الإثنين، 03 أغسطس 2020 12:14 م
الإثنين، 03 أغسطس 2020 12:14 م

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم

ترامب تحدى نصيحة مستشاريه فى التعامل بحزم مع بوتين ويثق بعميل استخبارات روسى سابق أكثر من مخابرات بلاده.. مؤسس أمازون أغنى شخص بالتاريخ الحديث.. والتضخم السنوى بفنزويلا يصل لمليون% فى 2019

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم
تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها نتائج لقاء الرئيسين ترامب وبوتين فى هلسنكى وتأثير تغير المناخ على هجرة أسماك القرش الكبيرة ووصول التضخم إلى مستوى غير مسبوق فى فنزويلا.
الثلاثاء، 17 يوليه 2018 06:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها نتائج لقاء الرئيسين ترامب وبوتين فى هلسنكى وتأثير تغير المناخ على هجرة أسماك القرش الكبيرة ووصول التضخم إلى مستوى غير مسبوق فى فنزويلا. 

 
الصحف الأمريكية  
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب قد تحدى مستشاريه فى التعامل مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين.
 
 
 
وأوضحت الصحيفة أن مسئولى الإدارة الأمريكية يأملون أن قمة ترامب وبوتين ستنتهى بشكل مختلف، بدون مؤتمر صحفى استمر 46 دقيقة هاجم فيها ترامب الإف بى أى على أرض أجنبية وأشاد فيه بروسيا.
 
وقبل القمة، قدم المساعدون لترامب 100 صفحة من الإحاطات التى كانت تهدف إلى تبنى موقف صارم إزاء بوتين، لكن الرئيس تجاهل أغلب ما جاء فيها، بحسب ما أفاد شخص مطلع على المناقشات رفض الكشف عن هويته، قال إن تصريحات ترامب كانت متناقضة تماما مع الخطة.
 
وقال مصدر آخر للصحيفة، إن كل المحيطين بترامب كانوا يحثونه على تبنى موقف حازم من بوتين. وقبل القمة التى عقدت أمس الاثنين فى العاصمة الفنلندية هلسنكى، غطى المستشارون مجموعة من القضايا بدءا من ضم روسيا للقرم وحتى تدخلها فى الانتخابات الأمريكية، لكن ترامب قرر التعامل مع القمة على طريقته.
 
وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إن أداء ترامب بجوار بوتين فى العاصمة الفنلندية بدا أشبه بجولة عبر أكثر نظرياته للمؤامرة إثارة للجدل وتغريداته المتعلقة بروسيا، فيما عدا أنه كان خارج الولايات المتحدة، وكان يقف على بعد قدم واحد فقط من بوتين، رئيس دولة هى واحدة من أكبر أعداء أمريكا الجيوسياسيين.
 
 
 
 
وأصبح جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون، أغنى شخص فى التاريخ المعاصر، بعد تجاوز صافى ثروته الرقم القياسى الذى سجله من قبل بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، بعد حساب معدلات التضخم.
 
وقالت صحيفة "يو إس إيه توداى" إن بيزوس هو بالفعل أغنى شخص فى العالم، وقد تجاوزت ثروته حاجز 150 مليار دولار لأول مرة أمس، الإثنين، وهو أعلى بحوالى 55 مليار دولار من 95.5 مليار دولار هى قيمة ثروة جيتس فى الوقت الحالى، بحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات.
 
وأوضحت الصحيفة أنه فى عام 1999، تجاوز إجمالى ثروة جيتس 100 مليار دولار، وهو ما يساوى الآن 149 مليار دولار بحساب معدلات التضخم. وهو ما يجعل بيزوس الآن أغنى من أى شخص آخر على الأقل منذ عام 1982 عندما نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية أول تصنيف للأثرياء.
 
 ووصل بيزوس إلى حاجز 150 مليار دولار فى نفس اليوم الذى أطلقت فيه أمازون موسم التخفيضات السنوية العالمية.
 
