الإثنين، 27 مايو 2019 04:23 م
الإثنين، 27 مايو 2019 04:23 م

قراءة سريعة فى الصحافة العالمية

الصين تتوسع بالشرق الأوسط مهددة نفوذ أمريكا.. استقالة مسئول الاتصالات والسياسات فى فيس بوك.. محمد صلاح حقق المستحيل ووحد المصريين.. ونائب روسى يشجع الروس على ممارسة الحب مع الأجانب

قراءة سريعة فى الصحافة العالمية قراءة سريعة فى الصحافة العالمية
تناولت الصحف العالمية اليوم الجمعة، عددا من القضايا أبرزها توسع النفوذ الصينى فى الشرق الأوسط، وتشجيع الروس على ممارسة الحب مع الأجانب.
الجمعة، 15 يونيو 2018 04:30 م
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى

تناولت الصحف العالمية اليوم الجمعة، عددا من القضايا أبرزها توسع النفوذ الصينى فى الشرق الأوسط، وتشجيع الروس على ممارسة الحب مع الأجانب.

 
الصحف الأمريكية
 
 
 
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن إليوت شراج مسئول الاتصال والسياسات بشركة فيس بوك، أعلن استقالته بعد 10 سنوات من العمل بعملاق التكنولوجيا الأمريكى.
 
وقالت الصحيفة، بحسب موقعها الإلكترونى، اليوم الجمعة، أن فيس بوك فقدت واحد من كبار مسئوليها التنفيذيين، الذى كان موثوق فيه من قبل الرئيس التنفيذى مارك زوكيربيرج.
 
وقال شراج فى بيان استقالته، إنه سيغادر شبكة التواصل الاجتماعى منهيا عقد من العمل فى قطاع السياسة العامة والتسويق والاتصالات فى الشركة. ويشار إلى شراج باعتباره مهندس الرد عن شركة فيس بوك فى الفضائح الأخيرة التى تعلقت بخصوصية المستخدمين. وبحسب شخص على إطلاع، فأن إليوت شراج كان يناقش خروجه من المؤسسة منذ أشهر.
 
وقالت مجلة "فورين بوليسى"، إن الصين باتت تنظر إلى أزمة الشرق الأوسط كفرصة لتعزيز أجندتها الجيوسياسية.
 
وبحسب تقرير للمجلة على موقعها الإلكترونى، فإن الصين تعمل حاليا على تسريع شراكتها فى الشرق الأوسط، تلك المنطقة التى كانت قبلا هامشية بالنسبة لها. مضيفة أن زيادة التجارة والاستثمارات وتقوية التبادل الدبلوماسى وتوسيع العلاقات العسكرية تعمل على تغيير مكانة الصين تدريجيا فى المنطقة. 
 
وأضافت أنه ما لم تتمكن واشنطن من تحويل تركيزها عن الأزمات الحالية، فقد تحقق بكين طموحاتها فى شرق أوسط ضمن مدارها الاقتصادى والدبلوماسى الخاص، حيث تظل الولايات المتحدة مسئولة عن معالجة أكثر التحديات المستعصية فى المنطقة.
 
وتقليديا، كان النفط بمثابة الغراء الذى يربط علاقات أمريكا مع الدول العربية الرئيسية. غير أنه فى حين أعادت الولايات المتحدة تنشيط إنتاجها المحلى من النفط من خلال ثورة النفط الصخرى وخفضت اعتمادها على النفط الأجنبى، ارتفعت واردات الصين من الطاقة من المنطقة مع تزايد الطلب فى الشرق الأوسط على الطاقة فى الداخل أيضا. واليوم، وبينما تسعى بكين إلى تنويع مصادرها من النفط الأجنبى بعيدا عن المنطقة، فإنها لا تزال من بين أكبر ثلاثة مستوردين من المملكة العربية السعودية والعراق وإيران.
 
الصحف البريطانية:
 
- محمد صلاح تمكن من تحقيق المستحيل ووحد المصريين 
 
 
تحت عنوان "كيف تمكن صلاح من تحقيق المستحيل: توحيد المصريين"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على حب المصريين لـ"الملك المصرى"، معتبرة أنه "رمزا نادرا" توحد خلفه جميع أطياف المصريين بغض النظر عن خلفياتهم السياسية أو طبقاتهم الاجتماعية، واصفة بذلك بالأمر المذهل بالنظر إلى سنوات الاضطرابات السياسية والاقتصادية التى أعقبت ثورة عام 2011. 
 
وأضافت الصحيفة أن ردة فعل مصر على إصابة الكتف التى تعرض لها صلاح في نهائي دوري أبطال أوروبا الشهر الماضى بعد تحدى من سرجيو راموس من ريال مدريد، والتى أثارت شكوك بشأن مشاركته فى مباريات كأس العالم ، أظهرت كيف أنه يحظى بالاحترام فى البلاد، حتى أن وسائل الإعلام كتبت إن ليلة إصابته بكى فيها جميع المصريين.
 
