الإثنين، 03 أغسطس 2020 11:55 ص
الإثنين، 03 أغسطس 2020 11:55 ص

هل تستفيد الأحزاب من تجربة الانتخابات الرئاسية؟

أحزاب سياسية تعلن نيتها بالدفع بمرشح فى انتخابات الرئاسة 2022.. "الوفد" و"حماة الوطن" و"الحركة الوطنية" يستعدون لخوض المنافسة.. و"الغباشى": نجهز كوادر تليق بالمنصب الرفيع

هل تستفيد الأحزاب من تجربة الانتخابات الرئاسية؟ هل تستفيد الأحزاب من تجربة الانتخابات الرئاسية؟
كشفت الانتخابات الرئاسية، عن ضعف الحياة السياسية فى تقديم أكثر من منافس فى الانتخابات، وهو ما فسره الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الحوار الذى أجره مع المخرجة سندرا نشأت قبل الانتخابات، والتى ذكر فيها: "كنت أتمنى تواجد عشرة من أفاضل المصريين والناس تختار بينهم لكن إحنا لسة مش مستعدين".
الثلاثاء، 03 أبريل 2018 12:00 ص
كتب مصطفى السيد - محمد كامل

كشفت الانتخابات الرئاسية، عن ضعف الحياة السياسية فى تقديم أكثر من منافس فى الانتخابات، وهو ما فسره الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الحوار الذى أجره مع المخرجة سندرا نشأت قبل الانتخابات، والتى ذكر فيها: "كنت أتمنى تواجد عشرة من أفاضل المصريين والناس تختار بينهم لكن إحنا لسة مش مستعدين".

 

وبعد انتهاء ماراثون الانتخابات الرئاسية والتى فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، هل تستعد الأحزاب السياسية للانتخابات الرئاسية فى  2022؟ وكيف استفادت من انتخابات 2018؟

 

فى هذا الإطار، قال اللواء محمد الغباشى، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب وضع خطة متكاملة منذ التأسيس هدفها إعداد وتأهيل كوادر تساهم فى إثراء الحياة السياسية بدايةً من المجالس المحلية ومروراً بالمجالس النيابية ووصولاً بتشكيل الحكومة والدفع بمرشح فى الانتخابات الرئاسية.

 

وأضاف" الغباشى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حزب حماة الوطن يسعى لتأهيل كوادره لخوض انتخابات المجلس المحلية والاستعداد للانتخابات البرلمانية فى 2020، مشيرا إلى أن الحزب يسعى لإعداد الكوادر من خلال التدريب العملى، كما أنه يسعى بالدفع بكوادره لشغل منصب معاون محافظ ومساعد وزير.

 

وتابع مساعد رئيس حزب حماة الوطن، أنه طبقا للدستور فإنه يمكن للنواب أن يشكل الحكومة والوزارات، لافتا إلى أن الحزب سيستعد للانتخابات الرئاسية فى 2022 بإعداد كوادر محددة بعناية على مستوى رفيع تليق بمنصب رئيس مصر، كما أن الحزب سيطرح منافسة داخلية فى الحزب قبل الدفع بمرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وفقا للمعايير والشروط والضوابط التى تليق بمنصب رئيس الجمهورية.

 

المصريين الأحرار: الحديث عن انتخابات الرئاسة 2022 سابق لأوانه

من جابنه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنه من السابق لأوانه الحديث عن الانتخابات الرئاسية القادمة فى 2022، ولا ينبغى الاستعجال فى ذلك، مشيرا إلى أن بلا شك أن دور الأحزاب الأساسى فى إعداد كوادر سياسية وكفاءات تستطيع أن تشغل المناصب الرفيعة فى الدولة.

 

وأضاف "أبو العلا"، أن دور الأحزاب السياسية فى الفترة المقبلة الإعداد الجيد لكوادرها سواء فى المجالس المحلية والنيابة أو فى أى مناصب سياسية أو تنفيذية أخرى، مشيرا إلى أنه أهم دور للأحزاب الإسهام فى المشاركة السياسية.

 

وأشار إلى أن حزب المصريين الأحرار من اللحظة الأولى كان داعما لترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية 2018، وقام بالعديد من الفاعليات لدعم المشاركة فى الانتخابات.

 

فى ذات السياق، أكد اللواء رؤوف السيد، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، أن الحزب لديه النية بالدفع بمرشح فى الانتخابات الرئاسية فى 2022، مشيرا إلى أن كل الأحزاب السياسية عليها دور أساسى فى الإسهام بالمشاركة فى الحياة السياسية.

 

وأوضح نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، أن هناك تغييرات يقوم بها الحزب وفقا لخطته فى أماناته بالمحافظات ووضع كوادر الحزب فى الأماكن المناسبة لدعم العمل السياسى، مشيرا إلى أن الانتخابات الرئاسية 2018 أفادت جميع الأحزاب.

 

وكان بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، قال إن شعار بيت الأمة حتى الآن هو الهلال الذى يحتضن الصليب وأن الحق فوق القوة، معلنا أن حزبه سيدفع بمرشح رئاسى فى انتخابات 2022.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print