الخميس، 24 مايو 2018 08:15 ص
الخميس، 24 مايو 2018 08:15 ص
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

بدء العد التنازلى لامتحانات الجامعات

"الأعلى للجامعات" يشترط تواجد الأساتذة خلال فترة الاختبارات.. عثمان الخشت: لجنة للطوارئ بكل كلية يترأسها العمداء.. وجامعة المنيا تستعين بأجهزة التشويش على المحمول

بدء العد التنازلى لامتحانات الجامعات
أيام قليلة وتنطلق أعمال الامتحانات بالكليات على مستوى جامعات الجمهورية منتصف الشهر الجارى، فيما وضعت الإدارات الجامعية المختلفة الترتيبات النهائية لهذه الامتحانات.
الجمعة، 04 مايو 2018 06:00 ص
وائل ربيعى
أيام قليلة وتنطلق أعمال الامتحانات بالكليات على مستوى جامعات الجمهورية منتصف الشهر الجارى، فيما وضعت الإدارات الجامعية المختلفة الترتيبات النهائية لهذه الامتحانات. 
 
 
إعلان جداول الامتحانات مبكرًا
 
وأعلن الدكتور يوسف راشد، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وجه رؤساء الجامعات بضرورة إعلان الجداول الخاصة بالامتحانات بشكل مبكر.
 
 
بدء أعمال التصحيح فور الانتهاء من كل امتحان
 
وأضاف راشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن المجلس وجه بتطبيق قواعد مكافحة الغش والتصدى لأى محاولات من شأنها تعطيل العملية الامتحانية بكل حزم، مشددا على سرعة حل أية مشكلة تطرأ خلال الامتحانات، وتواجد الأساتذة فى وقت امتحانهم، والبدء فى أعمال التصحيح والكنترول فور الانتهاء من امتحان كل مادة مع سرعة تداول أوراق إجابات الطلاب بين الأساتذة وتصحيحها، ومراجعة كل عملية على حدة.
 
 
جامعة القاهرة: إلزام الملاحظين بعدم استخدام التليفون المحمول
 
من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن مجلس جامعة القاهرة أكد باجتماعه الأخير ضرورة التأكد من دقة رصد درجات الطلاب، والالتزام بتسليم الأساتذة للنتائج بعد استلام أوراق الإجابات بأسبوعين، والتزام الكلية إعلان النتائج بعدها بـ 3 أسابيع، وكذلك عدم سفر أعضاء هيئة التدريس أيام الامتحانات إلا بموافقة رئيس الجامعة، وضرورة الانتهاء من جداول الامتحانات قبل الموعد المحدد لها بفترة كافية، وحظر اصطحاب الطلاب التليفون المحمول وسماعة الأذن داخل لجان الامتحانات. 
 
كما أكد التزام الملاحظين باللجان بعدم استخدام التليفون المحمول أثناء عقد الامتحانات، وفقاً للقواعد العامة المنظمة فى هذا الشأن.
 
 
تشكيل لجنة للطوارئ ومتابعة الامتحانات
 
وشدد رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة توفير لجان خاصة بالطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وتقديم كافة التيسيرات لهم وفقاً لما حددته الجامعة من قواعد فى هذا الشأن، مشيرا إلى ضرورة تشكيل لجنة للطوارىء ومتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
 
الخشت: استمرار الامتحانات بنظام البابل شيت
 
وأكد رئيس جامعة القاهرة، استمرار الامتحانات بنظام البابل شيت، مشيراً إلى ضرورة قيام العمداء بالتنبيه على الوكلاء ورؤساء الأقسام بتضمين أى امتحان، سؤال حل المشكلات الذى أقره مجلس الجامعة من قبل فى إطار تطوير نظم التقويم والامتحانات، موضحاً قيام كل كلية بتحديد موعد بدء الامتحانات وفقاً لظروفها، مع عدم ضغط عدد المواد أو الفترات الزمنية بين المواد، على أن تنتهى جميع الامتحانات بالكليات قبل عيد الفطر.
 
جامعة المنيا: كاميرات المراقبة باللجان
 
من جانبه، قال الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إن الجامعة أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات نهاية العام التى ستبدأ منتصف شهر مايو المقبل وتنتهى قبل عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أن هناك العديد من الطرق الحديثة التى يتبعها بعض الطلاب للغش بالامتحانات ومن بينها السماعات الدقيقة التى يضعها الطلاب فى آذانهم وتكون غير مرئية بالمرة. 
 
وأضاف أبو المجد، أن الجامعة أقدمت على إجراءات جديدة للتعامل مع هذه الطرق المستحدثة فى الغش وأولها مراقبة كل اللجان الامتحانية بكاميرات المراقبة للتأكد من التزام الجميع بالإجراءات الوافية بمنع الغش، موضحا أن الجامعة لجأت لطريقة جديدة تطبق لأول مرة فى الجامعات المصرية وهى الاستعانة بأجهزة تشويش على الهواتف المحمولة تنتشر على مستوى الجامعة للتشويش على إشارات الهواتف ومنع الطلاب من استخدامها فى حال استخدامها دون أن يتم ضبطها من قبل الملاحظين.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print