السبت، 31 أكتوبر 2020 12:41 ص
السبت، 31 أكتوبر 2020 12:41 ص

استعدادات "السكة الحديد" لتشغيل قطار البضائع

الهيئة تعلن بدء تنفيذ مشروع تأهيل 400 عربة بضائع "مكهنة".. سيد سالم: التعديلات تتيح استخدام العربات فى النقل للموانئ البحرية والتنفيذ فى ورشنا.. ومحمد عامر: المشروع يوفر 1.5 مليار جنيه

استعدادات "السكة الحديد" لتشغيل قطار البضائع استعدادات السكة الحديد لتشغيل قطار البضائع (1)
أعلن المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد، البدء فى تنفيذ مشروع لإعادة تأهيل 400 عربة بضائع "مكهنة" وخارج الخدمة منذ سنوات،
الإثنين، 18 يونيو 2018 02:00 م
كتب رضا حبيشى

أعلن المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد، البدء فى تنفيذ مشروع لإعادة تأهيل 400 عربة بضائع "مكهنة" وخارج الخدمة منذ سنوات، لافتا إلى أن المشروع يشمل إجراء تعديلات على العربات داخل ورش السكة الحديد بجبل الزيتون بالإسكندرية لإعادة تشغيلها فى خدمة نقل البضائع من الموانئ البحرية المصرية، وأنه سيوفر على الهيئة مبلغ يقترب من حوالى 1.5 مليار جنيه تمثل قيمة هذه العربات فى حالة شرائها.

 

التعديلات على العربات تسهم فى عملية شحنها وتفريغها

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع بالكامل فى ورش الهيئة ومن خلال عامليها بما يعزز قدرات قطاع نقل البضائع فى السكة الحديد ويزيد قدراته، لافتا إلى أن التعديلات على العربات تسهل عملية شحنها وتفريغها خلال نقل البضائع وتقلل الفترة الزمنية التى كان يستغرقها تحميل قطار بالبضائع بما يزيد الإقبال على استخدام السكة الحديد فى نقل البضائع.

 

وأوضح المهندس محمد عامر، نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أن العربات بعد التعديلات عليها ستخدم بالأساس نقل البضائع من الموانئ البحرية وسيساعد فى تسهيل استخدام القطارات فى نقل البضائع من وإلى الموانئ، متابعا:"شحن القطار ذات العربات التقليدية كان يستغرق حوالى 3 أيام.. الآن مع هذه التعديلات يمكن شحن القطار فى فترة لا تزيد عن 6 ساعات.. القطار يتكون من 25 عربة كل عربة سيتم شحنها فى فترة 15 دقيقة فقط".

 

 

مشروع نقل البضائع من ميناء دمياط توقف بسبب طبيعة العربات الحالية

وتابع نائب رئيس هيئة السكة الحديد: "مشروع نقل البضائع من ميناء دمياط توقف بسبب طبيعة العربات الحالية.. العميل مجاش تانى لأن شحن وتحميل القطار بالميناء استغرق 3 أيام.. الشحن والتفريغ للعربات الحالية فى غاية الصعوبة كون العربات قديمة يعتمد شحنها وتفريغها على الطرق التقليدية المعتمدة العمال اللى بتشيل على أيديها وأكتافها.. التعديلات ستسمح بشحن وتفريغ العربات بالمعدات بمباشرة.. الكلارك هيحمل البضائع ويتحرك بها على العربات مباشرة بدلا من تحميلها بواسطة العمال".

 

وأشار إلى أن القطار سيدخل على الرصيف لتقوم المعدلات والأوناش بتحميل العربات سريعا، بما سيزيد إقبال العملاء على نقل البضائع من خلال القطارات، كما سيوفر على الهيئة عشرات الملايين من الجنيهات، متابعا: "تكلفة شراء العربة الجديدة تتراوح بين 3 إلى 4 ملايين جنيه.. الهيئة ستجرى تعديلات على العربات المكهنة واللى كانت خردة فى ورشها.. وهتشغلها تانى فى خدمة نقل البضائع من الموانئ".

 

 

400 عربة بضائع مكهنة سيتم إجراء تعديلات عليها بالكامل

وأكد نائب رئب رئيس هيئة السكة الحديد، أن هناك 400 عربة بضائع "مكهنة" سيتم إجراء تعديلات عليها بالكامل وفق احتياجات الهيئة والطلب على نقل البضائع من الموانئ عبر القطارات، مسطردا: "هذا المشروع يستهدف بالأخص نقل الحبوب والقمح من الموانئ البحرية"، لافتا إلى أنه سيساعد على زيادة إيرادات الهيئة من قطاع نقل البضائع، بجانب تخفيف الضغط على الطرق البرية وتقليل حركة الشاحنات عليها.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print