الإثنين، 22 أكتوبر 2018 11:50 م
الإثنين، 22 أكتوبر 2018 11:50 م

دقت ساعة "التعليم الجديد"

وزارة التعليم: تدريب 120 ألف معلم على النظام الجديد للتدريس عقب انتهاء الامتحانات.. وتؤكد: البرنامج يستغرق 90 ساعة لكل مدرس.. الأكاديمية المهنية: تأهيل المستفيدين لخدمة المناهج الجديدة

دقت ساعة "التعليم الجديد" دقت ساعة التعليم الجديد (2)
بعد توقيع عدة اتفاقيات من جانب بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، للبدء فى التجهيز للنظام التعليمى الجديد المقرر تطبيق سبتمبر المقبل، والقائم على تطوير نظام الثانوية العامة والمعروفة بالثانوية التراكمية ووضع نظام جديد لمرحلة رياض الأطفال،
الأحد، 22 أبريل 2018 12:00 م
كتب محمود طه حسين

بعد توقيع عدة اتفاقيات من جانب بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، للبدء فى التجهيز للنظام التعليمى الجديد المقرر تطبيق سبتمبر المقبل، والقائم على تطوير نظام الثانوية العامة والمعروفة بالثانوية التراكمية ووضع نظام جديد لمرحلة رياض الأطفال، أكد الدكتور محمد عمر، مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، أنه تم اتخاذ خطوات لتدريب المعلمين على المنظومة الجديدة، موضحا أن هناك محورين للتدريب، الأول ويتعلق بخطة الوزارة لإصلاح التعليم ويستهدف تدريب كل معلمى مصر على مدار سنتين.

 

وأضاف مدير صندوق دعم المشروعات فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المحور الثانى يتعلق بالنظام الجديد للتعليم المقرر تطبيقه سبتمبر المقبل، والذى بدأت الوزارة الاستعداد له، وأيضا المدارس الجديدة مثل المدارس اليابانية، مشيرا إلى أنه يستهدف تدريب معلمى رياض الأطفال والمدارس اليابانية والصف الأول الثانوى، مؤكدا أن المعلم يتلقى برامج تدريبات مختلفة، فهناك برامج تتعلق باستخدام التكنولوجيا وهى بمثابة التعرف على مبدأ الـ"it"، بحيث يتم تدريبهم على كيفية التعامل على بنك المعرفة.

 

وأوضح الدكتور محمد عمر، أن هناك أكثر من برنامج للتدريبات منها المعلمون أولا والتعلم أولا، لافتا إلى أن برنامج المعلمون أولا يستهدف إعادة صياغة شكل التدريبات فى الوزارة، كلها بيحث يكون هناك برنامج موحد للتدريبات، مضيفا أن الوزارة تضع خطة عمل للتنمية المستدامة للمعلمين والإدارين على مدار 12 عاما مقبلة، مؤكدا أن الوزارة بدأت فيه بالفعل وتم إعداد قاعدة بيانات لتوحيد التاريخ التدريبى لكل شخص موجود فى المنظومة التعليمية ومن ثم يتم وضعه على المصفوفة التى من المفترض أن يصلها بعد سنة أو أكثر ليواكب التغيير فى المناهج الدراسية، موضحا أن المعلم يتلقى نوعين من التدريب أحدهم سلوكى والآخر مهارى.

 

وأكد الدكتور محمد عمر، أن التدريبات تركز على إعادة الأخلاق السابقة التى كانت موجودة لدى الشعب المصرى فى السابق، وأيضا على كيفية أن يقوم المعلم بالشرح للطالب بأساليب مبسطة تتفق والتغييرات التكنولوجية المختلفة، مشيرا إلى أن تدريبات المعلمين بمرحلة رياض الأطفال على النظام الجديد تنتهى أغسطس المقبل كحد أقصى، وهناك كتيب تم إعداده كدليل لتدريب أعضاء هيئة التدريس.

 

وأشار الدكتور محمد عمر إلى جزء من المعلمين سوف يتم تدريبه على المنهجية اليابانية، مشيرا إلى أنه سيتم تدريب قرابة 80 ألف معلم بمرحلة رياض الأطفال على النظام الجديد للتعليم تبدأ بمرحلة أولى حوالى 40 ألف معلم، إضافة إلى ما يقرب من 35 ألف للصف الأول الثانوى أيضا فى إطار النظام الجديد للثانوية العامة، لافتا إلى أنهم يتلقون تدريبات متخصصة بإجمالى قرابة 120 ألف عضو هيئة تدريس على مراحل مختلفة.

 

من جانبه قال الدكتور صلاح غنيم، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، إن تدريب المعلمين يركز على كيفية تعليم الطالب مهارة الدخول على جهاز التابلت والبحث عن مصادر التعلم المختلفة، موضحا أن هناك برنامج أخر يتعلق بالامتحانات والتقويم وهذا الأمر يعمل عليه المركز القومى للامتحانات.

 

وأوضح الدكتور صلاح غنيم فى تصريحات خاصة لـ" برلمانى"، أن الأكاديمية وضعت البرامج والحقائب التدريبية وتم مراجعتها، مؤكدا أن التدريبات تشمل جميع معلمى الصف الأول الثانوى وليس فئة بعينها.

 

من جانبه قال الدكتور حسن جاويش، مدير الإدارة العامة لصلاحية الترقى بالأكاديمية المهنية للمُعلمين، إن التدريب الذى يتلقاه المعلمون سوف يخدم المهارات الموجودة فى المناهج الدراسية الجديدة، موضحا أن المعلم يتلقى 90 ساعة تدريب على المناهج والمهارات الجديدة بحيث يكون للمعلم نظرة شاملة على تدريس المنهج المتكامل القائم على نظام الوحدات المتعددة التخصصات.

 

الجدير بالذكر أن الوحدات متعددة التخصصات عبارة عن دمج المناهج فى وحدات على سبيل المثال دمج مناهج العلوم والرياضيات فى كتاب واحد مقسم لوحدات.

 

وأوضح جاويش فى تصريحات خاصة لـ" برلمانى"، أن هناك خبراء دوليين يدعمون القائمين على برامج التدريب التى يتم تدريب المعلمون عليها، مؤكدا أن هناك مهارات معينة قائم عليها نظام التدريب تتعلق بالتعلم الإلكترونى وهو نظام الحاسب الآلى، مؤكدا أن هناك أكثر من محور للتدريبات منها المهارت الأساسية وهى القراءة والكتابة وخلافه، إضافة إلى مهارات اللغة الإنجليزية وكذلك مهارات الـ" it"، جميعها تندرج تحت برنامج : تعلم الصفوف الأولى، سيتم تدريب المعلمين عليه.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print