الخميس، 09 أبريل 2020 04:14 ص
الخميس، 09 أبريل 2020 04:14 ص

البرلمان يمنح تأشيرة المرور لحكومة "مدبولى"

لجان دراسة محاور بيان الحكومة توافق بالإجماع على البرنامج.. وتصدر توصيات عاجلة لضمان التنفيذ.. واجتماعات عاجلة الأحد لتسليم التقارير النهائية لوكيل المجلس

البرلمان يمنح تأشيرة المرور لحكومة "مدبولى" البرلمان يمنح تأشيرة المرور لحكومة مدبولى
أعلن عدد من رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية المشكلة لبحث ودراسة بيان حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عن الموافقة على برنامج الحكومة، مؤكدين أن البرنامج طموح ويلبى احتياجات الشعب المصرى واعتمد على الأرقام والخطط مما ساعد فى منحه تأشيرة المرور وقبول الحكومة.
السبت، 07 يوليه 2018 12:00 ص
كتب محمد صبحى

أعلن عدد من رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية المشكلة لبحث ودراسة بيان حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عن الموافقة على برنامج الحكومة، مؤكدين أن البرنامج طموح ويلبى احتياجات الشعب المصرى واعتمد على الأرقام والخطط مما ساعد فى منحه تأشيرة المرور وقبول الحكومة.

 

وكشف برلمانيون، أن جميع اللجان النوعية ستعقد اجتماعات عاجلة، غدًا الأحد، لإعداد التقارير النهائية والتوصيات اللازمة لتنفيذ برنامج الحكومة، تمهيدا لتسليمها فى نفس اليوم إلى النائب السيد الشريف وكيل البرلمان ورئيس اللجنة المشرفة على دراسة برنامج الحكومة تمهيدا لعرضها بالجلسة العامة للبرلمان.

 

لجنة مناقشة محور بناء الإنسان توافق على برنامج الحكومة وتصدر 15 توصية

فى البداية، أكد النائب عبد المنعم العليمى، رئيس اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة بيان الحكومة، والمعنية بمناقشة محور "بناء الإنسان المصرى"، أن اللجنة توافق على برنامج الحكومة ولن ترفضه، لافتا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الأحد المقبل لوضع الصيغة النهائية لعدد من التوصيات التى ستسلمها للجنة البرلمانية المشكلة لدراسة البرنامج .

 

وأوضح العليمى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن عدد التوصيات التى ستصدرها اللجنة تتراوح بين 10 لـ15 توصية، ومن أبرزها لفت نظرها على تطوير التعليم بحيث تكون هناك خطوة معلومة للشعب المصرى باعتبارها عاملا هاما لتنمية الموارد البشرية ولدينا نماذج هامة فى الدول المتقدمة، مشددا على ضرورة ربط مخرجات العملية التعليمية وتحديث العملية وتطوير قاعدة بيانات باحتياجات سوق العمل المحلى والخارجى بحيث تخرج ممثلة فى التعليم الفنى قبل الجامعى والجامعى مع ضرورة إشراك القطاع الخاص واستثمار أمواله فى تطوير التعليم لربطه بالتدريب والإنتاج.

 

وأضاف النائب عبد المنعم العليمى، أن من ضمن التوصيات إنشاء قناة متخصصة لترسيخ الهوية الثقافية والحضارية تعمل على نشر الوعى واختيار المواهب، بالإضافة إلى توصية أخرى تتضمن العمل على تطوير محطات تنقية المياه خاصة بعد تدهور الوضع المائى للدولة.

 

وأشار رئيس اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة محور بناء الإنسان المصرى، إلى أن من ضمن التوصيات أيضا المطالبة بإنشاء هيئة تسمى هيئة الإدارة المحلية على مستوى المحافظة وأخرى على مستوى المحافظات تتولى التنسيق بين الوحدات المحلية فى كل الأمور، بالإضافة إلى العمل على الاستفادة من خبرات كبار السن فى التنمية البشرية، حيث إنهم يمثلون 7 ملايين مواطن وكانوا يعملون فى كل مجالات المجتمع وبالتالى لابد من الاستفادة من خبراتهم.

 

ومن جانبه، قال النائب أحمد رسلان عضو اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة محور الأمن القومى ببرنامج الحكومة، إن اللجنة وافقت على البرنامج مع الوضع فى الاعتبار بعض الملاحظات والتوصيات التى ستصدرها الأحد بتقرير مفصل سيسلم إلى النائب السيد الشريف وكيل البرلمان رئيس اللجنة المشرفة على دراسة برنامج الحكومة .

 

وأضاف رسلان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة تثمن دور الرئيس السيسى فى متابعته الشخصية لملف المياه، كما أنها ستطالب مجددا دعم رجال الشرطة والقوات المسلحة وتسهيل كافة احتياجات القوات المسلحة والشرطة من أجل حماية أمن واستقرار الوطن ووحدة أراضيه .

