الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 07:14 ص
الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 07:14 ص

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات قائمة

هشام عرفات فى مؤتمر تطوير "السكة الحديد": نحتاج 55 مليار جنيه للتطوير.. ويؤكد: "لدينا خطوط لم يتم تحديثها من أيام الإنجليز".. والمواطن سيرى خدمات مختلفة بعد عامين

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات قائمة وزير النقل زيادة أسعار تذاكر القطارات قائمة
هنأ الدكتور هشام عرفات وزير النقل، الرئيس عبد الفتاح السيسي بنجاحه الساحق فى انتخابات رئاسة الجمهورية الأخيرة، وتجديد الثقة فيه لتولى فترة رئاسية ثانية.
الثلاثاء، 03 أبريل 2018 11:00 م
كتب – رضا حبيشى
هنأ الدكتور هشام عرفات وزير النقل، الرئيس عبد الفتاح السيسي بنجاحه الساحق فى انتخابات رئاسة الجمهورية الأخيرة، وتجديد الثقة فيه لتولى فترة رئاسية ثانية.
 
وقال وزير النقل خلال كلمته بمؤتمر صحفى المنعقد اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة، لإعلان تفاصيل خطة تطوير السكة الحديد، إن نسبة التصويت فى الانتخابات عكست إرادة الشعب والثقة فى الرئيس على الرغم من الإصلاح الاقتصادى الذى بدأه السيسي خلال فترة ولايته الأولى.
 
وأوضح وزير النقل، أن الشعب المصرى أثبت أنه شعب واع ومتمسك بقيادته، ونبارك للرئيس مرة أخرى ونتمنى أن نكون جميعا عند حسن ظن الشعب بنا.
 
وعن أزمات السكة الحديد، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن هناك قضبان خطوط لم يتم تغييرها وتحديثها من أيام الإنجليز، لافتا إلى أن 15% من إشارات السكة الحديد مكهربة فقط. 
 
وأضاف وزير النقل، أنه يجرى حاليا تحديث شبكة الإشارات بالسكة الحديد وتحويلها لتصبح إلكترونية، مشيرا إلى أنه يجرى تحديث إشارات لخطوط بأطوال من  750 كم.
 
وأوضح هشام عرفات، إن 4 مشروعات لتحديث الإشارات يجرى تنفيذها تشمل خط القاهرة- الإسكندرية الذى سيتم الانتهاء من تنفيذ أغلبه منتصف 2019، بينما سيتم الانتهاء من تنفيذ التحديث للمسافة من بنها إلى القاهرة 2020.
 
وأكد وزير النقل، على الانتهاء من تنفيذ مشروع تحديث إشارات خط بنى سويف- أسيوط منتصف 2019، وخط بنها- الزقازيق- بورسعيد فى مارس 2020، وخط أسيوط- نجع حمادى بداية 2021. 
 
وأوضح عرفات، أن 80% من جرارات السكة الحديد عمرها وصل إلى 37 و38 عاما، لافتا إلى أنها تعمل منذ السبيعنات والثمانينات وهذا غير موجود فى العالم، وهذه الجرارات تعمل فى دول العالم داخل الورش فقط وليس على الخطوط، لافتا إلى أنه فى السابق الجرار كان عمره لا يتعدى 25 عاما.
 
وأكد عرفات، على أنه لذلك اختلفت واختلت المنظومة الاقتصادية بالسكة الحديد وأنهارت الخدمة، مستطردا: "السكة الحديد إما تستمر أو نوقفها خالص.. وهناك جهود غير عادية تبذل لتحديث المرفق.
 
ولفت وزير النقل، إلى أن مرفق السكة الحديد لو توقف أول من سيضار هو المواطن العادى، مشيرًا إلى أن بعض القطارات التى تقرر وقف تشغيلها كانت لمدة مؤقتة لإنجاز مشروعات التطوير وسبقها دراسة وافية.
 
وقال وزير النقل: إن المواطن سيرى سكة حديد مختلفة تماما بعد عام ونصف، وهناك إرادة سياسية لتحديثها والحكومة عازمة على تحديث المرفق.
 
وأضاف وزير النقل، أن تحديث إشارات السكة الحديد سيساعد على المراقبة والتحكم فى سير القطارات وزيادة عدد القطارات العاملة على الشبكة، مؤكدا أن الوزارة ألغت تشغيل 40  قطارا من التشغيل لزيادة الأمان والتمكن من تنفيذ مشروعات التطوير، وهذا الرقم يمثل 4% فقط من عدد الرحلات اليومية.
 
