الجمعة، 10 يوليه 2020 05:46 ص
الجمعة، 10 يوليه 2020 05:46 ص

"طوابير الناخبين" تزين صحافة العالم

"طوابير الناخبين" تزين صحافة العالم
إشادة واسعة بمشاركة المصريين فى انتخابات الرئاسة.. إعلام إيطاليا: السيسى حقق فوز سهل فى تأكيد على تمسك المصريين بالاصلاح والاستقرار.. وصحف مدريد: مصر تصنع التاريخ من جديد
الجمعة، 30 مارس 2018 03:00 ص
كتبت : فاطمة شوقى

إشادات واسعة وردود فعل إيجابية أثارتها الانتخابات الرئاسية المصرية التى انطلقت يوم الإثنين الماضى، وأسفرت عن فوز سهل للرئيس عبدالفتاح السيسى بولاية رئاسية ثانية وفق المؤشرات الأولية لنتائج فرز الأصوات، حيث خرجت العديد من الصحف ووسائل الإعلام العالمية بتغطية شاملة للعملية الانتخابية فى مصر، وسط إجماع على الإشادة بالمشاركة اللافتة من قبل الناخبين فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وفى تقرير لها اليوم، قالت صحيفة "لاستامبا" الإيطالية، إن الرئيس السيسي استطاع حتى الآن حصد أكثر من 90% من الأصوات، وهو ما يعكس رغبة المصريين فى استمراره لولاية رئاسية ثانية لأسباب عدة من بينها استكمال ما بدأه من ملفات اقتصادية والبقاء فى حالة الاستقرار الأمنى والسياسى الذى تشهد البلاده فى الوقت الحالى.

وأضافت الصحيفة، فى تقريرها إن منافس الرئيس السيسي، المرشح  موسى مصطفى موسى، رئيس حزب غد الثورة لم يحصل إلا على 2% من إجمالى المصوتين بحسب التقديرات الأولية لمؤشرات التصويت.

من جانبها ، قالت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية تحت عنوان "السيسى يفوز كما كان متوقعا" ، إن السيسى حقق انتصارا جديدا فى الانتخابات بـ "هدوء" ، مشيرة إلى أن المصريين مثل الإيطاليين الآن ينتظرون فترة الاستقرار ما بعد الانتخابات والوفاء بالوعود.

فيما أكدت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء، إن محاربة الإرهاب وتوفير الأمن للمصريين ، فضلا عن النمو الاقتصادى من أهم أسباب فوز السيسى بولاية ثانية فى مصر، فالمصريين يعتبرونه منقذهم الذى أنقذهم من أيدى الإخوان المسلمين فى البداية ثم من الوقوع فى حالة من الفوضى وعدم الاستقرار مثل دول عربية آخرى.

أما "الباييس" الصحيفة الأوسع انتشارا فى إسبانيا، فقالت إن "السيسى يحصل على 92% من الأصوات المؤيدة له مقارنة بـ 3% لمنافسه الوحيد، وكانت هناك العديد من الرسائل من مصر للعالم بأن البلد العربى تمكن من أن يصنع التاريخ وأن الشعب المصرى يختار مصيره.

وأكدت صحيفة "الإكونوميستا" الإسبانية، إن الإصلاح الاقتصادى بدأ يؤتى ثماره، وأن تقارير البنك الدولى الأخيرة أكدت انخفاض العجز بأكثر من 65% فى الربع الأول من السنة المالية الجارية، كما انخفض التضخم إلى 14%، وانخفضت أسعار الفائدة 1%، وفى غضون ذلك انخفضت أسعار المستهلكين فى المناطق الحضرية إلى 26% مقارنة بـ30.8% فى العام السابق.

وبلغ عدد المواطنين ممن لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها     لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.

وأشادت البعثات الدولية بسير العملية الانتخابية خلال أيامها الثلاثة من حيث التنظيم الجيد وتسهيل البيانات والمعلومات أمام الناخبين، كما أشاد المراقبون الدوليون بدور الهيئة الوطنية للانتخابات فى توفير البيانات المطلوبة واستخراج بطاقات المراقبين، والرد على جميع الاستفسارات ، بالإضافة إلى التأمين الجيد جدا خارج اللجان، الأمر الذى بث الطمأنينة لدى الناخبين والمتابعين المصريين والأجانب على السواء.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print