الأحد، 18 فبراير 2018 03:14 ص
الأحد، 18 فبراير 2018 03:14 ص
Parlmany-HP-LB 728x90 head:
الأربعاء، 14 فبراير 2018 07:00 م
كتبت هند مختار
ـ وزيرة التخطيط: 5.3 % معدل النمو خلال الربع الثانى من العام المالى الجارى مقابل 5.2% الربع الأول

 

ـ نائب وزير المالية: دعم صناديق المعاشات خلال النصف الأول من العام المالى الحالى بلغ 62.5 مليار جنيه

 

 

ـ الحكومة توافق على قانون هيئة الأوقاف المصرية

 

 

ـ وزير الأوقاف: تخصيص أكثر من 200 مليون جنيه لإحلال وتجديد المساجد

 

 

أشاد مجلس الوزراء فى مستهل اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بالنجاحات المشرفة التى يحققها أبناء مصر من رجال القوات المسلحة والشرطة، ضمن إطار العملية الشاملة للقوات المسلحة "سيناء 2018"، معرباً عن تطلع الوطن بعين الفخر والإعزاز لتضحياتهم الغالية ذوداً عن استقرار الوطن وأمن أبناءه.

 

وأكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية تواصل من خلال عملية "سيناء 2018" جهودها المخططة لمكافحة الإرهاب الأسود، والقضاء على عناصره الآثمة، وتقويض قدرته على التحرك والتهديد، وتطهير الوطن من كافة البؤر الإرهابية، وتأمين الحدود البرية والساحلية للبلاد، مؤكداً أن الدولة تقف بكافة إمكاناتها بما يمكن قوات مكافحة الإرهاب من تحقيق الأهداف الاستراتيجية لعملية المجابهة الشاملة، فى الحفاظ على الأمن والاستقرار.

 

وأكد المجلس أن العملية الشاملة "سيناء 2018"، تبعث برسالة إلى العالم أجمع مفادها أن مصر تتصدى لخطر الإرهاب الذى لا يهددها وحدها، فهو يعادى الحياة والسلام، ولا يتوقف عند الحدود والأوطان، ويتجاوز بأفعاله الآثمة كافة الأعراف والأديان السماوية، مشدداً على أن الوطن باقٍ والإرهاب إلى زوال.

 

ومن جانبه، قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن إجتماع الحكومة اليوم الأربعاء بدأ بتوجيه التحية والتقدير للقوات المسلحة والشرطة فى جهودهم لدحر الإرهاب.

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء أكد خلال اجتماع الحكومة على ضرورة التواصل مع النواب وضرورة مراجعة جدول المواعيد الخاصة بهم واعطاء الاولوية للقاء النواب.

 

ولفت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إلى أن مشروع قانون الادارة المحلية وجرائم المعلومات من أبرز القوانين التى يناقشها مجلس النواب فى دور انعقاده الحالى.

 

وقال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، أن اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء استعرض تقرير حول المؤشرات المالية للنصف الاول من العام المالى " 2017/2018"، حيث نمت الايرادات بنسبة 38٪‏ حيث حققت 302.5 مليار جنيه مقارنة بـ219 مليار جنيه النصف الأول من العام المالى السابق.

 

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الحصيلة الضريبية فى النصف الأول من العام المالى الحالى 248.8 مليار جنيه، مقارنة بـ154 مليار جنيه العام الماضى بمعدل نمو 61٪.‏

 

وأشار إلى أن إجمالى المصروفات 487.7 مليار جنيه عن النصف الأول من العام المالى الحالى مقارنة بـ389.6 مليار جنيه النصف الأول من العام المالى الماضى بنمو 25٪.‏

 

وقال إن الاقتصاد المصرى فى مرحلة التعافى وأن المالية العامة للدولة دخلت مرحلة الاطمئنان وأن مصر تخطت المرحلة الاقتصادية الصعبة.

