الإثنين، 24 سبتمبر 2018 02:57 ص
الإثنين، 24 سبتمبر 2018 02:57 ص

امتحانات الجامعات تحت السيطرة

محاولة الغش تعاقب بالحرمان من 3 مواد.. مراعاة ظروف الطلاب فى الصيام وإنهاء الاختبارات قبل الإفطار بفترة كافية.. وكاميرات مراقبة لإحكام السيطرة على اللجان

امتحانات الجامعات تحت السيطرة امتحانات الجامعات تحت السيطرة (1)
انطلقت امتحانات نهاية العام بالعديد من الكليات على مستوى الجامعات المصرية، حيث شهدت هذه الاختبارات حالة من الهدوء بكل الكليات، وفى جامعة القاهرة توزع الطلاب الممتحنون على مبانى الكليات التى انطلقت فيها الامتحانات مثل الإعلام والآثار والعلوم،
الأربعاء، 16 مايو 2018 04:00 م
كتب وائل ربيعى

انطلقت امتحانات نهاية العام بالعديد من الكليات على مستوى الجامعات المصرية، حيث شهدت هذه الاختبارات حالة من الهدوء بكل الكليات، وفى جامعة القاهرة توزع الطلاب الممتحنون على مبانى الكليات التى انطلقت فيها الامتحانات مثل الإعلام والآثار والعلوم، ومبنى قاعات الامتحانات.

 

تأمين العملية الامتحانية وإرشادات للطلاب

وانتشر أفراد الأمن الإدارى فى الحرم الجامعى لتأمين العملية الامتحانية، كما أعلنت الجامعة مجموعة من الإرشادات لتعريف الطلاب بالقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، مؤكدة منع اصطحاب التليفون المحمول، وأنه يُعد محاولة للغش وإن كان مغلقا.

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن إدارات الكليات تنفذ الإجراءات التى شدّد عليها مجلس الجامعة فى مواجهة الغش، ومنها طباعة أوراق الامتحان فى اليوم نفسه، وعدم تداولها عبر أجهزة متصلة بالإنترنت، للحفاظ على سريتها، مع تواجد أستاذ المادة وقت امتحانه.

 

170 ألف طالب يخوضون المرحلة الأولى للامتحانات بجامعة القاهرة

وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن جامعة القاهرة تقيم الامتحانات لحوالى 260 ألف طالب، منها فى هذه المرحلة 170 ألف طالب بالليسانس والبكالوريوس و35 ألفا تقريبا بالدراسات العليا، مضيفا أن امتحانات التعليم المدمج والتعليم المفتوح القديم ستنطلق عقب إجازة عيد الفطر المبارك لما يقرب من 55 ألف طالب وطالب.

 

ووجه الخشت، طلاب الكليات المختلفة إلى عدد من النصائح التى قد تأتى بالنفع عليهم خلال فترة الامتحانات الحالية، قائلا: "أوجه أبنائى الطلبة لعدد من النصائح وأنقل لكم تجربتى، لابد أن تخرج نفسك من الضغط العصبى مثلا أتمشى أو اتفسح وهذا لا يضيع الوقت ولكن يستعيد طاقتك ويجعلك تدخل الامتحان القادم بحالة أفضل وعقل مستعد".

 

وأضاف للطلاب "ركزوا على العناوين الرئيسية والفرعية واستخدموا مبدأ تداعى المعانى الذى يساعد على ربط المعلومات ببعضها واستدعائها وقت اللزوم"، مؤكدا أن المذاكرة الجماعية تساعد على استيعاب المواد خاصة إذا دار حولها مناقشات، مضيفا: "حاول أن تتجاوز فكرة الحفظ والتركيز على الفهم والتحليل أنا شخصيا أميل لهذا الأمر فى الاستذكار".

 

حرمان الطالب الذى يحاول الغش من 3 مواد كاملة

وفى سياق متصل، أشار الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، إلى أن الجامعة لديها خطة محكمة للسيطرة على أى محاولات من شأنها تعطيل العملية الامتحانية مثل محاولات الغش أو غيرها، مؤكدا أن قانون تنظيم الجامعات ينص على حرمان الطالب الذى يحاول الغش من 3 مواد كاملة، أما عقوبة فعل الغش نفسه فى حال ثبوت الواقعة تصل إلى الفصل تيرم دراسى من الجامعة أو قد تصل إلى الفصل لمدة عام بحسب ما تقره الشئون القانونية فى هذا الشأن.

 

وتابع رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة استوفت جميع الاشتراطات الخاصة بانطلاق العملية الامتحانية بالكليات، موضحا أن الامتحانات ستنتهى فى شهر رمضان المبارك قبل الإفطار بفترة كافية ليتمكن الطلاب من الذهاب إلى منازلهم قبل الإفطار بفترة كافية، مؤكدا أن جدول الامتحانات بالكليات يراعى ظروف الطلاب الممتحنين خلال فترة الصيام.

 

كاميرات مراقبة فى اللجان

بينما أوضح الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أنه يشترط لامتحان الطلبة المحبوسين موافقة إدارة السجون على امتحانهم، قائلا: "ننتظر هذه الطلبات خلال الأيام القليلة المقبلة لامتحان الطلاب المحبوسين الراغبين فى أداء الامتحانات بمحبسهم"، مؤكدا أن كاميرات المراقبة تقوم بالدور الأكبر فى إحكام السيطرة على لجان الامتحانات من خلال رصد كل كبيرة وصغيرة خلال فترة الامتحانات التى تنطلق عما قريب بامتحانات الكليات.

 

وأوضح رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة وضعت بعض الضوابط لمواجهة الطلاب ممن يحاولون الغش، قائلا: "الطالب الذى يغش أو يقوم بأى شغب لابد أن يقرر أمر خروجه من الامتحان من عدمه هو رئيس عام الامتحانات "عميد الكلية" بعد مذكرة من المراقب باللجنة لعدم وقوع الظلم على أى من الطلاب، مؤكدا أن الجامعة تمنع دخول التليفون المحمول وإن كان مغلقا للجان الامتحانات، وأن وجوده مع أى طالب يعد محاولة للغش، مؤكدا ضرورة تواجد أستاذ المادة للإجابة عن أى أسئلة أو استفسارات تخص المادة.

 

وأشار إلى أن الجامعة تطبق نظام التشويش على التليفونات المحمولة بشكل جزئى خلال الامتحانات الحالية وفى بعض الكليات بعينها، معلنا التوسع فى تطبيق هذا الأمر بداية من العام المقبل.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print