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن وزارة العدل الأمريكية كشفت، أمس الإثنين، إنه جرى اعتقال امرأة روسية تعيش فى واشنطن وتبلغ من العمر 29 عاما وتوجيه الاتهام لها بالتآمر للعمل كعميل للحكومة الروسية بينما كانت تسعى لإقامة علاقات مع مواطنين أمريكيين واختراق جماعات سياسية.
 
وذكرت الوزارة فى بيان أن ماريا بوتينا عملت بتوجيه من مسئول رفيع المستوى فى الحكومة الروسية يخضع لعقوبات فرضها عليه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية. وأضافت أن بوتينا اعتقلت أمس الأحد وصدر أمر باحتجازها لحين تحديد جلسة إجرائية يوم الأربعاء.
 
الصحف البريطانية
- ترامب يظهر أنه يثق بعميل سابق فى الكى جي بي أكثر من الاستخبارات الأمريكية
 
 
 
اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية، بتسليط الضوء على اللقاء الذى جمع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين فى العاصمة الفنلندية هلسنكى، وقالت فى تحليل لها تحت عنوان "ترامب يظهر أنه يثق بعميل سابق فى الكى جي بي (المخابرات الروسية) أكثر من الاستخبارات الأمريكية"، إن الأول أثار جدلا واسعا بدعمه للرئيس الروسى، الذى قال قبل لقاءه إن المحادثات معه ستكون أسهل من تلك مع الحلفاء فى الناتو ومع رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى. 
 
 
وكتب ترامب تغريدة قبل ساعات من الاجتماع أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا كانت فقيرة للغاية بسبب حماقة وغباء أمريكا، ليبرأ بذلك بوتين من سلوكه فى العقد الماضى.
 
 
واعتبرت الجارديان فى تحليلها الذى كتبه باتريك وينتور أن هذه الخطوة اكسبت بوتين نقاط إضافية قبل الدخول إلى قاعة مؤتمرات هلسنكى لأنه على الأقل اعترف بالذنب نيابة عن بلاده.
 
 
وسرد الكاتب كيف أعلن ترامب في التبادلات الافتتاحية للاجتماع، قبل دخول المصورين، أن العالم يريد أن يرى روسيا والولايات المتحدة تتفقان. وتحدث عن قائمة القضايا التى تنبأ بمناقشتها، وحذف ترامب من جدول أعماله المختار أى موضوع يتسم بالتحدى، مثل أوكرانيا، أو الدليل على تدخل وكالات الاستخبارات الروسية فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.
 
منذ الدقيقة الأولى من مؤتمرهم الصحفى الذى استمر 45 دقيقة، أذعن ترامب لبوتين، مما سمح للأخير بإجراء بيان طويل مطولا يحدد معالم ما تمت مناقشته وما تم الاتفاق عليه – مثل الدخول فى حقبة جديدة من الاستخبارات العسكرية والتعاون السياسى والتجارى الذى يتجاهل الحرب الباردة الثانية الناجمة عن تدخل روسيا فى أوكرانيا فى عام 2014.
 
 
- أسماك قرش ضخمة ربما تهاجر خلال عقود إلى المياه البريطانية بسبب تغير المناخ 
 
 
سمك قرش كبير
سمك قرش كبير
 
 
ومن جانبها، نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن أحد أكبر خبراء تتبع سمك القرش، أن أسماك القرش البيضاء الكبيرة ربما تسبح خلال أعوام فى المياه البريطانية حيث تسمح درجات حرارة المحيطات المرتفعة بسبب تغير المناخ للأنواع الجنوبية بالمغامرة شمالا للمرة الأولى.  
 
وحذر الدكتور كين كولينز من جامعة "ساوث هامبتون" من أن أسماك قرش لم تكن تسبح إلا فى مياه دافئة ربما تأتى للسباحة حول جزيرة كورنوال وجزيرة وايت فى العقود القادمة. 
 
