الأحد، 07 مارس 2021 01:35 ص
الأحد، 07 مارس 2021 01:35 ص

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

المحكمة الأمريكية العليا تحظر تعقب أماكن المواطنين عبر هواتفهم دون إذن قضائى.. ترامب يمدد الطوارىء الوطنية بسبب نووى كوريا الشمالية.. ومعارضة تركيا يمكنها مواجهة أردوغان بانتخابات الرئاسة

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت عددًا من القضايا أبرزها حظر المحكمة الأمريكية لتعقب أماكن المواطنين عبر هواتفهم، وقدرة المعارضة التركية على مواجهة أردوغان.
السبت، 23 يونيو 2018 04:00 م
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت عددًا من القضايا أبرزها حظر المحكمة الأمريكية لتعقب أماكن المواطنين عبر هواتفهم، وقدرة المعارضة التركية على مواجهة أردوغان. 
 
 
الصحف الأمريكية 
 
وذكرت مجلة نيوزويك، أن المحكمة العليا فى الولايات المتحدة، قضت بعدم قانونية تعقب الشرطة لمواقع هواتف الأمريكيين دون الحصول على إذن قضائى مسبق.
 
 
وأوضحت المجلة الأمريكية، أنه بموجب قرار المحكمة العليا، الجمعة، فإن الحكومة الفيدرالية بحاجة إلى إذن قضائى لتحديد أماكن الأشخاص عبر سجلات أبراج مواقع الهواتف النقالة، فى قرار يمثل انتصارا للمدافعين عن الحق فى حماية الخصوصية بموجب التعديل الرابع للدستور الأمريكى.
 
 
ووفقا للقرار الذى كتبه رئيس القضاة جون روبرتس "التعديل الرابع يحمى ليس فقط المصالح العقارية ولكن توقعات معينة بشأن الخصوصية أيضا"، مضيفًا: "هكذا، عندما يسعى الفرد إلى الحفاظ على شىء ما على أنه خاص وتوقعه للخصوصية هو ذلك الأمر الذ يكون المجتمع مستعدًا للاعتراف به كحق". موضحًا أن التطفل الرسمى فى هذا الصدد هو أمر جدير بالبحث ويتطلب أمرًا مدعومًا بسبب.
 
 
وذكر موقع ديلى بيست أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أخطر الكونجرس بأنه مدّد حالة "الطوارئ الوطنية" القائمة بسبب برنامج السلاح النووى الكورى الشمالى حتى الـ26 من يونيو 2019. ويأتى ذلك بعد أيام من تغريد ترامب بأنه "لم يعد هنالك تهديد نووى" تشكله بيونج يانج.
 
 
وجاء فى الإخطار أن وجود خطر تخصيب مواد انشطارية قابلة لعمل سلاح نووى على شبه الجزيرة الكورية وبسبب أفعال وسياسات حكومة كوريا الشمالية – كل ذلك لا يزال يشكل تهديدا غير عادى وغير معتاد على الأمن القومى والسياسة الخارجية والاقتصاد فى الولايات المتحدة.
 
 
ويأتى قرار ترامب سريان استمرار حالة الطوارئ الوطنية مناقضا لبيان كان أدلى به عقب عودته من سنغافورا الأسبوع الماضى إثر قمة جمعته بالزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون.
 
 
وبشأن الحرب التجارية التى يصر الرئيس الأمريكى على إشعالها مع حلفائه فى أوروبا، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن فرض الرسوم على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبى بنسبة 20%، التى هدد ترامب بفرضها، تشكل المعركة المقبلة التى تثير خوف بين المسئولين فى أوروبا من حرب تجارية كاملة مع الولايات المتحدة.
 
 
وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس الجمعة بفرض رسوم بنسبة 20% على كل السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبى. وعلق ترامب، على قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" على زيادة إنتاجها النفطى بحوالى مليون برميل فى اليوم. وكتب ترامب عبر حسابه على تويتر: "آمل زيادة أوبك من إنتاجها بشكل كبير والحفاظ علي الأسعار العالمية".


