الأربعاء، 15 أغسطس 2018 04:32 م
الأربعاء، 15 أغسطس 2018 04:32 م

رأى البرلمان فى رفع أسعار تذاكر المترو

حماة الوطن: تنعكس على تحسين الخدمات المقدمة المواطن.. النائب جون طلعت: قرار صائب لإنقاذ المرفق من الانهيار.. برلمانى: للتطوير والإنفاق على الصيانة والتوسعات

رأى البرلمان فى رفع أسعار تذاكر المترو رأى البرلمان فى رفع أسعار تذاكر المترو (2)
"من أجل تقديم خدمة محترمة تليق بالمواطن".. بهذه الكلمات برر نواب وخبراء سياسيون زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مؤكدين أن القرار صائب من أجل إنقاذ المرفق من الانهيار.
الجمعة، 11 مايو 2018 02:00 م
كتب كامل كامل – محمد صبحى

"من أجل تقديم خدمة محترمة تليق بالمواطن".. بهذه الكلمات برر نواب وخبراء سياسيون زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مؤكدين أن القرار صائب من أجل إنقاذ المرفق من الانهيار.

 

بدوره قال اللواء محمد الغباشى رئيس حزب حماة الوطن، إن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، سوف تنعكس على خدمة المواطن أثناء استقلال المترو الأنفاق.

 

ودعا "الغباشى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تقوم الجهات الرقابية بمتابعة زيادة أسعار التذاكر على تحسين الخدمات فى وسيلة نقل مترو الأنفاق، مضيفة :" نأمل أن يتم تقديم خدمة متميزة للركاب بإمداده تكنولوجيا حديثة، وزيادة النظافة والقضاء تماما على الباعة الجائلين سواء داخل المترو أو أمام المحطات".

 

 وقال "الغباشى":" يجب أن يشعر المواطن بقيمة فرق التكلفة، وأن لا تذهب زيادة تذاكر مترو الأنفاق على المرتبات لكبار الموظفين والمسئولين فى هيئة مترو الأنفاق".

 

 

النائب جون طلعت: زيادة أسعار تذاكر المترو قرار صائب وأنقذ المرفق من الانهيار

واتفق مع الرأى السابق  المهندس جون طلعت وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، قائلا إن :" قرار الحكومة بخصوص رفع أسعار تذاكر المترو  صحيح وصائب ويصب فى صالح المواطن، ولكن توقيت القرار خطأ خصوصا مع دخول شهر رمضان، مشددا على ضرورة اتخاذ الحكومة القرارات فى توقيت أفضل من ذلك، وعلى الحكومة اختيار تطبيق القرار الصحيح فى التوقيت الصحيح.

 

 وأضاف طلعت فى تصريح لـ" برلمانى"، أن رفع أسعار تذاكر المترو يصب فى صالح المواطن حيث أنه أنقذ المرفق من الانهيار، خاصة وأن مترو الأنفاق كان معرض للتعطيل والتوقف تماما عن التشغيل بما يعود بالسلب على المواطنين، خاصة وأن الجميع يعلم عدد مستخدمى خدمة المترو فى الدولة يوميا والتى تقدر بحوالى 3 ملايين مواطن .

 

 وتابع وكيل لجنة الاتصالات بالبرلمان ، أن القرار زيادة تذاكر مترو الأنفاق سيساهم فى تقديم خدمة مميزة للمواطنين، حيث إن رفع تذاكر المترو بجانب إنقاذه للمرفق من الانهيار يساعد على تحسين الخدمات المقدمة من خلال توفير عربات  تواجه التكدس والزحام بالمترو فضلا عن إجراء الصيانة بصفة دورية.

 

 

النائب نادر مصطفى: زيادة أسعار تذاكر المترو لا توازى 10 دقائق بالتاكسى

فيما أكد النائب نادر مصطفى عضو مجلس النواب، أنه من غير المنطقى الاستمرارية فى أسعار تذاكر المترو بالسعر القديم، متابعًا "لو تحدثنا بمعيار المسافة واختصار الوقت والكثافة العديدة التى يتحملها مترو الأنفاق، لا شك أن المترو يوفر علينا جميعًا الوقت والجهد والمال، ويعد المتنفس للمواطن فى ظل اختناقات مرورية وزحام شديد".

 

 وأضاف مصطفى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه إذا ما قارنّا أسعار المترو بالميكروباص أو المينى باص أو التاكس أو أتوبيس النقل العام، سنجد أن طبيعة الخدمة وكفاءاته تفوق بمراحل، ورغم ذلك نجد أن أسعار المترو متدنية مقارنة بأسعار وسائل المواصلات الأخرى.

 

 وتابع عضو مجلس النواب، أن استمرارية الوضع فى أسعار تذاكر المترو كما كانت قبل الزيادة الأخيرة تعنى أننا لا نعدل من الأوضاع إلا بوقوع كارثة، حيث لم يجد المترو نفقات الصيانة والتوسعات، موضحًا "أن الزيادة فيها منطق يتمثل فى أنه من غير المقبول أن يكون المشوار الذى نغير فيه كذا خط وتغيير بين الخطوط تساوى نفس تذكرة المحطة الواحدة".

 

واستطرد النائب نادر مصطفى، ما نطلبه الآن بعد الزيادة الجدية التسهيل على المواطنين فى المترو متسائلاً لماذا تحرم مناطق كاملة من المترو وهناك محطات قريبة منها، وعلى سبيل المثال منطقة مدينة نصر؟ ولماذا نترك الزحام بهذا الشكل فى وقت الذروة، وبالتالى يجب التوسعة فى المحطات.

 

 وأردف عضو مجلس النواب، أنه مع زيادة أسعار تذاكر المترو سيظل أرخص بكثير من ركوب التاكسى ولو لمحطتين فقط، حيث إن الزيادة لا توازى 10 دقائق بالتاكسى، وفى الوقت نفسه المترو وسيلة تنقل أرقى وأسرع وأنظف من استقلال الميكروباص والأتوبيس.

 

 

كانت وزارة النقل، ممثلة فى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، قررت تغيير منظومة إدارة تحصيل  تذاكر مترو الأنفاق، وذلك ابتداءً من صباح غد الجمعة الموافق 11/5/2018، على أن تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا.

 

وأوضحت الوزارة، أنه مراعاة للبعد الاجتماعى، لم يتم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن، بحيث أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيها، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب .

 

وناشدت وزارة النقل مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب، وتتضمن أنواع الاشتراكات للاشخاص غير الطلبة وذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن المرحلة الأولى حتى 8 محطات بمبلغ 360 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة 2 جنيه بنسبة تخفيض 33% ، ومرحلة ثانية لعدد 16 محطة بمبلغ 450 جنيها، وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنان ونصف جنيه بنسبة تخفيض 50%، ومرحلة ثالثة لعدد 26 محطة بمبلغ 535 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة جنيهان و97 قرشا بنسبة تخفيض 57.5% ومرحلة رابعة لعدد 37 محطة بمبلغ 700 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة ثلاث جنيهات  و89 قرش  بنسبة تخفيض 44.4%.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print