الأربعاء، 27 يناير 2021 06:57 م
الأربعاء، 27 يناير 2021 06:57 م
الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 04:00 ص
كتب عبد اللطيف صبح – رامى سعيد – مصطفى السيد
يواصل النائب هيثم الحريرى إصراره على بث المعلومات المغلوطة، التى من شأنها إثارة الرأى العام وإحداث حالة من البلبلة، ولم يكتفِ الحريرى بنشر معلوماته المغلوطة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" إنما امتد الأمر لظهوره على قنوات مدعومة وممولة من جماعة الإخوان الإرهابية، والتى كان آخرها مداخلة هاتفية مع قناة العربى المملوكة للقيادى الإخوانى عزمى بشارة.
 

ووصف الحريرى فى مداخلته برنامج الإصلاح الاقتصادى بأنه شروط مجحفة ومضرة بالاقتصاد المصرى، وادعى أنه جزء من تقديم فروض الولاء والطاعة لصندوق النقد الدولى للحصول على قرض الصندوق، وعلى الرغم من أهمية قرارات الإصلاح الاقتصادى وانعكاسها على معدلات النمو وعجز الموازنة والاحتياطى النقدى الأجنبى، إلا أن الحريرى غض الطرف تمامًا عن تلك المكاسب الاقتصادية وظهر على شاشة قناة موالية لتنظيم الإخوان الإرهابى ليروج لعكس ذلك.

أبو حامد: المسئولية الوطنية تمنعنى من الظهور على قنوات معادية للدولة
 

من ناحيته قال الدكتور محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى، إنه ضد الظهور على شاشات قنوات الإخوان المعادية للدولة المصرية شكلاً وموضوعًا ومضمونًا، مضيفًا: "الظهور على قنوات تحرض على البلد وتدعم الإرهاب، أمر سلبى ولا أقبل به، فهذه القنوات تتعمد الإساءة ليلاً نهارًا للدولة المصرية".

وأوضح أبو حامد لـ"برلمانى" أنه على الرغم من عدم وجود نص لائحى يمنع النائب من الظهور على مثل هذه القنوات إلا أنه لكن لا يليق بنائب فى البرلمان المصرى أن يفعل ذلك من منطلق المسئولية الوطنية.

وأضاف أبو حامد أن حديث الحريرى عن برنامج الإصلاح الاقتصادى وقرض صندوق النقد الدولى حمل الكثير من المغالطات، مؤكدًا أن الدول لا تذهب للصندوق رفاهية إنما بسبب الوضع الاقتصادى الصعب، لافتًا إلى أن أعلب الدول التى تذهب للاقتراض من صندوق النقد الدولى تكون على حافة الإفلاس القومى.

كما أشار إلى أن الدولة المصرية كانت تمر بوضع اقتصادى كارثي بعد ثورة 25 يناير وإهمال القضايا الاقتصادية مثل الدعم وسعر الصرف، لافتًا إلى أن هذا الوضع كان يتطلب خطة عاجلة وجادة للإصلاح الاقتصادى بإجراءات حتمية متلاحقة غير قابلة للتأجيل، مؤكدًا أن صندوق النقد لم يفرض أى شروط على الدولة.

ياسر عمر: الحريرى يعلم أهمية الإصلاح جيدًا ويحاول إرضاء شعب "السوشيال ميديا"
 

بدوره قال المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن النائب هيثم الحريرى يتعمد التظاهر بعدم فهم الأمور على الرغم من فهمه الكامل لها، مؤكدًا أن هيثم الحريرى حريص على حضور اجتماعات لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان بشكل مستمر، ويعلم جيدًا انعكاسات برنامج الإصلاح الاقتصادى على معدلات النمو والاحتياطى النقدى الأجنبى.

وبرر ياسر ما فعله الحريرى بأنه استجابة لشعب الـ"سوشيال ميديا" والعالم الافتراضى، قائلا: "فى كلام بيحبوه بتوع السوشيال ميديا، وبتوع المعارضة بيحبوا يرددوه، والظهور على القنوات المعادية لمصر أمر مرفوض تمامًا وحذر منه الدكتور على عبد العال رئيس المجلس أكثر من مرة، ولابد من المحاسبة".

