤول الذى رفض الإفصاح عن اسمه.

 

وأوضح المصدر أيضا، أن الزيادات التى اعتمدها مجلس إدارة هيئة السكك الحديدية، قبل قرار تأجيل التطبيق، كان متوقعا أن تجلب إيرادات إضافية تتراوح 800 مليون جنيه ومليار جنيه سنويا، بما يعادل تقريبا نصف الخسائر السنوية التى تتحملها الهيئة، وتقترب من 1.8 مليار جنيه سنويا، إذ يبلغ إجمالى إيرادات التذاكر حاليا 2.3 مليار جنيه.

 

 

قطاعات السكة الحديد قبل قرار التأجيل: جاهزون لتطبيق الزيادة

كان الدكتور عمرو شعت، مساعد وزير النقل لشؤون السكة الحديد، قد قال فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" إن الوزارة اتخذت قرار زيادة أسعار التذاكر سعيا لحماية المرفق وإنقاذه، وليس من أجل تحقيق أرباح، مشيرا إلى أن قرار الزيادة يستهدف معالجة التشوه والفجوة الواسعة بين إيرادات السكك الحديدية ومصروفاتها، وتقليل خسائر المرفق وإنقاذه من الحالة التى وصل لها.

 

وأكد المهندس أشرف رسلان، رئيس قطاعى المسافات الطويلة والقصيرة بهيئة السكك الحديدية، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" قبل تأجيل قرار زيادة أسعار التذاكر، إن قطاعى المسافات الطويلة والقصيرة وشبابيك الحجز بالمحطات جاهزة لتطبيق الزيادة المعتمدة، وأنه فى انتظار تحديد اليوم الذى سيبدأ فيه التطبيق، متابعا: "بمجرد أن يأتينى قرار باليوم سيتم البدء مباشرة فى تطبيق الزيادة التى تم إقرارها".


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print