ولفت وزير النقل، إلى أنه بعد تنفيذ مشروعات التطوير خلال عامين، سيتم زيادة رحلات القطارات اليومية إلى 120 رحلة بدلا من 100 رحلة يومية حاليا.
 
وقال وزير النقل، إن مرفق السكة الحديد سيتم تطويره، ولا نريد من المواطن سوى الصبر، فلا يوجد لدينا أهداف سوى رضا المواطن وخدمته.
 
وأضاف وزير النقل، أن قطاع نقل البضائع يشهد طفرة ولأول مرة فى تاريخ السكة الحديد يتم نقل الحاويات بالقطارات من الإسكندرية إلى أسوان منذ 3 أيام.
 
أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل أن زيادات تذاكر السكة الحديد قائمة وتم إعلانها منذ 6 شهور من أجل جلب تكلفة مشروعات التطوير بالسكة الحديد.
 
وأضاف وزير النقل، أن السكة الحديد تحتاج 55 مليار جنيه لمشروعات التطوير، لافتا إلى أنه سيتم إلغاء تشغيل مؤقت لـ 40 قطارا آخرين مع 1 يوليو المقبل للتمكن من تنفيذ مشروعات التطوير بالسكة الحديد.
 
وأعلن وزير النقل، فوز السكة الحديد بجائزة أفضل الممارسات الاجتماعية والبيئية من قبل بنك الإعمار الأوروبى والتنمية بناء على الدراسات التى أجراها.
 
وأشار وزير النقل، أن الوزارة ستتسلم الجائزة فى الأردن مايو المقبل، لافتا إلى أن الدراسات التى قام بها البنك الأوروبى رأت أن السكة الحديد المصرية يستقلها 55 مليون سيدة.
 
وأكد وزير النقل أن السكة الحديد كانت المكان الأقل تعرضا للمضايقات والتحرش بالنسبة للسيدات، مستطردا: " هذه شهادة معتز بها..ومن هنا مفيش عربات للسيدات بالقطارات.
 
أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عن استحداث نظام الرخصة لمن يتم السماح له بالعمل فى تشغيل القطارات، لأول مرة فى تاريخ السكة الحديد، من أجل زيادة معدلات السلامة والأمان. 
 
وأكد وزير النقل أن التأخيرات التى تشهدها حركة القطارات سببها أعمال التطوير الجارية بخطوط السكة الحديد الناتجة تخفيضات وتهدئة السرعات. 
وأضاف وزير النقل، أنه يتم زيادة عدد رحلات قطارات خط القاهرة _ الإسكندرية عقب انتهاء تحديث إشاراته بنسبة 20%.
 
وأضاف المهندس محمد عامر، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع السلامة بالسكة الحديد أنه سيتم تطبيق النظام الجديد ابتداء من 2019، لافتا إلى أنه سيتم منح هذه الرخصة لكل العاملين من قبل قطاع السلامة بالسكة الحديد والوزارة.
 
وأوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أنه سيتم تطبيق هذا النظام على العمالة فى هيئة السكة الحديد والشركات الخاصة أو العامة، التى تعمل على خطوط السكك الحديدية. 
  
وأكد الدكتور عمرو شعث مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد، أن نقل البضائع هدف لإنشاء المرفق وليس نقل الركاب فقط، لافتا إلى أنه يتقدم بالاعتذار للمواطن عن المعاناة التى يتعرض لها المرفق منذ سنوات طويلة.
 
وقال المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد إن أغلب حوادث القطارات سببها العنصر البشرى لذلك هناك لجان تفتيشية تمر على الخطوط ومحاسبة المخطئ بشكل حاسم. 
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه يجرى حاليا العمل على شراء 1300 عربة جديدة  لتحديث أسطول القطارات بالكامل، لافتا إلى أنه عقب وصولها سيتم إخراج من الخدمة وتخريد كافة قطارات الخطوط ألفرعية وخطوط الضواحى.
 
وأكد وزير النقل أن التأخيرات التى تشهدها حركة القطارات سببها أعمال التطوير الجارية بخطوط السكة الحديد الناتجة تخفيضات وتهدئة السرعات. 
 
وأضاف وزير النقل، أنه يتم زيادة عدد رحلات قطارات خط القاهرة - الإسكندرية عقب انتهاء تحديث إشاراته بنسبة 20%

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print