الإثنين، 03 أغسطس 2020 11:46 ص
الإثنين، 03 أغسطس 2020 11:46 ص

اللمسات الأخيرة بالبرلمان قبل حلف الرئيس اليمين

رئيس الهيئة الهندسية يتفقد آخر الاستعدادات بالمجلس.. ونواب يتوقعون استقبال الرئيس بجلسة خاصة فى 2 يونيو لأداء القسم لفترة ثانية.. وخطاب للشعب عن مهام العمل وتحديات الفترة المقبلة

اللمسات الأخيرة بالبرلمان قبل حلف الرئيس اليمين اللمسات الأخيرة قبل حلف الرئيس اليمين أمام البرلمان
فى إطار الاستعدادات بمجلس النواب لاستقبال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لأداء اليمين الدستورية لفترة رئاسية الثانية، أجرى اللواء كامل الوزيرى رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، أمس الاثنين، برفقة عدد من قيادات الهيئة ومهندسيها زيارة تفقدية لمجلس النواب.
الثلاثاء، 22 مايو 2018 12:00 ص
كتب إيمان على – عبد اللطيف صبح

فى إطار الاستعدادات بمجلس النواب لاستقبال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لأداء اليمين الدستورية لفترة رئاسية الثانية، أجرى اللواء كامل الوزيرى رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، أمس الاثنين، برفقة عدد من قيادات الهيئة ومهندسيها زيارة تفقدية لمجلس النواب، تفقد خلالها أعمال التطوير التى تُجرى حاليا بمجلس النواب وخاصة بقاعة الجلسة العامة وقبة المجلس.

 

واستقبل "الوزيرى" المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، كما تفقد الوزيرى أعمال التجديد والتطوير لمجلس النواب، فى إطار استعدادات المجلس لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى لحلف اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثانية.

 

ويأتى هذا القسم الذى سيدلي به الرئيس المُنتخب، أول قسم رئاسي أمام مجلس النواب منذ ثورة 25 يناير.

 

أسامة هيكل: من المتوقع أن يؤدى الرئيس اليمين أمام البرلمان 2 يونيو

وقال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن الموعد المبدئى المتوقع لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب 2 يونيو المقبل، موضحا أن جلسة حلف اليمين ستكون جلسة خاصة ولها دعوة محددة، وهدف انعقادها هو أداء اليمين فقط، ومن الممكن أن تشهد خطابا من الرئيس لنواب البرلمان قبل رفعها.

 

وأضاف "هيكل"، فى تصريحات صحفية، أن مجلس النواب سيعود للانعقاد بعد ذلك فى دورته الطبيعية، مؤكدا أن المجلس يشهد حاليا استعدادات متواصلة ليوم حلف اليمين.

 

ولفت رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، إلى أن الولاية الثانية للرئيس السيسي ستكون صعبة، خاصة أن المناخ الدولى أصعب، والتغيرات التى تدور فى الخارج تقول ذلك، وهو ما ستكون له انعكاسات على مصر من التطورات التى تحدث على المجتمع الدولى، متابعا: "هناك متغيرات فى الجانب الاقتصادى سيكون لها أثرها، وأتمنى التوفيق للرئيس لأن التحديات الدولية والإقليمية عديدة، ما يحتاج اصطفافا أكثر وتلاحما لنكون أقوى فى مواجهة هذه التحديات".

 

يذكر أن الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى فاز فى الانتخابات الرئاسية 2018 بنسبة 97.08% من الأصوات الصحيحة، تبدأ بعد انتهاء المدة الحالية، وذلك فى 2 يونيو 2018 الذى يشهد إتمام 4 سنوات على تولى الرئيس مقاليد السلطة فى مصر، وتحديدا منذ يوم إعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية السابقة فى 3 يونيو 2014.

 

مصطفى بكرى : الرئيس سيلقى خطابا عن مهام العمل الوطنى الفترة المقبلة

ومن جانبه يؤكد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن أداء اليمين الدستورية متوقع أن يكون يوم السبت الموافق 2 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن طقوس اليوم ستسير على شاكلة حضور رئيس الجمهورية لمجلس النواب على أن يكون فى استقباله هيئة المكتب والمكونة من رئيس مجلس النواب والوكيلين والأمين العام، كما أنه من المتوقع أن تطلق المدفعية المصرية 21 طلقة للترحيب، ثم يدخل إلى صالة الاستراحة بالبرلمان.

 

وأشار "بكرى"، إلى أن رئيس الجمهورية بعد ذلك سيتوجه إلى القاعة الرئيسية للبرلمان، على أن يدلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بخطاب ترحيبى ودعوة "السيسى" لأداء اليمين، على أن يؤدى اليمين الدستورية ثم يبدأ فى إلقاء خطابه عن مهام العمل الوطنى للولاية الثانية، على أن ترفع الجلسة الخاصة بعد ذلك ويعود البرلمان للانعقاد فى أيام أخرى.

 

وشدد بكرى على أنه متوقع أن تشهد الجلسة حضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والشخصيات العامة ورؤساء الأحزاب وقادة العمل السياسي وممثلين عن الحكومة.

 

ولفت إلى أنه يلى ذلك تقدم الحكومة استقالتها، ويقدم الرئيس لمجلس النواب اسم رئيس وزراء جديد أو يبقى على رئيس الوزراء الحالى.

 

وتنص المادة 144 من الدستور، على "يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبة أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print