السبت، 23 يناير 2021 07:48 ص
السبت، 23 يناير 2021 07:48 ص

الصحف العالمية على صفحات "برلمانى"

اشتعال الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.. مضيق هرمز يشعل صراعا جديدا بين إيران وأمريكا.. ترامب لا يستطيع الضغط على بوتين بشأن إيران.. ومتحولة جنسيا تحصد لقب ملكة جمال الكون

الصحف العالمية على صفحات "برلمانى" الصحف العالمية على صفحات برلمانى (2)
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة عددا من القضايا العالمية والعربية والشرق أوسطية من بينها مخاوف من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين،
الجمعة، 06 يوليه 2018 06:00 م
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى – محمد محسن أبو النور – هانى محمد

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة عددا من القضايا العالمية والعربية والشرق أوسطية من بينها مخاوف من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وأيضا النزاع الأمريكى الأيرانى فى مضيق هرمز وخطة كوشنر للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، والتفاصيل الجديدة التى نشرتها أبنه الجاسوس الروسى السابق سكريبال عن قضية تسممه.

 

الصحافة البريطانية

وسلطت جريدة الجارديان البريطانية فى عددها الصادر صباح اليوم الجمعة، الضوء على صراع جديد يشتعل بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية بعد أن هدد الرئيس حسن روحانى بإعاقة حركة النفط فى مضيق هرمز على خلفية العقوبات النفطية الأمريكية فى ضوء الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى.

ولفتت الجريدة فى تقريرها الذى أعده مراسلها للشئون الإيرانية سعيد كمالى دهجان إلى التهديد الضمنى الذى أطلقه الرئيس الإيرانى حسن روحانى من أن بلاده قد تعطل شحنات النفط إذا ما منعت من بيع نفطها، ما أثار تحذيرًا من الجيش الأمريكى.

ولفت الكاتب إلى أن هذا التصريح أدى إلى تصاعد المواجهة المحتملة بين الولايات المتحدة وإيران فى مضيق هرمز بعد أن هددت طهران بإغلاق ممر الخليج رداً على العقوبات التى تفرضها واشنطن ضد صادرات النفط الإيرانية، وهو تهديد قال الجيش الأمريكى إنه سيجرى مواجهته فوراً.

وقالت "ديلى تلجراف" فى افتتاحيتها التى جاءت بعنوان "بريطانيا فى مواجهة روسيا". إن الاستخدام "المتهور المثير للغضب" لغاز الأعصاب لشن محاولة اغتيال على أراض بريطانية كان أمرا سيئا عندما كان قاصرا على جاسوس روسى سابق وابنته. ولكن غاز نوفيتشوك، الذى يرجع للحقبة السوفيتية، عاد للظهور فى ويلتشر فى انجلترا ليتسبب فى تسمم شخصين آخرين.

وأضافت الصحيفة، إن الأمر لم يعد محاولة اغتيال بل اصبح تهديدا للأمن العام. وتضيف أن هناك الكثير من الأسئلة عن القضية، فإذا كان قد تم التخلص بصورة تامة من التلوث الناجم عن حادث تسمم الجاسوس السابق وابنته، ما مصدر التلوث الذي تسبب فى تسمم جديد فى ويلتشر؟.

وأشارت الصحيفة إلى إن ذلك يشير إلى أن بعض المناطق الأخرى فى البلاد قد تكون تأثرت بالتلوث بغاز الأعصاب. مضيفا أنه سيكون أمرا مطمئنا إذا تخلت السلطات عن السرية البالغة التى تحيط بها قضية الجاسوس الروسى السابق وابنته.

 

الصحافة الأمريكية..

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه مع بدء إدارة ترامب فى حرب تجارية محتملة مع الصين، تستمر شركات الرئيس الأمريكى فى الاستفادة من الشراكات التى تشارك فيها الحكومة الصينية من خلال مستثمرين شركات مدعومة من الدولة.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن الشركات الصينية المدعومة من الحكومة تعمل على أجزاء من مشروعين كبيرين فى دبى وإندونيسيا، سيشملان عقارات تحمل علامة ترامب التجارية.

وتعتبر عائلة ترامب الجهة المسئولة عن إدارة واحدا من أكبر البنوك الصينية المملوكة  للدولة والذى يقع فى الطابق العشرين من برج ترامب فى مانهاتن منذ عام 2008، ويقدر عقد إيجار البنك بحوالى مليونى دولار سنويا، وفقا لتقديرات.

وعلى الرغم من تركيز إدارة ترامب على التصنيع الأمريكى، فإن عمال التجميع فى الصين لا يزالوا ينتجون ملابس وأحذية وحقائب يد لخط الملابس الذى أنشاته ابنة ترامبن إيفانكا، والتى تعمل مستشارة فى البيت الأبيض.

ومن غير المرجح أن تؤثر الرسوم الجمركية التى يتم تطبيقها اليوم الجمعة على واردات صينية على المصالح المالية لترامب، إلى أن الوجود التجاري لعائلته فى الصين أصبح محرجا، حيث يعمل البلدان على زيادة الحمائية.

