الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:56 ص
الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:56 ص

امتحانات الجامعات فى رمضان

رؤساء الجامعات: تنتهى قبل الإفطار بوقت كاف.. رئيس جامعة الزقازيق: التصحيح الإلكترونى يسيطر على الكليات بنسبة 85%.. رئيس المنيا: أجهزة تشويش على الموبايلات.. و"القاهرة" تطبق أسئلة جديدة

امتحانات الجامعات فى رمضان امتحانات الجامعات فى رمضان (2)
لم تستطع إدارات الجامعات المختلفة، الهروب من إجراء امتحانات نهاية العام، التى من المقرر أن تنطلق فى الأسبوع الأخير من شهر مايو المقبل، قبل شهر رمضان الكريم مثلما فعلت العام الماضى،
الأحد، 01 أبريل 2018 06:00 م
كتب وائل ربيعى

لم تستطع إدارات الجامعات المختلفة، الهروب من إجراء امتحانات نهاية العام، التى من المقرر أن تنطلق فى الأسبوع الأخير من شهر مايو المقبل، قبل شهر رمضان الكريم مثلما فعلت العام الماضى، حين عملت على ضغط مواعيد الامتحانات لتنتهى قبل الشهر المعظم، فأصبح لزاما عليها تنظيم العملية الامتحانية خلال الشهر الكريم.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة مستعدة كلية لإجراء امتحانات نهاية العام، مؤكدا أنه سيتم تنظيم عملية الامتحانات بالشكل الذى يتناسب مع شهر رمضان الكريم لتنتهى كافة عمليات الامتحان قبل الإفطار بوقت كاف.

 

وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن شهر رمضان لم يخصص للنوم أو الكسل وإنما هو شهر العمل والنضال وبذل الجهد، مؤكدا أنه سيتم تطبيق أسئلة حل المشكلات بامتحانات نهاية العام الدراسى على مستوى جميع كليات الجامعة بنسبة  5%، موضحا أنه تم تدريب الطلاب على هذا النوع من الأسئلة خلال محاضرات الترم الثانى.

 

وأشار الخشت، إلى أنه قاد بالفعل سلسلة محاضرات للتعريف بهذا النوع الجديد من الأسئلة، الذى يهدف إلى إطلاق سراح الفكر الإبداعى للطلاب، مؤكدا أن هذه الأسئلة ليس لها إجابة نموذجية واحدة، وإنما يجيب عنها الطلاب بطرق مختلفة باستخدام المنهج العلمى فى التفكير بتحديد الفروض، واختبار الفرضيات المختلفة وصولا إلى الحل المناسب.

 

من جانبه، قال الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إن امتحانات نهاية العام ستنطلق يوم 19 مايو للسنوات النهائية التى يوجد بها مشروعات بكالوريوس و25 مايو لباقى الكليات، معلنا أن جميع أعمال الامتحانات سيتم الانتهاء منها قبل نهاية شهر رمضان الكريم.

 

وأوضح، أن مواعيد الامتحانات فى رمضان تماثل تلك التى كانت تنظم قبل الشهر الكريم، مؤكدا أنه لن يكون هناك أى تخفيضات فى أوقات الامتحانات خلال الشهر الكريم، قائلا: "شهر رمضان شهر الجهاد والعمل وليس للكسل، ونراعى ظروف الشهر الكريم فى الانتهاء المبكر لعملية الامتحانات خاصة الكليات التى ستشهد فترتين بحيث تنتهى الامتحانات قبل المغرب بساعتين على الأقل".

 

وأكد رئيس جامعة المنيا، أن نفس إجراءات مكافحة الغش ستكون مطبقة خلال هذه الامتحانات بكل القاعات، وأنه سيتم مراقبة جميع القاعات بكاميرات المراقبة إضافة إلى أجهزة تشويش على أجهزة المحمول خاصة بالكليات ذات الأعداد الكبيرة مثل التجارة والآداب والحقوق.

 

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، أن امتحانات الجامعة ستنطلق أواخر شهر مايو المقبل وسيكون هناك فترتين للامتحان خلال الشهر الكريم، مشيرا إلى أن الأمور ستكون مرتبة خلال العام الحالى ولن يكون هناك الارتباك الذى شهدته بعض الكليات خلال العام الماضى، حيث اضطرت بعض الكليات لضغط جدول الامتحانات للانتهاء منها قبل دخول الشهر الكريم.

 

وقال عبد البارى، إن امتحانات الجامعات ستجرى خلال شهر رمضان المعظم لمدة 6 سنوات قادمة، وإن جميع الكليات بالجامعة ستعمل على وضع الخطة التى تناسبها فى هذا الأمر بالتنسيق مع إدارة الجامعة، موضحا أن نسبة التصحيح الإلكترونى خلال التيرم الأول بلغت حوالى 70 % على مستوى كل الجامعة وهناك كليات كانت بها نسبة التصحيح الإلكترونى وامتحانات الـ"بابل شيت" 100 % مثل التجارة.

 

وأعلن أن الجامعة تستهدف 85 أو 90 % تصحيح إلكترونى خلال امتحانات الفصل الدراسى الثانى و10 % الباقية لأسئلة المقالى التى تعتمد على التفسير لقياس قدرة الطالب على التعبير مثل المرافعات فى الحقوق وغيرها من المواد التى تتطلب تعبير الطالب بالإجابة، مشيرا إلى أن كل الامتحانات ستنتهى قبل عيد الفطر المبارك ما عدا امتحانات بعض الكليات العملية.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print