الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 12:34 ص
الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 12:34 ص

"التعليم" تستعد لوضع أسئلة الثانوية العامة

4 أعضاء لكل مادة بعد استبعاد عضو "القومى للامتحانات".. والوزارة تؤكد: توعية واضعى الامتحانات بكيفية الصياغة الفنية.. ومصادر: فحص أماكن استقبال كراسات الإجابة بالكنترولات

"التعليم" تستعد لوضع أسئلة الثانوية العامة التعليم تستعد لوضع أسئلة الثانوية العامة (2)
تنتظر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، موافقة الجهات المعنية على أسماء أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة، لتبدأ الوزارة فى وضع الأسئلة
الخميس، 01 مارس 2018 05:00 م
كتب محمود طه حسين

تنتظر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، موافقة الجهات المعنية على أسماء أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة، لتبدأ الوزارة فى وضع الأسئلة.

 

4 أعضاء لكل مادة دراسية

قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم لـ"برلمانى"، أن الوزارة تنتظر رد الجهات حتى يتم تكليف اللجان الفنية لواضعى الامتحانات بالبدء فى وضع الأسئلة، موضحة أنه فور تلقى الوزارة الرد سيتم صدور القرار الوزارى لأعضاء اللجان الفنية، لافتة إلى أن تشكيل اللجان هذا العام يتم من 4 أعضاء لكل مادة دراسية، قائلة: "4 أشخاص فقط مسئولين عن وضع امتحان كل مادة على رأس هؤلاء مستشار المادة بالوزارة، إضافة إلى أقدم عضوين من الموجهين يتم ترشيحهم من المستشار بالإضافة إلى استاذ جامعى".

 

استبعاد عضو المركز القومى للامتحانات

وأكدت المصادر أن عضو المركز القومى للامتحانات الذى كان يشارك فى السابق تم استبعاده من وضع الأسئلة، على أن يقتصر دوره فقط على التأكد من أن الأسئلة التى تم وضعها مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية الذى وضعها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى منذ فترة وأيضا نموذج الإجابة، لافتة إلى أن الدور الرئيسى لعضو المركز القومى التأكد من الوزن النسبى لكل نقطة بالتنسيق مع واضعى الامتحانات.

 

 

 

تدريب واضعى الامتحانات على كيفية الصياغة الفنية

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم تدريب واضعى الامتحانات على كيفية الصياغة الفنية وتركيب السؤال والجزئيات داخل كل امتحان، مؤكدة أنه لن يتم صياغة الأسئلة بشكل يدفع الطالب إلى التشكيك فى إجابته، قائلة: "الأسئلة طبقا للمواصفات وواضحة بشكل كبير عن السنوات الماضية".

 

 

الاستعانة بكتاب الوزارة فى وضع الأسئلة

وأكدت المصادر أن هناك ضوابط يلتزم بها واضعى الامتحانات، منها السرية التامة خلال مدة وضع الأسئلة، إضافة إلى عدم وجود مانع قانونى طبقا لنشرة الموانع بأن يكون له قريب يؤدى الامتحان وكذلك ضمن الضوابط الاستعانة بكتاب الوزارة فى وضع الأسئلة وعدم التطرق لأحداث سياسية، موضحة هذه أبرز الضوابط التى يجب على العضو التقييد بها.

 

وفى السياق ذاته، يعقد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، خلال الأيام القليلة المقبلة الاجتماع الثانى مع مستشارى المواد الدراسية لبحث نموذج البوكليت الاسترشادى الذى تم وضعه، إضافة إلى منح واضعى الأسئلة بعض التعليمات الهامة قبل صدور قرار التكليف، خاصة المشاركين لأول مرة فى وضع أسئلة الامتحانات.

 

 

مراجعة الأماكن المخصصة لاستقبال كراسات الامتحانات باللجان

وتجرى وزارة التربية والتعليم خلال تلك الفترة بعض المعاينات الخاصة بكنترولات الثانوية العامة لمراجعة الأماكن المخصصة لاستقبال كراسات الامتحانات داخل مقار لجان النظام والمراقبة، للتأكد من صلاحيتها وقدرتها على استيعاب أعداد الكراسات خاصة الدواليب بحجرات الكنترولات، مع التأكد من توافر جميع الإمكانيات اللازمة والتى تساعد مقدرى الدرجات على العمل وتوفير سب الراحة لهم خاصة أن بعض المواد سيتم البدء فى تصحيحها خلال شهر رمضان.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print