من ناحية أخرى، قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية غنه لو كان ترامب يخطط  للضغط على الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال قمتهما المرتقبة فى عاصمة فنلندا هلسنكى فى وقت لاحق هذا الشهر للمساعدة فى الإطاحة بالقوات الإيرانية من سوريا، فإن لن يلقى رد على الأرجح.

وأشارت إلى أن المحللين ومسئولين سابقين يعتقدون أن بوتين ليس لديه مصلحة فى إخراج غيران من المعادلة المعقدة فى سوريا، وحتى لو ارد هذا، فغن لا يملك نفوذا كافيا للقيام بهذا.

ورغم تصريحات مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون التى أشار فيها إلى أن القمة قد تقدم إمكانية لتفاوض أكبر للمساعدة فى إخراج القوات الإيرانية من سوريا، إلا  مسئولين يابقين كشفوا عن قراءة خاطئة من قبل إداة ترامب لوضع روسيا فى المنطقة.

وقال مايكل ماكفول، السفير الأمريكى السابق لدى روسيا إنه يعتقد أن هناك مبالغة كبير تشير إلى أن بوتين يستطيع أن يأمر الميليشيات لإيرانية بالخروج من سوريا، لكنه لا يملك هذا القدر من النفوذ على طهران.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية..
ملكة جمال اسبانيا
ملكة جمال اسبانيا

أعربت أنجيلا بونس أول امرأة متحولة جنسيا تحصد لقب ملكة جمال الكون فى إسبانيا، عن سعادتها باللقب قائلة:"سوف أتلقى العديد من الانتقادات والعديد من التصفيق أيضا .. أنا متحمسة للغاية الآن بعد فوزى بملكة جمال الكون فى إسبانيا".

وأضافت:"عن الانتقادات، أرغب فى القول أننى الآن امرأة، ولست رجلا، ففى النهاية أنا اصبحت كأى امرأة طبيعية، لدى نفس الجسم كما أننى أيضا أتمتع بمميزات المرأة وكأننى خلقت على هذا الشكل، فليس هناك ما يدعو بالتفريق بين المرأة المتحولة جنسيا والمرأة الطبيعية لأنى فى النهاية،امرأة".

ووفقا لقناة "سى إن إن" على نسحتها الإسبانية، فإن بونس كانت تمثل إسبانيا فى مسابقة ملكة جمال الكون هذا العام، لتكون حال فوزها باللقب العالمى أول ملكة جمال للكون متحولة جنسيا، وذلك بعد فشلها فى الحصول على الجائزة فى عام 2015 بسبب عدم سماح المسابقة للمتحولات جنسيا بالمشاركة فى المسابقة فى هذا الوقت.

وقالت "شعرت وكأننى الفائزة على أى حال" مضيفة أنها تشعر بأنها ملكة منذ البداية، موضحة أن المجتمع لا يمتلك ثقافة الاختلاف والتنوع ولا يتقبلها وهذا ما جعلها تذهب للعلن، لتختتم حديثها "أنا هنا ولست غريبة.. فقط لدى قصة مختلفة".

وقالت "إحضار اسم وألوان إسبانيا في مسابقة ملكة جمال الكون هو حلمى العظيم، هدفى هو أن أكون متحدثة رسمية لرسالة التضمين والاحترام والتنوع ليس فقط لمجتمع المثليين والمتحولين جنسيا، ولكن أيضا للعالم بأسره".

وحصدت أنجيلا اللقب من وسط 20 متسابقة من مختلف أنحاء إسبانيا، لتعد بذلك أول امرأة متحولة جنسيا تنافس على لقب ملكة جمال الكون المسابقة العالمية، التى كان ينظمها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قبل توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ولدت فى إسبانيا أحد فصائل من الثدييات النادرة جدا من الفئران العارية التى تتميز بطول العمر ومحصنة ضد السرطان، لتكون محور البحث العلمى لمكافحة السرطان فى السنوات المقبلة.

ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية فإن هذه الثدييات لديها مقاومة عالية للغاية من تطوير الأورام، كما أنها من الثدييات الوحيدة التى تشبه الحشرات مثل النمل والنحل، حيث توجد أنثى واحدة فقط والملكة، والجيش الذى يحفر الأنفاق.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الثدييات يصل عمرها إلى 30 عاما وهو شئ استثنائى بالنسبة لمثل هذه الثدييات الصغيرة، كما أن لديها جين خاص p16، يمنع الخلايا المضطربة والأورام من التطور، وبالتالى فهى تتصدى للسرطان.

وتتكيف هذه الثدييات تماما مع الحياة تحت الأرض واعتماها على مستوى تمرير الأكسجين من خلال الدم الساخن homeotermo مثل غيرها من الثدييات، ولكن أيضا من خلال الدم الباردpokilotermo مثل الزواحف.

وهى عبارة عن حفارات مثالية حيث تقوم بانشاء مستمراتها بإنشاء أنظمة شاملة من الانفاق التى يمكن أن يصل طولها الى عدة كيلومترات.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print