الجمعة، 26 فبراير 2021 03:52 ص
الجمعة، 26 فبراير 2021 03:52 ص

امتحانات الثانوية تحت عيون نواب البرلمان

نواب لجنة التعليم: نظام البوكيلت أثبت نجاحه ومنع التسريب وقضى على أسطورة "شاومينج".. ويؤكدون: النظام الجديد لا يعتمد على الحفظ ويضع الامتحانات من بنك الأسئلة

امتحانات الثانوية تحت عيون نواب البرلمان
بعد انتهاء أول أيام الثانوية العامة، أكد عدد من نواب لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن امتحان اللغة العربية جرى فى أجواء هادئة بين طلاب الثانوية العامة، كما أكدوا فى الوقت نفسه أن نظام البوكلبت الذى تم تطبيقه من العام الماضى اثبت نجاحه واستمراريته فى التصدى لظاهرة تسريب الامتحانات والقضاء على أسطورة شاومينج.
الإثنين، 04 يونيو 2018 12:06 ص
كتب مصطفى السيد

بعد انتهاء أول أيام الثانوية العامة، أكد عدد من نواب لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن امتحان اللغة العربية جرى فى أجواء هادئة بين طلاب الثانوية العامة، كما أكدوا فى الوقت نفسه أن نظام البوكلبت الذى تم تطبيقه من العام الماضى اثبت نجاحه واستمراريته فى التصدى لظاهرة تسريب الامتحانات والقضاء على أسطورة شاومينج.

فى نفس الوقت أكد النواب أن نظام الجديد للثانوية العامة الذى سيطبق من العام المقبل على المرحلة الأولى سيقضى تماماً على الغش لأنه لا يعتمد على التلقين والحفظ وأنما يعتمد على فهم الطلاب وقياس مهاراته، كما أشاروا أن النظام الجديد سيضع الامتحانات من خلال بنك الأسئلة على التابلت بدون تدخل أى وسيط.

من جابنه، قال النائب عبد الرحمن البرعى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستشهد عملية إنضباط، ومرونة لم يسبق لها مثيل، فى الأعوام الماضية والتى ودعنا معها محاولة ممنهجة لضرب التعليم من خلال تسريب الإمتحانات.

وتابع عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة التعليم بقيادة الدكتور طارق شوقى شهدت تحول فى عدد من الملفات الهامة وفى مقدماتها الحفاظ على امتحانات الثانوية العمة والقضاء على طيور الظلام التى كانت تمارس ضغط وعبء على الدولة بمحاولة تسريب الإمتحانات، وهو ما انتهى تماما الآن.

وعن أمتحان اللغة العربية أمس ، أكد "البرعى"، أن الإمتحان كان فى مجملة سهل وواضح وليس به أى غموض،مؤكدا انه كان يتابع الحالة داخل المدارس من غرفة عمليات الوزارة والتى كانت الامور فيها تمر بكل سهولة.

فى ذات السياق، أكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن كل المؤشرات تشير إلى نجاح المنظومة الجديدة فى التصدى لتسريب الامتحانات، والقضاء على اسطورة الغش " شاومينج"، مضيفه ان امتحان اللغة العربية فى اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة يشير إلى سير الامتحانات فى أجواء هادئة بعيداً عن التسريب.

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك ممثل من اللجنة يتابع سير الامتحانات من غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أنه لم يرد أى شكاوى خاصة بوجود تسريبات وهو الأمر الذى يؤكد على استمرارية نجاح المنظومة الجديدة فى التصدى لتسريب الامتحانات.

 

وأكدت النائبة ماجدة نصر أن نسب الغش التى تم الكشف عنها لا تتجاوز المعدلات الطبيعية، لافته إلى أن حالات الغش التى تمت ضبطها واحدة فى محافظة المنوفية وتم اخذ الاجراءات القانوينة حيالها، مضيفه أن العقوبات التى تم فرضها العام الماضى اظهرت نتائجها هذا العام فى تقليل نسب الغش فى الامتحانات.

 

وأشادت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بتكاتف أجهزة الدولة والوزارت المعنية فى التصدى لتسريب الامتحانات، مؤكده أن المنظومة الجديدة للامتحانات الثانوية العامة اثبتت نجاحها وستعيد الثقة فى المنظومة التعليمية.

 

وأشارت النائبة ماجدة نصر إلى انه عقب الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة سيكون هناك اجتماع للجنة لتقيم اداء الامتحانات وسنطالب بتقرير عن الامتحانات من حيث هل الامتحانات كانت تقيس مهارات الطلاب.

ولفتت إلى أن إلى أن النظام الجديد للثانوية العامة سيحول الطلاب من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر لبناء شخصية تفكر وتبدع، كما أن المعلم لن يضع أسئلة الامتحان.

 

وقال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة لم تتلقى اى شكاوى بشأن امتحان اللغة العربية للثانوية العامة وكانت الاجواء هادئة وسط الطلاب ولم يكن هناك قلق بشأن ترسب الامتحان.

وأوضح النائب فايز بركات أن نجاح اليوم الأول فى امتحانات الثانوية العامة دليل على احكام اجهزة الدولة والوزارت المعنية السيطرة على موضوع تسريب الامتحانات، لافتا إلى أن ما ينشره صفحة شاومينج عن تسريب الامتحانات كذب، مشيرا إلى أن نظام البوكلت الذى طبق على نظام الامتحانات منذ العام الماضى اثبت نجاحه وقضائه على ظاهرة تسريب الامتحانات.

وشدد عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب على ضرورة الوعى بما تقومه به وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أن النظام الجديد الذى سيطبق من العام المقبل فى الثانوية العامة سيقضى تماما على ظاهرة الغش لأن سيعتمد بالأساس على فهم الطالب وليس الحفظ وبالتالى لن يكون هناك غش فى النظام الجديد للثانوية العامة.

وأشار النائب فايز بركات إلى أن النظام الجديد للثانوية العامة الذى سيطبق من العام المقبل على المرحلة الأولى سيمنع تسريب الامتحانات لأنه الامتحانات سيتم وضعها من خلال بنك الاسئلة.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print