يمكن أن تشمل هذه الأنواع أسماك القرش الكبيرة مثل رأس المطرقة، و ذوات الرأس الأسود، والقرش الأبيض. 
 
وأوضحت "الإندبدنت" أنه يوجد حاليا ما يزيد عن 10 ملايين سمكة قرش صغيرة و 100 ألف سمكة قرش أكبر فى المياه البريطانية تنتمى إلى ما يقرب من 40 نوعا مختلفا.
 
ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد فى غضون الثلاثين سنة القادمة لأن الأنواع التى تعيش عادة فى البحر الأبيض المتوسط وخارج سواحل إسبانيا والبرتغال تجد طريقها إلى المياه البريطانية.
 
الصحافة الايطالية والاسبانية: 
- خبير اقتصاد: التضخم السنوى بفنزويلا يصل إلى مليون % فى 2019
 
 
 
 
 
قال ناثان ليدرمان، أستاذ الاقتصاد فى جامعة متروبوليتان فى العاصمة الفنزويلية، كاراكاس، إن التضخم السنوى فى فنزويلا قد يصل إلى مليون% مع بداية العام المقبل.
 
وأشار ليدرمان، إلى أنه من المرجح جدا أن تختتم فنزويلا العام "بأعلى معدل تضخم فى تاريخ أمريكا اللاتينية، وواحدة من أعلى عشرة فى تاريخ العالم".
 
ووفقا لموقع "بنما أون" البنمية فقال ليدرمان "إذا تكرر هذا السلوك فى باقى العام، فمن المتوقع أن التضخم يصل إلى حوالى 700%، إذا استمر كما كان حتى الآن، مع زيادة شهرية بمقدار 20% فيما يتعلق بالاتجاه السابق.
 
وأشار الموقع إلى أنه منذ ديسمبر 2016، تنشر الجمعية الوطنية أرقام التضخم شهريا، وهو ما يتوافق مع البنك المركزى الفنزويلى، وهو الكيان الذى لم يصدره منذ عام 2015.
 
ومن جانبه، يتوقع صندوق النقد الدولى أن فنزويلا ستغلق هذا العام بتضخم قدره 864.13% وانخفاضا بنسبة 15% فى ناتجها المحلى الإجمالى.
 
أمواج تسونامى تضرب مايوركا الإسبانية.. ووفاة سائحة المانية بسبب "سانتانيى"
 
قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن أمواج تسونامى صغيرة بارتفاع 5 أقدام ضربت السواحل الإسبانية بجزيرتى مايوركا ومينوركا، والتى تسمى "سانتانيى" وأدت إلى مقتل سائحة المانية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن مايوركا الإسبانية احتفلت أمس بيوم "فيرجن ديل كارمن" أى عيد راعى البحار والبحارة التى تحتفل به البلاد منذ القرن الثامن عشر، ولكن سريعا ما تحولت الاحتفالات إلى أحداث مأساوية بعد موت سائحة ألمانية على شواطئ مايوركا بسبب موجات تسونامى صغيرة، بارتفاع 5 أقدام عن الشواطئ السياحية.
 
وأوضحت الصحيفة أن الأمواج وصلت إلى أنها فاقت مترو الانفاق، ووصلت إلى بعض المحلات التجارية والمطاعم والتى أدت إلى انجراف الأثاث الذى يوجد بهم، ودمرت تلك الأماكن بشكل كلى، كما تتضررت العديد من القوارب، وغمرت الفيضانات الشواطئ القريبة التى تسمى ريساجا، والتى أدت إلى تغيير فى درجات الحرارة أيضا.
 
وكان برفقة السائحة الألمانية عائلاتها من الزوج وثلاثة أطفال، ولكنهم استطاعوا النجاة من هذا الحادث.
 
 
- برلمانى أوروبى: سالفينى يبلى حسنا بوقفه عمل مهربى البشر
 
 
 
 
أثنى برلمانى  أوروبى على عمل نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى، وقال إنه يبلى حسنا بوقفه عمل مهربى البشر.
 
