الأحد، 29 نوفمبر 2020 10:24 م
الأحد، 29 نوفمبر 2020 10:24 م

مدينة صينية على 14 ألف فدان بالعاصمة الإدارية

تتضمن مناطق صناعية وتجارية وإدارية.. زكى عابدين: قريبًا الإعلان عن بدء التنفيذ.. و11 مليار دولار إجمالى استثمارات الصين بالعاصمة حتى الآن

مدينة صينية على 14 ألف فدان بالعاصمة الإدارية العاصمة الإدارية
عقب تدشين الرئيس السيسي لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وافتتاحه عددا من المشروعات القومية التى تتعلق بالبنية التحتية.
السبت، 03 فبراير 2018 03:00 م
كتب أحمد حسن

​​​​عقب تدشين الرئيس السيسي لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وافتتاحه عددا من المشروعات القومية التى تتعلق بالبنية التحتية، وخاصة المشروع القومى للطرق، فضلا عن ارتفاع معدلات التنفيذ المتعلقة بمشروعات مدن الجيل الرابع وفى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، بدأت تتوالى العديد من العروض من قبل الشركات الأجنبية والعربية للاستثمار داخل مصر.

 

شركات أجنبية كبرى تقدمت بعروض للاستثمار فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

كبرى الشركات الصينية تقدمت بعروض للاستثمار داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وتنفيذ مشروع الأبراج وناطحات السحاب، وبعد دراسة العرض المقدم من قبل الشركة وافقت شركة العاصمة الإدارية بالتنسيق مع وزارة الإسكان وتم تخصيص الأرض وبدء أعمال التنفيذ.

 

مدينة صينية على مساحة 14 ألف فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة

اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أكد أنه من المقرر أن يتم إنشاء مدينة صينة داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 14 ألف فدان.

وأضاف اللواء أحمد زكى عابدين، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن المدينة الجديدة ستقام على مساحة 14 ألف فدان، تتضمن مناطق صناعية وتجارية وإدارية، وسيتم التنفيذ بنظام المشاركة بين الحكومة المصرية والصينة، على أن يقدم الجانب المصرى الأرض ويقوم الجانب الصينى بالتنفيذ.

 

تفاصيل المفاوضات بين الحكومة المصرية والصينية لإنشاء مدينة صينية

وأوضح رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن المفاوضات تجرى بين الجانبين منذ فترة وتم التوصل للاتفاق النهائى، والذى ينص على أن يكون تنفيذ المشروع بنظام الشراكة، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم بدء توصيل المرافق للمدينة الجديدة قريبا، وذلك عقب الإعلان عن المدينة بشكل رسمى.

وفى السياق ذاته قال اللواء أحمد زكى عابدين، أن الشركة الصينة "سى إس سى أى سي"، تنفذ حاليا حى المال والأعمال، بالإضافة لأكبر ناطحة سحاب فى إفريقيا بارتفاع 345 مترًا، فى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

11 مليار دولار اجمالى استثمارات الصين بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى الان

ومن المقرر أن تصل تكلفة حى المال والأعمال لـ3 مليارات دولار، ويضم إلى جانب البرج العملاق 12 مجمعا تجاريا، وخمسة مبانى سكنية وفندقين، مشيرة إلى أنها تتوقع الانتهاء من البناء فى غضون 43 شهرا، ويعد المشروع جزء من التعاون الصينى المصرى فى إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية، وتصل اجمالى حجم الاستثمارات الصينية داخل العاصمة الإدارية حتى الان بخلاف المدينة الصينية لنحو 11 مليار دولار.

 

شركات خليجية تستثمر فى العاصمة الإدارية بشكل غير مباشر

وأكد اللواء أحمد زكى عابدين، أن هناك شركات اجنبية كبرى وخليجية تستثمر داخل مشروع العاصمة الغدارية بشكل غير مباشر من خلال التعاون مع شركات مصرية والحصول على أراضى داخل المشروع، مشيرا إلى أن أى مستثمر أجنبى يرغب فى الاستثمار داخل مصر يتطلب منه إنشاء فرع للشركة داخل مصر.

 

وزير الإسكان يلتقى شركة سعودية لبحث الاستثمار فى العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

وفى السياق ذاته التقى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفداً من مجموعة "الطيار" السعودية، برئاسة عبدالله الداود، المدير العام التنفيذى للمجموعة، والعضو المنتدب، وأشرف شيحة، رئيس فرع المجموعة بمصر، وذلك بهدف بحث الاستثمار فى كل من العلمين الجديدة، والعاصمة الادارية الجديدة.

 

من جانبه، أكد عبدالله الداود، المدير العام التنفيذى لمجموعة "الطيار"، والعضو المنتدب، أن المجموعة من الشركات الكبرى على مستوى الشرق الأوسط، ولها استثمارات فى قطاعات مختلفة، منها الاستثمارات السياحية والعقارية، والشركة مُدرجة فى البورصة السعودية، ولها استثمارات بمصر، بل أن مصر تعد أحد أهم مراكز الاستثمارات لدى الشركة، كما أن الشركة تُعد أكبر شركة سياحة فى الوطن العربى، ومصر ثانى أكبر وجهة سياحية لنا، مضيفاً: نعمل حالياً على زيادة استثماراتنا فى مصر، وكذلك فرص العمل المتاحة من المشروعات.


ورحب الدكتور مصطفى مدبولى، بالمستثمرين السعوديين، مؤكداً أن المصريين يُكنون للسعودية وقيادتها وشعبها كل الحب والتقدير، ونحن - كوزارة - سعداء بتوجهات الشركة لزيادة استثماراتها فى مصر، وعلى أتم الاستعداد لتقديم الفرص الجاهزة للاستثمار.

 

وأوضح وزير الإسكان: لدينا عدد من المشروعات السياحية والفندقية بالعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، فبالنسبة للعلمين الجديدة، وهى إحدى المدن المهمة على ساحل البحر المتوسط، من المقرر أن تحتوى المدينة على نحو 25 ألف غرفة فندقية، وهناك عدد من الكيانات السياحية الكبرى ترغب فى الاستثمار بالمدينة، وبالفعل وقعنا بروتوكول تعاون مع مجموعة ماريوت العالمية، وهناك بروتوكولات أخرى سيتم توقيعها خلال أيام، مشيراً إلى أن العلمين الجديدة، مدينة متكاملة تعمل طول العام، وسيكون بها جامعات، وبدأ بالفعل تنفيذها، ومدارس، ومختلف الخدمات.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print