السبت، 04 يوليه 2020 06:16 م
السبت، 04 يوليه 2020 06:16 م

نجاح منظومة "النظافة الجديدة"

القاهرة تنجح فى تطبيق منظومة النظافة الجديدة بـ10 أحياء بعد انتهاء عقود الشركات الأجنبية.. المحافظ: رئيس الحى المسئول عن المستوى.. انطلاق المنظومة بمصر الجديدة والمطرية منتصف يوليو

نجاح منظومة "النظافة الجديدة"
نجحت محافظة القاهرة فى تطبيق منظومة النظافة الجديدة فى 10 احياء حتى الأن وحققت فيهم نجاحا كبيرا، ومن المقرر أن يتم تطبيقها فى حى مصر الجديدة وحى المطرية منتصف الشهر القادم.
السبت، 30 يونيو 2018 12:00 م
كتب سيد الخلفاوى

نجحت محافظة القاهرة فى تطبيق منظومة النظافة الجديدة فى 10 احياء حتى الأن وحققت فيهم نجاحا كبيرا، ومن المقرر أن يتم تطبيقها فى حى مصر الجديدة وحى المطرية منتصف الشهر القادم.

 

 

ملف النظافة أهم الملفات للمواطن

 

ويحظى ملف النظافة على مستوى مصر اهتمام بالغ من المواطنين، فمن منا يستطيع العيش وسط القمامة والمخلفات، فالنظافة مرتبطة بأدمية الإنسان والحضارة، وهو ما يجعل الجميع يتابع باستمرار التطور الذى يجرى بشأن منظومة النظافة التى سيتم تطبيقها فى الحى الذى يعيش فيه لما سينعكس على المظهر الحضارى للشوارع المحيطة به.

 

 

تطبيق المنظومة بـ10 أحياء

 

وكشف اللواء محسن حجازى رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أن منظومة النظافة الجديدة تم تطبيقها حتى الأن ب10 احياء بالعاصمة بعد انتهاء عقود الشركات الأجنبية تدريجيا بعد فشلها فى ادارة منظومة النظافة .

 

 

مصر الجديدة والمطرية تنضم الشهر القادم

 

وأضاف رئيس هيئة النظافة بالقاهرة، ل اليوم السابع، ان المنظومة الجديدة للنظافة تم تطبيقها فى أحياء عابدين والموسكى والازبكية وباب الشعرية وعين شمس ووسط القاهرة والوايلى والنزهة وطرة والمعادى، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق المنظومة الجديدة الشهر القادم بأحياء مصر الجديدة والمطرية بعد خروج الشركات الأجنبية.

 

 

الغاء الصناديق والاعتماد على الجمع السكنى

 

وأوضح رئيس هيئة النظافة ان المنظومة الجديدة تعتمد على الغاء صناديق القمامة من الشوارع والإعتماد الكلى على الجمع السكنى من الوحدات، والتعاقظ مع متعهدين للجمع السكنى وفقا للشروط التى تضعها المحافظة لضمان نجاح المنظومة.

 

من جانبه أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنه تم تطبيق منظومة النظافة فى 10 احياء بالقاهرة حتى الان، وانها حققت نجاحاً ملموساً ولكنه لم يصل بعد للهدف المرجو منه.

 

 

المحافظ: تشكيل وحدة معاونة لرئيس الحى

 

وأضاف محافظ القاهرة، أن النظام الجديد للنظافة يتم متابعته وتقيمه أولاً بأول للقضاء على اى سلبيات أو قصور بالمنظومة بكل حى على حده مشيراً إلى انه يتم حالياً دراسة تشكيل وحدة معاونة لرئيس الحى والذى يعد المسئول الاول عن تطبيق المنظومة .

 

رئيس الحى له سلطة على المتعهد

 

وأوضح المحافظ ان عقود النظافة هى عقود ثلاثية بين متعهد الجمع السكنى وهيئة النظافة ورئيس الحى مشيراً إلى ان توقيع رئيس الحى على العقد يمنحه سلطة على المتعهد إلى جانب مسئولية متابعة تنفيذ المنظومة.

 

 المواطن شريك أساسى فى نجاح المنظومة

 

وأشار عاطف عبد الحميد، إلى المواطن شريك أساسى فى نجاح منظومة النظافة خاصة مع التزامه بالقواعد الموضوعة بعدم إلقاء القمامة فى الشارع وإعداد المخلفات فى الوقت المحدد للجمع السكنى، إلى جانب أهمية مشاركة المجتمع المدنى ممثلًا فى الجمعيات الأهلية والكيانات الاقتصادية فى التوعية بأهمية الحفاظ على النظافة وتجميل البيئة المحيطة .

اعتماد 300 مليون جنيه لنظافة القاهرة

وأكد عبد الحميد انه تم اعتماد 300 مليون جنيه من مجلس الوزراء فى بداية تطبيق المنظومة بالأحياء لشراء المعدات الجديدة التى تحتاجها هيئة نظافة القاهرة لتكون مستعدة لتطبيق المنظومة الجديدة، مؤكد انه يتم دعم الهيئة والأحياء بكل ما تحتاجة من معدات.

ملامح المنظومة الجديدة

وتعتمد المنظومة الجديدة على الجمع السكنى من المنازل والمحلات بواسطة شركات صغيرة ومتعهدى نظافة تحت إشراف هيئة نظافة وتجميل القاهرة على أن تتولى الهيئة نظافة الشوارع والعناية بالحدائق والمسطحات الخضراء، ورفع صناديق تجميع المخلفات من الشوارع للقضاء على ظاهرة الفريزة الذين يتسببون فى تشويه الشارع حيث سيتم نقل المخلفات مباشرة من المتعهدين إلى محطات المناولة الثابتة أو المتحركة ومنها إلى المقالب العمومية أولًا بأول بمعرفة هيئة النظافة .

 

حى مصر الجديدة يستعد

 

 من جهته أكد المهندس إبراهيم صابر رئيس حى مصر الجديدة، أن عقد شركة النظافة التى تتولى مهام النظافة بالحى سينتهى الشهر القادم فى 2018/7/17، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق نظام جديد للنظافة بمصر الجديدة يعتمد على تقسيم الحى إلى مربعات والاعتماد على شركات صغيره للنظافة ( متعهدين جمع سكنى من المنازل ) وتعتمد عملية النظافة على جمع المخلفات من المنازل ومن المحلات وعدم وجود صناديق قمامة بالشوارع وسيقوم عمال هيئه النظافة بأعمال كنس الشوارع.

 

 

تخصيص أرقام للشكاوى

 

 وأضاف صابر لـ"اليوم السابع"، قائلا "لضمان نجاح المنظومة الجديدة سيتم وضع أكياس القمامة امام الوحدات السكنية وتجميعها ليسهل رفعها مع تسهيل دخول متعهدى الجمع السكنى لرفع أكياس القمامة وعدم القاء أية مخلفات خارج العقار لعدم المساءلة القانونية" معلنا تخصيص أرقام للشكاوى وهى غرفة عمليات حى مصر الجديدة 26341550، والخط الساخن لعمليات هيئة النظافة 152.

وأكد صابر أنه سيتم عقد مؤتمر بدار مناسبات الميرلاند يومى الأربعاء والخميس القادمين الساعة الرابعة مساءا لتوضيح المنظومة الجديدة والاستماع لأى شكاوى او مقترحات.

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print