وفى مقابلة مع صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" قال زعيم كتلة الحزب الشعبى فى البرلمان الأوروبى، مانفريد فيبر "فلنتحد كلنا فى أوروبا معا، للدفاع عن تجارتنا، تاريخنا وقيمنا، تماما كما تجاوزنا الزلزال المالى عام 2008 بالوحدة، وخلقنا 10 ملايين فرصة عمل جديدة"، مؤكدا أن "الأرضية الصحيحة يمكنها أن تكون هذه المرة هى الهجرة بالضبط".
 
وأضاف "ليس هناك نقاش هنا، بمعنى أن المسألة مطروحة على الطاولة منذ ما لا يقل عن 10 سنوات، والجميع يعلم ما يجب القيام به، ألا وهو وقف الاتجار بالبشر بمساعدة أصدقائنا الأفارقة، وتطبيق التضامن بين دول أوروبا".
 
وأوضح  أن "الأمر لم يعد مسألة فهم، وآمل أن تجد القوى السياسية فى بروكسل أيضا، حلا وسطا قبل الانتخابات الأوروبية المقبلة".
 
وخلص فيبر إلى القول "فيما يتعلق بالسياسات التى اعتمدها تيار اليسار، فى مجال الهجرة، أنا اتفق مع ما يفعله سالفينى ميدانيا".
 
الصحافة الإيرانية
- إيران تخشى صفقات المقايضة فى نتائج قمة هلسنكى بين بوتين وترامب
 
 
علقت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، على القمة الثنائية التى جمعت بين الرئيس الأمريكى ونظيره الروسى فى هلسنكى أمس.
 
 
 
 
وفى هذا الصدد كتبت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية على صدر صفحتها "4 ساعات مصيرية بين القيصر والكاوبوى"، وكتبت فى مقالها الافتتاحى للمحلل جلال خوشچهره، بشأن علاقة طهران باللقاء بين الزعيمين، "إيران ترقبت نتائج وماهية مباحثات هلسنكى أمس نظرا لموقعها الحساس".. مشيرا إلى أن ترامب وضع فى أولويات التصدى لإيران.
 
المراقبين فى إيران يتوقعون أن ينتهى لقاء هلسنكى بصفقة مقايضة ضد طهران بحسب المحلل الإيرانى،  فمن الممكن أن يستخدم ترامب سياسة المقايضة مع بوتين على سبيل المثال يعترف بضم روسيا شبه جزيرة الكرم مقابل أن تقبل روسيا المطالب الاستراتيجية الأمريكة فى الشرق الأوسط.
 
وبالتوازى فأن "اكتساب دعم موسكو بشأن مفاوضات أمريكا -كوريا الشمالية، سيفتح المجال أمام اتفاق لفرض قيود على دور طهران الإقليمى وذلك فى إطار سياسة المقايضة بين البلدين". بحسب الصحيفة الإيرانية
 
وبناء على الفرضية التى طرحها، تسائل الكاتب "هل ستعمل روسیا وشخص بوتين طبقا لسليقة ترامب فى صفقة المقايضة؟" قائلا "للإجابة على هذا السؤال ينبغى تجنب التوقعات المثالية فى العلاقات بين طهران وموسكو، يجب الانتباه إلى أن نمو العلاقات بين إيران روسيا لا يعنى مطلقا وجود علاقة استراتيجية، فالعلاقات الاستراتيجية تستلزم وجوه متعددة، حيث يفتقد مستوى العلاقات الراهنة لها.
 
وتابعت المقالة بأن العلاقات بين طهران وموسكو تسير فى إطار العلاقات التكتيكية وأغلبها كان محدود فى المجال الأمنى، مشيرا إلى أن موسكو بالتوازى تمتلك علاقات متنامية مع أطراف تمارس ضغوط على إيران، معتبرا أن نظرة موسكو إلى طهران باعتبارها قوة إقليمية هى التى ستجيب على المخاوف والمزاعم فى نتائج لقاء هلسنكى بالأمس.
 
