الثلاثاء، 19 يناير 2021 07:11 ص
الثلاثاء، 19 يناير 2021 07:11 ص

المدن الجديدة تتأهب بعد كارثة "القاهرة الجديدة"

الشروق تلجأ لإنشاء بالوعات أمطار جديدة تجنبا لحدوث أزمة.. وبرج العرب تجرى صيانة للشبكات.. العبور تستعين باستشارى لتنفيذ أعمال الإحلال والتجديد.. ورئيس جهاز مدينة الشيخ زايد ممنوع من الكلام

المدن الجديدة تتأهب بعد كارثة "القاهرة الجديدة" المدن الجديدة تتأهب بعد كارثة القاهرة الجديدة
كارثة غرق مدينة القاهرة الجديدة، كشفت عن استعدادات المدن الجديدة للأزمات والكوارث، فمنها من اتخذت خطوات جادة وفعالة بمجرد استلامه منظومة المياه والصرف من شركات المياه، وأخرى من أنقذها التخطيط الجيد للمدينة وهو ما أدى إلى عدم حدوث أزمة، والبعض الذى لم يتخذ قرارات سريعة أدى لحدوث أزمة كبيرة منها مدينة القاهرة الجديدة.
الإثنين، 30 أبريل 2018 02:00 ص
كتب أحمد حسن
كارثة غرق مدينة القاهرة الجديدة، كشفت عن استعدادات المدن الجديدة للأزمات والكوارث، فمنها من اتخذت خطوات جادة وفعالة بمجرد استلامه منظومة المياه والصرف من شركات المياه، وأخرى من أنقذها التخطيط الجيد للمدينة وهو ما أدى إلى عدم حدوث أزمة، والبعض الذى لم يتخذ قرارات سريعة أدى لحدوث أزمة كبيرة منها مدينة القاهرة الجديدة.
 
 
مدينة برج العرب تستعد بصيانة كافة الشبكات وروافع الصرف بالمدينة
 
المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، أكد أنه استلم منظومة الصرف فى مارس الماضى، لافتا إلى أنه بمجرد استلام المنظومة اتخذ عدة إجراءات لمواجهة أى أزمة أو كارثة تحدث، خاصة أن المدينة قريبة من البحر مما يجعلها أكثر عرضة لسقوط الأمطار.
 
وأضاف غنيم، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن من بين الإجراءات والقرارات التى تم اتخاذها هى عمل مراجعة على كافة شبكات ومحطات الصف للتأكد من مدى صلاحية كافة الشبكات والمحطات لاستيعاب كميات الأمطار المحتملة ومواجهة أى كوارث طبيعية قد تحدث.
 
وأوضح أنه تم أيضا مراجعة جميع مولدات الكهرباء الخاصة بمحطات المياه ومحطات الصرف وإجراء الصيانة اللازمة لعدد 2 مولد لمواجهة أى انقطاع فى التيار الكهربائى حال حدوث أى أمطار وعواصف أو أى كارثة طبيعى قد تحدث، بالإضافة لإجراء مراجعة لجميع طلمبات الرفع الخاصة بمحطات الصرف الصحى وتم إصلاح 2 طلمبة صرف صحى برافع الحى السابع وتشغيل المحطة بكامل طاقتها، بجانب صيانة 4 طلمبات برافع مياه برج العرب الجديدة، وإصلاح 3 طلمبات مياه بمحطة التنقية ارئيسية المغذية للمدينة.
 
وبالنسبة لأغطية غرف المحابس ومطابق الصرف الصحى، جارى تركيب أغطية GRB بكافة شوارع المدينة، مؤكدا أنه تم مراجعة تجمع مياه الأمطار بالمدينة وتم تنفيذ بالوعات صرف الأمطار بأمكان متفرقة، لمواجهة واستيعاب مياه الأمطار المحتملة، كما تم عمل خطة لإجراء الصيانة الوقائية وتطهير شبكات الصرف الصحى وبالوعات صرف الأمطار بالحى الأول.
 
 
مدينة الشروق تلجأ لإنشاء بالوعات مطر جديدة فى أماكن تجمعات الأمطار
 
من جانبه، قال المهندس شريف مجدى، رئيس جهاز مدينة الشروق، إن الجهاز استلم منظومة المياه والصرف فى يوليو 2016، ومنذ قرار الاستلام، تم اتخاذ عدد من الإجراءات منها حصر لكافة العناصر المكونة للشبكات الصرف ومحطات المعالجة وعدد الطلمبات، مؤكدا أنه تم طرح كافة الشبكات بالمدينة للصيانة للتأكد من مدى ملائمتها لاستيعات أى كميات صرف، وتم تخصيص مقاول للشبكات، وآخر للصيانة، ومقاول للمحطات، وذلك ليكون كل مقاول مسئولا عن قطاع بعينه يمكن محاسبته حال وجود أى تقصير.
 
وأكد المهندس شريف مجدى، أنه تم إعداد خطة للصيانة الدورية لشنايش الأمطار وروافع الشبكات، ومحطات الصرف الصحى، مؤكدا أن حالة الشبكات فى المدينة جيدة للغاية نتيجة للاهتمام بالصيانة الدورية لها، لافتا إلى أن أماكن تجمعات المياه بالمدينة وقت أزمة سقوط الأمطار كانت غير معيقة للحركة.
 
وأشار إلى أنه قرر إنشاء بالوعات أمطار جديدة فى كافة الأماكن التى حدث بها تجمعات أمطار، بجانب أنه تم التنسيق مع الهيئة لشراء شفاطات وطلمبات جديدة لمواجهة أى أزمة تحدث.
 
 
مدينة العبور تستعد قبل سقوط الأمطار بصيانة كافة بالوعات المطر وتخفيض ضغوط المياه
 
فيما أكد المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز مدينة العبور، أن عدم حدوث أزمة داخل المدينة، يؤكد مدى استعداد الجهاز للأمطار، لافتا إلى أنه عندما تم ابلاغنا من هيئة الأرصاد وتوقعاتها بسقوط أمطار فى الموعد المحدد، تم صيانة كافة شنايش الامطار وبالوعات المطر، والشبكات قبل سقوط الأمطار بيوم، ورفع حالة الاستعداد بروافع المدينة، بالإضاة إلى أنه تم تخفيض ضغوط المياه بالمدينة لاستيعاب كميات التصرفات الزائة نتيجة لسقوط الأمطار.
 
وأشار إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات متعلقة بصيانة الشبكات، منها إسناد طرح صيانة عدد من الخطوط، وصيانة للروافع، وشراء بعض الشفاطات اللازمة.
 
 
رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد ممنوع من الكلام
 
وبشأن مدينة الشيخ زايد، أوضح المهندس أحمد إبراهيم، أن هيئة المجتمعات العمرانية منعته من الحديث حول قطاع المرافق بالمدينة، قائلا: "ما عنديش كلام أقوله عن قطاع المرافق لأنى ممنوع من الحديث من خلال الهيئة".
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print