الأحد، 05 أبريل 2020 07:07 م
الأحد، 05 أبريل 2020 07:07 م

المشروعات القومية تخفض أسعار الأسماك 40%

صور.. الغرفة التجارية: رسوم تصدير الأسماك وراء خفض الأسعار.. منتجات بركة غليون تجبر أسواق كفر الشيخ على التخفيض.. واستقرار الأسعار بالإسكندرية لوجود حركة فى البيع

المشروعات القومية تخفض أسعار الأسماك 40% المشروعات القومية تخفض أسعار الأسماك 40
شهدت أسواق الأسماك بعدد من المحافظات، انخفاضا فى الأسعار بشكل ملحوظ، خاصة فى محافظة كفر الشيخ بعد طرح منتجات بركة غليون بالأسواق والتى أجبرت التجار على خفض الأسعار.
السبت، 07 يوليه 2018 02:00 ص
كتب إسلام سعيد - المحافظات– محمد سليمان – أسماء على بدر - محمد طارق

الغرفة التجارية: رسوم تصدير الأسماك خفضت الأسعار بين 40 و55% بالأسواق
 

شهدت أسواق الأسماك بعدد من المحافظات، انخفاضا فى الأسعار بشكل ملحوظ، خاصة فى محافظة كفر الشيخ بعد طرح منتجات بركة غليون بالأسواق والتى أجبرت التجار على خفض الأسعار.

 

أسواق-السمك-بالغربية-(2)


وأكدت شعبة الأسماك فى غرفة القاهرة التجارية، أن قرارات فرض رسوم على تصدير الأسماك بواقع 12 ألف جنيه العام الماضى تسبب فى تراجع أسعار الأسماك – الأكثر استهلاكًا فى مصر – بنسبة ما بين 40 إلى 55 % لبعض الأصناف.

 

أسواق-السمك-بالغربية-(3)

وقال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، إن سعر البلطي في سوق الجملة يتراوح ما بين 18-22 جنيهًا للكيلو ويصل للمواطن بـ26 جنيهًا حاليًا والعام الماضى كان يباع 40 جنيهًا، لافتًا إلى أن قرارات ضبط تصدير الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة، تسببت فى انخفاضات متتالية حتى استقرت الأسعار على الوضع الحالى.

 

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق، قرر مد العمل بالقرار الوزارى رقم 629 لسنة 2017 بفرض رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، لمدة عاما اعتبارا من 24 أغسطس 2017.

 

أسواق-السمك-بالغربية-(4)

وأضاف جعفر لـ"برلمانى"، أن سعر البورى ما بين 32-45 جنيها جملة حاليًا وكان يباع العام الماضى ما بين 65 إلى 70 جنيهًا للكيلو، لافتا إلى أن هناك انخفاضا ملحوظا فى استيراد الأسماك من الخارج خلال النصف الأول من العام الجارى.

 

وكشف عن أن سعر الأسماك الماكريل يتراوح بين 18 إلى 30 حسب الحجم فى الجملة وهناك أنواع مثل "الدنيس والقروش والجمبرى بأنواعه" تحركت أسعارها لأنها مرتبطة بالدولار ويتم استيرادها ويكون الاستهلاك الأكبر منها فى الفنادق الكبرى.

 

وبشأن تأثير إنتاج مزارع بركة غليون، قال جعفر إن غليون أنتجت سمك "لوت ودنيس وأروس" بجانب البلطى والبورى وهى أصناف يتم ضخها  فى أسواق كفر الشيخ ومنها لباقى المحافظات وتساهم فى تحقيق استقرار سعرى بالسوق.