أما صحيفة "إيران" التابعة للحكومة، لاحظت تمسك الرئيس الروسى بالاتفاق النووى أمام ترامب خلال اللقاء، وعنونت على صدر صفحتها بـ "دفاع بوتين عن الاتفاق النووى خلال لقاء ترامب".
 
وفى نفس السياق علقت صحف إيرانية عدة على الحدث الأكبر فى هلسنكى أمس، وحاولت الصحف المتشددة أن تشكك فى نتائج القمة، ووصفت صحيفة "جوان" المتشددة التابعة للحرس الثورى، نهاية القمة بالأمس على صفحتها الأولى بـ "نهاية حذرة لمفاوضات ترامب وبوتين"، وقالت"كما كان متوقعا لم يكن للقاء الثنائى بين ترامب وبوتين نتائج ملموسة، وأجرى الطرفان على غرار اللقاءات السابقة مباحثات حذرة.
 
فيما تساءلت صحيفة "خراسان" لقاء ترامب وبوتين فى طريق إزالة التوتر أم رمزى؟"، واصفة اللقاء الملئ بالضجيج لالتئام الجراح القديمة بين البلدين ومن بينها ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والاختلاف فى الملف السورى ودور موسكو فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016.
 
وفى سياق متصل نشرت صحيفة "بهار" صورة للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمى وكتبت تصريح له قال فيه "ربما يتصل ترامب بإيران لإجراء مفاوضات".
 
الصحافة الإسرائيلية 
- مشروع قرار بالكنيست لمنع الدراسة باللغة العربية فى إسرائيل 
 
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يرغب فى تمرير مشروع قانون القومية والذى يتضمن المساس باللغة العربية كأحد اللغات الرسمية فى إسرائيل لجعلها لغة ثانوية.
 
وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن نتنياهو يجرى مشاورات مع وزير التعليم ورئيس حزب البيت اليهودى نفتالى بنيت من أجل تمرير مشروع القانون الذى سيحرم العرب فى إسرائيل من دراسة اللغة العربية خلال فترة التعليم الأساسى.
 
وأضافت الصحيفة أن القائمة العربية المشتركة التى تضم الأحزاب العربية فى الكنيست تقف أمام تمرير هذا المشروع الذى يهدد اللغة العربية وناطقيه فى إسرائيل، فى حين يرغب نتنياهو وبنيت فى تمريره هذة الدورة قبل إجازة الصيف.
 
 
 
على جانب آخر، اهتمت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية على اللقاء الذى جمع أمس بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين فى العاصمة الفنلدندية "هلسنكى"، حيث ناقش العديد من الملفات من بينها الملف السورى والنووى الإيرانى.
 
ورسمت الصحيفة الإسرائيلية كلا من ترامب وبوتين على شكل لاعبين كرة قدم وبينهما الكرة الأرضية، وعلقت الصحيفة على اللقاء بـ"انتهاء مونديال كرة القدم وبداية المونديال الحقيقى فى العالم". 
 
وأبلغ "بوتين" نظيره الأمريكى"ترامب" باستعداد بلاده لتمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية النووية (ستارت) التى ينقضى أجلها عام 2021.
 
وقال بوتين فى مقابلة تلفزيونية لشبكة فوكس نيوز فى أعقاب قمة جمعته بترامب "أكدت للرئيس ترامب على استعداد روسيا لتمديد هذه المعاهدة وإطالة أمدها لكن علينا الاتفاق على التفاصيل أولا، لأن لدينا بعض الأسئلة لشركائنا الأمريكيين".
 
وأضاف "نعتقد أنهم ليسوا ملتزمين تمام الالتزام بالمعاهدة، لكن الخبراء هم الذين يحددون ذلك".

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print