واستشهدت "الجارديان" برد فعل المصريين على وسائل التواصل الاجتماعى انتقاما من راموس، وكيف عكفوا على تخصيص منشوراتهم لسبه بعدما أصاب كتف صلاح فى المباراة فى كييف، حتى أن محامى مصرى رفع دعوى قضائية ضده لتسببه فى "ضرر جسدى ونفسى" لجموع المصريين. 
 
وقال محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية فى مصر: "محمد صلاح مهم للغاية لأنه رمز ... مثل توت عنخ آمون ، مثل الأهرامات". 
 
ونقلت الصحيفة عن صحفى مصرى قوله إن مقارنة صلاح ، مع كريستيانو رونالدو و ليونيل ميسي " أمر غير مسبوق بالنسبة لأي لاعب كرة قدم مصرى فى أى وقت في التاريخ".
 
- نائب روسى يشجع الروس على ممارسة الحب مع الأجانب فى كأس العالم 
 
 
ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة ذاتها إن عضو برلمان روسى شجع الروس على ممارسة الجنس مع جماهير كرة القدم الأجنبية الزائرة، بعد يوم واحد من تعرض السلطات الروسية للإحراج بعدما حذر أحد البرلمانيين من العلاقات الجنسية فى كأس العالم.
 
وقال النائب ميخائيل ديجيتاريوف أمس الخميس "كلما زادت قصص الحب المرتبطة بكأس العالم زاد عدد الناس من مختلف البلدان الواقعين فى الحب وكلما ولد الأطفال كلما كان ذلك أفضل..حيث سيتذكر هؤلاء الأطفال أن قصة حب آبائهم بدأت خلال كأس العالم فى روسيا عام 2018."
 
 
وتأتى تعليقاته بعد أن قالت الممثلة تمارا بليتينوفا، رئيسة لجنة للعائلات والنساء والأطفال بالبرلمان الروسى، الأربعاء إنه يجب على الروس تجنب العلاقات الجنسية مع الأجانب، خاصة إذا كانوا "من جنس مختلف". وأضافت الصحيفة أن تصريحاتها أثارت الكثير من الجدل، وتسببت فى إحراج السلطات الروسية.
 
 
وقالت ردا على سؤال بشأن الأطفال التى ولدت بعد علاقات بين روسيات ورجال من إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا خلال اولمبيات موسكو عام 1980، إن "يجب أن نولد أطفالنا نحن، فهؤلاء الأطفال أصحاب الأعراق المختلطة يعانون وعانوا منذ ولادتهم". 
 
 
الصحافة الإسبانية والإيطالية : 
- محلل رياضى: راموس فشل فى إفساد أمل المصريين..ويؤكد: الفراعنة دائما خالدين ‎
 
 
 
 
قال المحلل الرياضى البيروفى "جيرونيمو بيمنتل"، إن مشاركة اللاعب المصرى محمد صلاح فى كأس العالم روسيا 2018، يعكس إرادة المصريين ويثبت أن الفراعنة خالدين.
 
ونقلت صحيفة "الكومبيرسيو" البيروفية، قول بيمنتل "سيرخيو راموس فشل فى إفساد فرحة المصريين، الذين دائما يؤكدون إصرارهم وقوتهم وإرادتهم، وعاد محمد صلاح ليحى آمال المصريين وفرحتهم من جديد، بعد أن أراد راموس تدمير الملك الأفريقى .
 
وأكد المحلل الرياضى، أن صلاح يعتبر من أعظم المواهب التى قدمتها كرة القدم المصرية، فهو الآن نجح فى أن يتجاوز ميسى ورونالدو، أشهر لاعبين على مستوى العالم.
 
قال وزير الخارجية الإيطالى إينزو موافيرو ميلانيزى، إن الاتحاد الأوروبى لا يمكنه مواصلة التهرب من مواجهة قضية الهجرة.
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فإن الوزير موافيرو قال فى تصريح مقتضب على هامش حدث فى مقر وزارة الخارجية، قصر (فارنيزينا)، يشهد مشاركة السفير الأمريكى لويس إيزنبرج أيضا، أن مسألة المهاجرين تتطلب معالجة "من قبل أوروبا" بأسرها، وأنه "لا يمكن لأحد أن يستمر بالتهرب"، من هذه المشكلة.
 
وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية بالإشارة إلى أن "النبرات التى استخدمتها باريس فى الجدل الأخير الذى ثار بين إيطاليا وفرنسا (حول قضية السفينة أكواريوس)، لم تكن ملائمة".

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print