 

وأكد النائب أحمد رسلان، أن اللجنة تثمن الدور الوطنى لشيخ الأزهر أحمد الطيب، ولقداسة البابا تواضروس فى حماية الجبهة الداخلية للدولة المصرية وتحقيق ألفة بين الهلال والصليب.

 

وتابع رسلان، أن برنامج الحكومة محترم ولاقى ارتياحا لدى أعضاء لجنة دراسة محور الأمن القومى .

 

بدورها، قالت النائبة مرفت موسى رئيس اللجنة الفرعية المشكلة لدراسة محور تحسين معيشة مستوى المواطن ببرنامج الحكومة، إن اللجنة تتجه نحو الموافقة على البرنامج خاصة أن المشروع مختلف وبه أرقام واتجاه نحو الخطط والأداء وشهد تقدما فى التقرير إذ اعتمد على الأرقام .

 

وأوضحت البرلمانية مرفت موسى فى تصريح لـ"برلمانى" أن محور تحسين مستوى معيشة المواطن المصرى لاقى اهتماما من الحكومة وكشف عن إدراكها لمعاناة الشعب أن لديها رغبة حقيقية فى تحسين مستوى المعيشة .

 

وذكرت رئيس لجنة دراسة محور تحسين مستوى المعيشة، أن المحور به العديد من الإيجابيات ولكن فى نفس الوقت ستصدر اللجنة عددا من التوصيات تتمثل فى المطالبة بزيادة المخصصات الموضوعة لبند معالجة مشكلة الزيادة السكانية، حيث إن المخصصات والنسب المرجوة لا تتناسب مع حجم المشكلة، بالإضافة إلى التوصية بزيادة وتثبيت الرائدات الريفيات.

 

وتابعت البرلمانية مرفت موسى، أن التوصية الثانية تتعلق بالمطالبة التوسع فى إنشاء المدن الجديدة فى الصعيد، بجانب السعى نحو توفير مظلة تأمينية للمصريين بالخارج وتطوير منظومة الخدمات التموينية وضبط الأسواق من خلال جهاز حماية المستهلك ورفع كفاءة الدعم العينى المقدم للمواطنين، وتفعيل آليات حماية المستهلك، بالإضافة إلى توصية رفع كفاءة منظومة النظافة ووضعها محل اهتمام وتقديم الحكومة نتائج ربع سنوية بشأنها، وكذلك توصية للاهتمام بالتنمية المحلية فى جميع محافظات الصعيد وعدم اختصارها فى محافظتى قنا وسوهاج، بجانب توصية لتحسين تنمية دخل الأسر بالمجتمعات الريفية وأخرى لتزويد الاهتمام بالنوبة.

 

واستطردت النائبة مرفت موسى، أن من ضمن التوصيات فيما يخص بند عدم التمييز النوعى أن يكون إصدار 400 ألف بطاقة رقم قومى بجميع المحافظات وليس المحافظات الحدودية فقط.

 

بدوره كشف النائب محمد بدراوى عضو اللجنة الفرعية لدراسة محور النهوض بمستويات التشغيل، أن هناك اتجاها لقبول برنامج الحكومة خاصة أنه طموح، ولكن هناك العديد من التوصيات التى تعكف اللجنة على إعدادها لتقديمها للبرلمان بالجلسة العامة، ومن بينها آليات تنفيذ الوصول إلى توفير 900 ألف فرصة وظيفية سنويا وشكل توزيعها على القطاعات المختلفة الزراعة والصناعة والسياحة والتجارة وغيرها.

 

وأضاف بدراوى، أن هناك توصية أخرى تتعلق بدعم المشروعات الصغيرة باعتبارها قاطرة فى التشغيل وخاصة فيما يتعلق بتشغيل السيدات بالريف والقرى الأكثر فقرا، حيث إن هناك تساؤلات حول المنح التى ستقدم ومراكز الدعم التى ستتولى تلك الأمور سواء جمعيات أو شكل حكومى.

 

واستطرد بدراوى، أن الجزء الثالث بالمحور يتحدث عن التشغيل إلا أنه لم يرد دور لوزارة القوى العاملة لا فى شكل تدريب ولا تأهيل ولم يلحظ رغم أن هذا المحور أصيل للقوى العاملة .

 

وفى ذات السياق، كانت وافقت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة، المعنية بدراسة محور التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى والإصلاح الإدارى ومكافحة الفساد، على برنامج الحكومة فيما يتعلق بهذا القطاع، وذلك خلال اجتماعها الخميس، برئاسة النائب كمال أحمد، وجاءت الموافقة بشبه أغلبية أعضاء اللجنة 9 أعضاء من أصل 11.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print