 

أسواق-السمك-بالغربية-(5)

ومن جانبها شهدت أسواق الأسماك بمحافظة كفر الشيخ، إقبالاً من الأهالى لشراء الأسماء المتعددة ،كأكلة رئيسية فى معظم أيام الأسبوع وخاصة يوم الجمعة، واختلفت أسعار الأسماك من منطقة لأخرى حسب عرض الباعة والصيادين للأسماك، كما تختلف موازين الأسماك بكفر الشيخ من منطقة لأخرى ومعظم الباعة والصيادين يبيعون الأسماك بالكيلو، ولكن هناك مناطق أخرى تبيع الأسماك بالشروة، والشروة يختلف وزنها ما بين 3 كيلو لـ5  وكل منها له ثمن معين حسب حجم سمك البلطى، وتأثرت أسواق الأسماك بطرح منتجات بركة غليون فى المنافذ مما قل سعر الأسماك فى الأسواق بنسب تتراوح مابين 20 لـ 40%.

وقال محمود عبدالله ، بائع سمك بحى القنطرة البيضاء، هناك إقبال من المواطنين على شراء الأسماك التى ترد من المزارع السمكية، فسعر كيلو سمك البورى يبدأ من 20 جنيه لـ25 جنيها حسب حجمه، أما سمك أبو شوكه المستورد 25 جنيه، أما سمك المبروم المستورد بـ40 جنيها، وسمك البورى يتراوح مابين 35 لـ40 جنيها.

أسواق-السمك-بالغربية-(6)

وأضاف مسعد عمر كامل، بائع سمك بسوق ميت علوان، يتراوح سعر كيلو سمك البلطى ما بين 20 جنيهًا إلى 25 جنيها، وقشر البياض ما بين 29 جنيهًا إلى 35 جنيهًا، وسمك الوقار بين 40 جنيهًا لـ70 جنيهًا، وسعر الجمبرى الصغير 70 جنيها، وهناك الجمبرى الجنبو الكبير يتراوح مابين 250 جنيها لـ 300 جنيه، أما سمك البليمى صغير الحجم ،سعره يتراوح مابين 30 جنيه لـ35 جنيه ،أما القراميط  ب 22 جنيها.ً

 

وأكد إبراهيم محمد عبدالوهاب ، بائع سمك، بسوق سيدى مبارك بغرب مدينة كفر الشيخ، هناك إقبال متوسط من الأهالى على شراء السمك، فسعر سمك البليمى 35 جنيها، وسعر البلطى مابين 20 جنيها لـ25 جنيها، أما البورى  بـ40 جنيها وسمك الجمبرى صغير الحجم ب 70 جنيها.

 

أسواق-السمك-بالغربية-(1)

وقال محمد على عبدربه ، بائع سمك ، لم نكن نتوقع أن تؤثر منتجات غليون فى الأسواق وتجبرنا على ،خفض أسعار الأسماك وتجبر أصحاب المزارع والمسئولين عن بورصة السماك بكفر الشيخ ودمرو، من خفض أسعاره لإقبال المواطنين على اسماك غليون، وترك أسماك المزارع، فأثر بالسلب علينا وعليهم ، مؤكداً كان سعر سمك البلطى ب 28 جنيه ووصل بعض الايام ل 30 جنيه فأنخفض ل 20 و25 جنيه لان سمك غليون يباع ب 23 جنيه، كما أن البورى كان يباع ب 60 جنيه ، فإنخفض سعره ل 40 جنيه مثله مثل سمك غليون ، ولكن الزبون يعلم أن سمك غليون مميز مهما رخصت أسعار الاسماك بالاسواق ، فمنافذ غليون أثرت علينا بالسلب وأثرت على المواطن بالإيجاب، فوجد المواطن سمك متميز وسعر رخيص ، لذا نطالب نحن الصيادين بالسماح لنا ببيع سمك غليون ولا يكون مكسبنا فى الكيلو إلا جنيه ونصف أو 2 جنيه ونتحمل نفقات نقله للاسواق.