الصحف البريطانية.. المعارضة قادرة على مواجهة اردوغان فى انتخابات الغد 

 

 
واهتمت الصحف البريطانية بتسليط الضوء على إجراء تركيا للانتخابات البرلمانية والرئاسية غدا الأحد، وقالت افتتاحية صحيفة التايمز تحت عنوان "كبح جماح السلطان"، إن لدى الناخبين فرصة الأحد لإيقاف الرئيس التركى وسلطته الاستبدادية.
 
 
وأضافت الصحف البريطانية، أن الأتراك سيذهبون إلى مراكز الاقتراع غداً للمشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل موعدها بعام ونصف العام.
 
 
وأوضحت، وفقا لمقتطفات من التقرير نشرها موقع بى بى سى عربى، أن أردوغان كان يهدف عندما أعلن فى إبريل عن إجراء هذه الانتخابات المبكرة استباق أى تحضير قد تقوم به المعارضة لخوض هذه الانتخابات، مشيرة إلى أن الرئيس التركى فعل ما بوسعه لضمان عدم خسارته فى هذه الانتخابات.
 
 
وتابعت الصحيفة بالقول إن أردوغان أغلق أغلبية صحف المعارضة وسجن الصحفيين المعارضين وكل من ينتقده، كما شن عملية عسكرية عبر الحدود فى خطوة لحشد الأصوات.
 
 
ويبدو أردوغان اليوم أنه على حافة نكسة تاريخية، إذ يخوض هذه الانتخابات الرئاسية ضده، محرم إنجه عن حزب الشعب الجمهورى، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، وقد حشد حوله مؤيدين متحمسين من المذعورين من تفكيك أردوغان لإرث أتاتورك.
 
 
ورأت الصحيفة أنه فى حال استطاعت المعارضة التركية الفوز بالأغلبية البرلمانية فإنهم سيضعفون قدرة أردوغان على السيطرة على التقاليد الديمقراطية في البلاد.
 
 
وقالت التايمز، إن أردوغان يستحق أن يخسر هذه الانتخابات، مضيفة إلى أنه بدأ حياته السياسية بشكل جيد كفلاديمير بوتين، إذ ساد الاستقرار والرخاء البلاد فضلاً عن تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع الأتراك.


الصحافة الإيرانية.. قرار إيرانى حاسم حول "الاتفاق النووى" خلال أسابيع
 
من خلال رصد "ابرلمانى" للصحافة الإيرانية اليومية، تناولت الصحافة المطبوعة والصادرة اليوم، السبت، موضوعات متنوعة وعلى الصعيدين المحلى والدولى، امتلأت بها اغلفة الجرائد، بمختلف توجهاتها الاصلاحية والمحافظة والمتشددة.
 
 
على الصعيد الدولى نشرت صحيفة "أبرار الاقتصادية" تصريحات عن مساعد وزير الخارجية الإيرانى الذى أعلن عن احتمالية انسحاب بلاده الأسابيع المقبلة من الاتفاق النووى، مشيرا إلى أن الاتفاق النووى أصبح فى "العناية المركزة"، وكتبت صيحفة بهار على صدر صفحتها، وقت القرار الحاسم، متسائلة: "هل سنتسحب إيران من الاتفاق النووى؟".
 
 
وحول اجتماع الأوبك أمس، قالت صحيفة "ايران" التابعة لحكومة روحانى، إن إيران تمكنت من الاحتفاظ بنصيبها فى سوق النفط، مشيرة إلى نجاح دبلوماسية وزير النفط بيجن زنجنة مع السعودية، وقالت أنه غادر اجتماع الأوبك بعد أو وافق على القرارات التى توصلت إليها المنظمة.
 
 
اتفقت أوبك على زيادة متواضعة فى إنتاج النفط من الشهر القادم لكن المنظمة لم تذكر أهدافا واضحة تاركة للمتعاملين فى السوق مهمة تخمين حجم الزيادة التى ستضخها بالفعل.
 
 
وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنجنه اليوم السبت، إن أوبك وحلفاءها سيزيدون إنتاج النفط بما يقرب 500 ألف برميل يوميا، بعد التوصل إلى اتفاق إنتاج جديد أمس الجمعة.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print