وأوضح  ياسر أن خير رد على ما طرحه الحريرى فى مداخلته بقناة "العربى" الإخوانية هو الأرقام والمعدلات الحالية، قائلا: "إنت كنت فين وبقيت فين، الاحتياطى النقدى قفز من 16 مليار إلى 44 مليار دولار، ومعدلات النمو ارتفعت إلى 5.4% بشهادة مؤسسات دولية، كما أن نسبة الدين للناتج المحلى تنخفض".

وفيما يتعلق بإدعاء النائب هيثم الحريرى بشأن تقديم الدولة المصرية فروض الولاء والطاعة لصندوق النقد الدولى، قال وكيل لجنة الخطة والموازنة: "أشهد أن خطة الإصلاح الاقتصادى مصرية 100% وموجودة فى برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل ووافق عليها البرلمان وتم عرضها على البرلمان وأقرها، والسؤال هنا هل الأفضل الاتجاه للتمويل الداخلى بفائدة تصل إلى 20% أم التمويل الخارجى بفائدة 2% فقط".

 

تشريعية البرلمان: ظهور هيثم الحريرى على قناة موالية للإخوان قد يترتب عليه إحالته للجنة القيم
 

فى السياق ذاته قال النائب إيهاب الطماوى، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، فى تعليقه على مداخلة النائب هيثم الحريرى على قناة "العربى" المملوكة لعزمى بشارة والموالية لقطر وتنظيم الإخوان، إن كل نائب فى البرلمان يقع عليه مسئوليات وفقًا لأحكام الدستور والقانون ولائحة مجلس النواب، وفى حالة الإخلال بواجباته ومسئولياته التى تقع عليه تجاه وطنه يخضع للإجراءات التى حددها الدستور والقانون.

وأضاف لـ"برلمانى"، أنه حال إخلال النائب بمسئولياته ووجباته يخضع للإجراءات الواردة بلائحة مجلس النواب، قائلا: "وأعتقد أن ما فعله النائب هيثم الحريرى قد يترتب عليه إحالة للجنة القيم".

وأشار أمين سر لجنة لشئون الدستورية والتشريعية، إلى أن حديث النائب هيثم الحريرى بأن مصر قدمت فروض الولاء لصندوق النقد الدولى تعبير غير منضبط وغير دقيق ومصر دولة ذات سيادة ولها مكانتها وكونها تتعامل مع صندوق النقد الدولى فهذه شهادة ائتمان دولية بأن خطوات الإصلاح التى تطبق فى مصر إجراءات صحيحة.

دفاع البرلمان: ظهور الحريرى على قنوات الإخوان مخالف للائحة وتصريحاته لا تعبر عن الواقع
 

من جانبه أكد النائب يحيى كدوانى وكيل دفاع مجلس النواب، أن ظهور النائب هيثم الحريرى على قناة العربي التابعة لجماعة الإخوان مخالف للائحة الداخلية للمجلس، ولتوصيات الدكتور على عبد العال رئيس المجلس التى حذر من الإدلاء بتصريحات لجهات معادية للدولة المصرية وتؤثر على الأمن القومي المصري.

وأوضح كدواني لـ"برلمانى" أن تصريحات النائب هيثم الحريري لا تعبر عن الواقع المصري والسياسي، وإنما تعبر عن موقفه شخصي فقط، لافتًا إلى أنه لم يضع فى اعتباره صعوبة الفترة الانتقالية وتعثر الاقتصاد المصري ومحاولة السلطة السياسية لتصحيح المسار بتعاون  المواطن المصري الذى يتفهم خطورة الأوضاع في سياقها الداخلى والخارجي.

ودعا وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أعضاء مجلس النواب بضرورة توخي الحذر خلال الإدلاء بتصريحاتهم  لوسائل الاعلام لافتًا إلى أن بعض القنوات ووسائل الاعلام الاخوانية تستخدم أسماء وكالات أنباء عالمية لإقناع النواب بالإدلاء بتصريحات لهم.

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print