الأحد، 01 نوفمبر 2020 12:12 ص
الأحد، 01 نوفمبر 2020 12:12 ص

"الأوقاف" تستعد لشهر رمضان

الوزارة تستعد بأكبر خطة دعوية فى الشهر الكريم.. 331 ملتقى بجميع المحافظات.. 740 إماما يشاركون.. 72 قارئ معتمد للسهرات.. وصلاة التراويح بدون مكبرات.. والاعتكاف بالمسجد الجامع فقط

"الأوقاف" تستعد لشهر رمضان الأوقاف تستعد لشهر رمضان (1)
خطة دعوية كبرى وشاملة تعكف عليها وزارة الأوقاف لشهر رمضان المبارك لعام 1439 هجريا، حيث كلف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كافة الإدارات المعنية بضرورة الانتهاء
الخميس، 05 أبريل 2018 03:00 م
كتب لؤى على

خطة دعوية كبرى وشاملة تعكف عليها وزارة الأوقاف لشهر رمضان المبارك لعام 1439 هجريا، حيث كلف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كافة الإدارات المعنية بضرورة الانتهاء خلال الأيام القليلة القادمة من خطتها استعدادًا للشهر الكريم.

 

تكليف الأئمة المتميزين بصلاة التراويح فى المساجد الكبرى

الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أوضح إن كل الإدارات تقوم الآن بإعداد خطتها لشهر رمضان بناء على تعليمات وزير الأوقاف، مشيرًا إلى أن أمس الأربعاء، انتهت الوزارة من مسابقة الأئمة المتميزين وحفظة القرآن الكريم تمهيدا لتكليفهم بالصلاة بجزء كامل يوميا بصلاة التراويح بالمساجد الكبرى فى شهر رمضان وصرف 1000 جنيه لهم وربما تزيد.

 

وأضاف رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن نتيجة مسابقة الأئمة الذين سوف يصلون التراويح بجزء كامل يوميا سوف تظهر خلال الأسبوع المقبل، وبناء عليه سوف يتم تحديد كم مسجد سيؤدى فيه التراويح بجزء، لافتا إلى استمرار العمل بالقرار الصادر بشأن ما يتصل بقصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة، مع الاكتفاء بالسماعات الداخلية خلال صلاة التراويح، وما تقتضيه الضرورة من السماعات الخارجية حال عدم اتساع المسجد للمصلين واضطرار بعضهم للصلاة خارجه، على أن يكون ذلك على قدر الضرورة ومن خلال التنسيق والاعتماد المسبق من الإدارات والمديريات والقطاع الدينى حتى لا يخرج الأمر عن مقاصده الشرعية، فرسالتنا هى تيسير العبادة لا حصول المشقة فيها، مع عدم السماح لأى جماعة أو فكر متشدد باختراق العمل الدعوى فى الشهر الفضيل.

 

الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا

وتابع: جارى حصر المساجد التى سيسمح بالاعتكاف بها، مشيرا إلى تطبيق نفس ضوابط العام الماضى وهى: أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة، وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

 

بالإضافة إلى أن يكون المعتكفين من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، وأن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، وستنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها، كما لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة، مطالبا جميع المديريات سرعة موافاة الوزارة ببيان مفصل بالمساجد المخصصة للاعتكاف واسم الإمام المشرف على كل منها، وكذلك مصليات العيد واسم الخطيب الأساسى والخطيب الاحتياطى لكل مصلى.

 

وقال الشيخ جابر طايع، إن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أكد من قبل أنه لا مجال فى الاعتكاف لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجى الأزهر الشريف، وفى المساجد التى تحددها الوزارة للاعتكاف فى كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.

 

اعتماد 72 قارئ وإمام لسهرات رمضان

كما تم اعتماد 72 قارئ وإمام لسهرات رمضان، وهى قراءة ربع ساعة قبل التراويح وربع بعدها بالمساجد الكبرى، بالإضافة للدروس اليومية بعد صلاة العصر، بالإضافة إلى خاطرة التراويح والتى جارى الإعداد لموضوعاتها، مع مراعاة بعض المناسبات المتصلة بالشهر الكريم، على أن تكون الخاطرة ما بين خمس إلى سبع دقائق، وبما لا يجاوز عشر دقائق على أية حال، وسيُعد تجاوز العشر دقائق مخالفة تستوجب المساءلة.

 

وكشف رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إنه قد تم تحديد 331 ملتقى بالمساجد الكبرى بمختلف محافظات الجمهورية، وسيتم توجيه الدعوة للمحافظين لافتتاح الملتقى كلا بمحافظته مع دعوة كبار المثقفين والعلماء للمشاركة بتلك الملتقيات التى تقام على مستوى الجمهورية ومتاحة للجمهور، مع اعتماد 740 إماما للمشاركة بها، لافتا إلى إقامة ملتقى الفكر الإسلامى بالحسين للعام الثانى على التوالى بعد توقف دام ستة أعوام، وهى على النحو التالى: القاهرة 29 ملتقى والملتقى الرئيسى بها ملتقى الفكر الإسلامى بجامع الإمام الحسين، وقليوبية 15 ملتقى،الشرقية 25،المنوفية 10، الغربية 10، كفر الشيخ 16، دمياط 7،إسكندرية 11،مطروح 9،البحيرة 24،الدقهلية 20،الإسماعيلية 7،السويس 6،بورسعيد 5،جنوب سيناء 4،الجيزة 20 ملتقى، الفيوم 6،بنى سويف 7،المنيا 9، اسيوط 20، سوهاج 25،قنا 15،الأقصر 10، اسوان 11،البحر الأحمر 6،الوادى الجديد 4.

 

توفير 2000 طن من السلع الغذائية لتوزيعها خلال رمضان

أما عن جانب البر أوضح رئيس القطاع، أنه تم توفير 2000 طن من السلع الغذائية، بواقع 800 طن أرز، و800 طن سكر، و400 طن مكرونة، بواقع 5 كيلو لكل أسرة، وهو يمثل الحد الأدنى الذى ستوزعه الوزارة، إضافة إلى أعمال البر والخير الذى تقدمها الوزارة من خلال المساجد الكبرى وإدارات البر على مستوى الجمهورية خلال شهر رمضان المبارك،مشيرا إلى إن محتويات شنطة رمضان، التى سيتم توزيعها قبل الشهر الكريم، بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، على 400 ألف أسرة على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارتى التضامن والتموين،بتكلفة 17 مليون جنيه.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print