ولفت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إلى أن دعم صناديق المعاشات خلال النصف الأول من العام المالى الحالى بلغ 62.5 مليار جنيه، بجانب زيادة الانفاق على برامج الحماية الإجتماعية بنسبة 51٪‏ .

 

وأوضح أن هناك منظومة تعمل حاليا على تحسين منظومة الإدارة الضريبية ورفع كفائتها، موضحا أن معدل النمو للجهات غير السيادية بلغ 78٪‏ والسيادية بلغ 29٪‏ بإجمالى إيرادات ضريبية وصل 61٪‏ .

 

وأشار إلى أن الأجور فى النصف الأول من العام المالى الحالى بلغت 114 مليار جنيه، مقارنة بـ107.6 مليار جنيه من العام المالى الماضى بمعدل نمو 6٪.‏

 

وقال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية الاستثمارات فى النصف الأول من العام المالى الحالى بلغت 34 مليار جنيه، وزادت الفوائد إلى 173.2 مليار جنيه مقارنة بـ135.3 مليار جنيه النصف الأول من العام المالى الماضى بنسبة نمو 23٪‏.

 

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس أن قيمة المعاشات بلغت زيادتها 35٪‏، موضحا أن الانفاق على برامج الحماية الاجتماعية زاد ليصل لمعدل نمو 51٪‏ .

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، تخطيط أن 5.3% معدل النمو خلال الربع الثانى من العام المالى الجارى مقابل 5.2% الربع الأول، وأن 5.2% حجم معدل النمو خلال النصف الأول من العام المالى الجارى مقابل 3.6.

 

وأضافت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن قطاع التشييد والبناء حقق معدل نمو 10.7٪‏ والصناعة التحويلية حققت معدل نمو 10٪‏ وقطاع الاستخراجات حقق معدل نمو 14٪‏، موضحة أن قناة السويس شهدت زيادة فى عدد السفن بنسبة 6.4٪‏ خلال الربع الثانى من العام المالى الجارى .

 

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن معدل التضخم السنوى انخفض لـ17٪‏، موضحة أن هناك زيادة فى الصادرات بنسبة 10.9٪‏ خلال النصف الأول من العام المالى الجارى وانخفاض الواردات لـ7.3٪‏.

 

وأوضحت أن مؤشر مديرى المشتريات وصل لـ50 نقطة مما يؤكد سلامة القطاع الاقتصادى.

 

وفى السياق ذاته، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الحكومة وافقت اليوم الأربعاء، على قانون هيئة الأوقاف المصرية، الذى يتيح للهيئة حسن الاستثمار الأمثل لأموال الوقف.

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن هناك لجنة مختصة بالحصر والتوثيق وتقدير الأعيان والأصول، بجانب لجنة متخصصة لوضع خريطة استثمارية واسعة وفق الأصول التى تحتاجها الهيئة

 

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف انه تم تخصيص أكثر من 200 مليون جنيه لتجديد وتطوير المساجد منهم 150 مليون جنيه لإحلال وتجديد المساجد بتمويل ذاتى من عائدات الوقف وتخصيص 200 مليون جنيه لدعم نشر الدعوى والايفاد للخارج.

 

ووجه وزير الأوقاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء التحية للجيش والشرطة لجهودهم فى مكافحة الإرهاب، موضحا أنه تم تخصيص 16 مليون جنيه لرفع كفاءة 100 منزل بقرية الروضة.

 

وأوضح أنه يتم دراسة آلية للاستفادة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال القرض الحسن الذى يصل من 26 إلى 56 مليون جنيه.

 

وقال المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، إن الحكومة وافقت على تعديل بعد أحكام بقوانين مكافحة الإرهاب والمنشآت السياحية والمرور، لافتا إلى أن تعديلات قانون المرور تلزم بتركيب جى بى إس لعربات الدفع الرباعى.

 

وأوضح أن التعديلات التشريعية الجديدة تغلظ العقوبات ضد إيواء أو المساعدة على تخفى أى من الإرهابيين.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print