الثلاثاء، 07 أبريل 2020 01:04 م
الثلاثاء، 07 أبريل 2020 01:04 م

قطار الثانوية يصل محطته الأخيرة

597 ألف طالب يؤدون اليوم اختبارات الاستاتيكا والفلسفة والجيولوجيا.. "التعليم" تنتصر على صفحات الغش بامتحانات بلا تسريب.. ومصادر: بعض مواقع الغش تعمل من الخارج ونجحنا فى مواجهتها

قطار الثانوية يصل محطته الأخيرة قطار الثانوية يصل محطته الأخيرة
قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن اليوم الأحد هو آخر يوم بامتحانات الثانوية العامة، موضحا أن الامتحانات شهدت هدوءا غير مسبوق هذا العام وحالات الغش قليلة مقارنة بأى عام مضى.
الأحد، 01 يوليه 2018 02:00 ص
كتب محمود طه حسين

قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن اليوم الأحد هو آخر يوم بامتحانات الثانوية العامة، موضحا أن الامتحانات شهدت هدوءا غير مسبوق هذا العام وحالات الغش قليلة مقارنة بأى عام مضى.

 

الإعلان عن عدد حالات الغش اليوم

 

وأكد رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات خاصة لـ" برلمانى"، أنه سوف يتم الإعلان اليوم الأحد عن عدد حالات الغش منذ بدء الامتحانات وحتى آخر يوم فيها والإجراءات التى تم اتخاذها بالتنسيق مع الجهات الأمنية والوزارات الأخرى، موضحا أن هناك جهدا كبيرا ومبذولا من قبل الجهات خاصة تأمين اللجان من قبل وزارة الداخلية وأيضا نقل الأسئلة وما يتم داخل غرفة العمليات للكشف الغشاشين، لافتا إلى أن هناك تجاوزات حدثت فى بعض اللجان ولكن تم اتخاذ الإجراءات ضدها.

 

وتابع رئيس امتحانات الثانوية العامة: هناك خلية نحل شاركت فى الامتحانات من وزارات وملاحظين ومصححين بذلوا مجهودا كبيرا، والشكل الذى ظهرت عليه الامتحانات مشرف، خاصة أنه لم يحدث أى تسريب إطلاقا وما تم من قبل صفحات الغش محاولات كان هدفها إفساد الامتحانات، ولكن تم التصدى لها وخرجت الامتحانات بهذا الشكل المشرف.

 

 597 ألف طالب يؤدون اليوم اختبارات الاستاتيكا والفلسفة والجيولوجيا

 

وأكد رئيس عام الامتحانات، أنه يؤدى اليوم، الأحد، طلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة الفلسفة والمنطق بإجمالى  248 ألفا و513 طالبا وطالبة، بينما يؤدى طلاب الشعبة العلمية "رياضيات" امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) بإجمالى 108 آلاف و838 طالبا، ويؤدى طلاب شعبة العلمى علوم الامتحان فى مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بواقع 239 ألفا و704 طلاب وطالبات بإجمالى 597 ألفا و55 طالبا وطالبة.

 

وفى السياق ذاته كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم تفاصيل معركة الوزارة ضد صفحات الغش الإلكترونى خلال فترة الامتحانات، مؤكدة أن فريق مكافحة الغش داخل غرفة العلميات نجح فى ضبط أى محاولة غش الكترونية بمساعدة رؤساء اللجان والمراقبين داخل اللجان فى فترة قصيرة من خلال تقنية معينة داخل كراسة الامتحان.

 

وأوضحت المصادر فى تصريحاتها لـ"برلمانى"، أنه تم إبلاغ جهات التحقيق والجهات الامنية بأسماء مواقع على صفحات الغش والواتس آب تجاوزت الـ"40 موقعا خلال فترة الامتحانات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحابها والقبض على بعضهم، لافتة إلى أن هذا الأمر يعد من قبيل النجاح الكبير للوزارة والجهات المتعاونة معها من جهات أمنية ووزارات أخرى مثل الاتصالات.

 

عقوبة الغش فى الامتحانات

 

وتابعت المصادر: أنه نتيجة لضبط الغشاشين فى لجان الامتحانات هناك طلاب سوف يحرمون من الامتحانات لمدة عامين وإحالتهم للنيابة والبعض الآخر سوف يحرم عاما والبعض يحرم من مادة واحدة فقط كلا حسب الجرم الذى ارتكبه.

 

وأوضحت المصادر، أنه ضمن مؤشرات نجاح الوزارة فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام أنه لم يحدث أى تسريب على الإطلاق وتم أيضا اتخاذ إجراءات قانونية ضد عشرات الملاحظين ورؤساء اللجان الذى قصروا فى عملهم، قائلة: معنى أن الامتحانات تتم دون تسريب هو إنجاز كبير يحسب للوزارة والجهات المتعاونة معها.

 

مواقع الغش تعمل من الخارج ونجحنا فى مواجهتها

 

وتعليقا على عدم غلق بعض صفحات الغش الكبيرة التى تروج للغش بعد بدء لجنة الامتحانات، كشفت المصادر لـ"برلمانى"، أن بعضها يوجد لديها سيرفرات بث من خارج مصر فكانت تعمل من الداخل ولكن على تقنية وسيرفرات خارج مصر، مؤكدة رغم ذلك لم تنجح هذه الصفحات فى تحقيق هدفها وهو تسريب الامتحان كما أن الوزارة تصدت بقوة للغش الإلكترونى ومن ثم ما سعت إليه هذه الصفحات ذهب سرابا دون فائدة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print