وأضافت هدى محمود عمر، صيادة ، أنها تصيد الأسماك من الترع القريبة من رافد الطريق الدولى الساحلي، وتبيع ماتصيده بالشروة، والشروة قد تزن 3 كيلو أو 4 أو 5 كيلو، حسب ما تصيده، وتبيعها مابين 30 جنيه ل 40 جنيه ، لأن السمك فى الشروة متعدد الأحجام ، وهناك شروة تزن 2 كيلو ب 15 جنيه فقط لصغر حجم السمك ، ورخص الشروة لأننا صيادات ولسنا بائعات سمك ونبيع ما نصطاده لمستقلى السيارات على رافد الطريق الدولى الساحلى أو بجوار بورصة الأسماك .

وأكدت أم محمد عبدالله ، بائعة سمك بمدينة البرلس ، إنها تبيع السمك بالشروة والشروة تزن 3 كيلو ، وتبيع الشروة مابين 40 ل 50 جنيه ، والشروة هى كمية الأسماك التى تصطادها من بحيرة البرلس خلال رحلة خروجها اليومية للبحث عن رزقها .

وأكد حامد محمود عادل ، بائع سمك فى منفذ غليون ، هناك اقبال على شراء سمك مزرعة غليون لرخصة وجودته، وسمك البلطى كبير الحجم الممتاز ب 23 جنيه ، وسمك الجمبرى كبير الجم والمتميز ب 230 جنيه، وسمك البورى الممتاز ب 40 جنيه، وسمك الفيليه ب 95 جنيه.

وقال مصباح الشيخ ، مدير المتابعة التموينية بمحافظة كفر الشيخ ، إن اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ ، قرر فتح 100 منفذ بالقرى الام وزيادة عدد المنافذ بالمدن من 17 منفذا لـ30 منفذا، لإقبال الآلاف من المواطنين على أسماك غليون والتى كان لها تأثير مباشر على أسواق السمك وبرصتى الأسماك بالمحافظة مما أدى لخفض أسعار الأسماك وهذا ماكانت تهدف له الدولة والقيادة السياسية، من توفير أسماك مخفضة وسد الفجوة الغذائية، والتقليل من المستورد، مؤكداً أن إنتاج كفر الشيخ من السمك زاد من 40% لـ65%، وعندما تكتمل مراحل المزرعة السمكية بغليون ستنتج كفر الشيخ أكثر من 80% من إنتاج مصر للأسماك .

وفى مدينة زفتى بمحافظة الغربية شهد سوق السمك، انخفاضا ملحوظا فى أسعار الأسماك "البورى ، والبلطي" وسط غياب المواطنين عن شراءه بسبب ارتفاع أسعاره خلال الأيام الماضية مؤكدين أن السبب فى هذا هو جشع التجار.

وقال حماده عاشور أحد أصحاب محلات السمك لـ"برلمانى" إن أسواق السمك تشهد ركود منذ أكثر من 3 أشهر بسبب ارتفاع أسعاره خلال الأشهر الماضية حيث سجل سعر كيلو سمك البلطى 35جنيها للكيلو، وسجل سعر كيلو سمك البورى 60 جنيها للكيلو، مما أدى إلى ركود فى الأسواق وعدم إقبال المواطنيين بشكل كبير على شراؤه.

وأضاف أن أسعار السمك خلال الشهر الحالى شهدت انخفاضا ملحوظا عن باقى الأشهر الماضية حيث سجل سعر كيلو البلطى 30 جنيه للكيلو، وسجل سعر سمك البورى 55 جنيها للكيلو، مما أدى إلى انتعاش السوق مرة أخرى وإقبال المواطنين.

وأوضح عادل بفوزه أحد الأهالى أن أسعار السمك انخفضت بشكل كبير فى جميع الأسواق، ولكن جشع التجار داخل محافظة الغربية هو السبب الرئيسى لارتفاع أسعاره وذلك لعدم وجود رقابه عليهم ، مطالبا بشن حملات لمتابعة تسعيرة الأسماك ومحاسبة التجار المخالفين.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print