الإثنين، 22 أبريل 2019 07:11 ص
الإثنين، 22 أبريل 2019 07:11 ص

"البوكليت" ينجح للعام الثانى

انتهاء امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة دون تسريب.. رصد 100 مخالفة باللجان أبرزها محاولات غش دون تبليع غرفة العمليات.. عودة عمليات التصحيح بعد الإجازة.. والنتيجة أواخر أغسطس

"البوكليت" ينجح للعام الثانى البوكليت ينجح للعام الثانى
انتهت امتحانات الثانوية العامة للدور الثانى، اليوم الإثنين، والتى كان قد بدأها الطلاب 11 أغسطس الجارى، واختتموا الامتحانات فى مواد "الجيولوجيا والعلوم البيئية والفلسفة والمنطق والاستاتيكا"، وبانتهاء الامتحان الأخير يكون العام الثانى بنظام البوكليت انقضى دون تسريب.
الإثنين، 20 أغسطس 2018 11:00 م
كتب محمود طه حسين

انتهت امتحانات الثانوية العامة للدور الثانى، اليوم الاثنين، والتى كان قد بدأها الطلاب 11 أغسطس الجارى، واختتموا الامتحانات فى مواد "الجيولوجيا والعلوم البيئية والفلسفة والمنطق والاستاتيكا"، وبانتهاء الامتحان الأخير يكون العام الثانى بنظام البوكليت انقضى دون تسريب.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الامتحان فى الشعبة الأدبية بمادة الفلسفة والمنطق، أداه 11388 طالبا وطالبة، بينما اختبر طلاب شعبة العلمى علوم فى مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بإجمالي 5376 طالبا وطالبة، وامتحن طلاب شعبة العلمى رياضيات فى مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا"  بإجمالي 3588 طالبا وطالبة.

 

إشادة بسهولة الامتحانات

وأشاد طلاب العلمى رياضة بسهولة امتحان مادة الاستاتيكا مؤكدين سهولة الأسئلة.

وقالت الطالبة هدير محمد بمدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات بالسيدة زينب، إن نقاط الامتحان كانت واضحة ومستوى الأسئلة متوسط وهناك بعض المسائل كانت تحتاج إلى تفكير بعض الوقت.

وأوضحت الطالبة، أن الامتحان فى مجملة سهلة وليس صعبا مؤكدة أنها أسهل من امتحان الدور الأول بكثير

فيما أكد طلاب بالثانوية العامة، أن امتحانات الدور الثانى فى مادة الفلسفة والمنطق اليوم كانت متوسطة من حيث السهولة، موضحين أن الأسئلة بها جزء كبير صعب.

وتابعت الطالبات: حلينا اللى ينجحنا بس، مؤكدين أنه بمقارنة امتحان الدور الثانى بالأول يوجد جزئيات صعبة جدا فى امتحان الدور الثانى.

وفى السياق ذاته شهدت امتحانات الثانوية العامة كعادتها مجموعة من الأحداث والوقائع والتى رصدتها غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة ورؤساء لجان السير وبعض الجهات المسئولة عن أعمال وسير الامتحانات.

 

رصد الغرفة للمخالفات

وتمكنت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة للدور الثانى من رصد مجموعة من المخالفات ما بين تشيير أسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد بدء لجنة الامتحانات وأيضا محاولات غش باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة منها السماعات والتلسفونات المحمولة .

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة نجحت فى الدور الثانى بمرور أعمال الامتحانات دون تسريب للأسئلة اى أن أسئلة وأجوبة امتحانات الدور الثانى لم تخرج قبل بدء  لجنة الامتحانات رغم ما تروج له صفحات الغش باستمرار ومحاولتها المستميتة باقناع الطلاب بأن الأسئلة فى حوزتهم قبل انطلاق الامتحانات بيوم.

 

100 مخالفة خلال الامتحانات

 

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى،  لـ"برلمانى"، أن اجمالى المخالفات التى تم رصدها خلال فترة الامتحانات تقدر بما يقرب ب 100 مخالفة ما بين تشيير أسئلة وأجوبة بعد بدء اللجنة وأيضا حالات شغب ومحاولات غش.

 

وأكدت المصادر أن الوزارة تحقق فى تلك المخالفات التى وقعت من جانب الطلاب موضحين أن العقوبات التى تم توقيعها على الطلاب المتورطين فى تشيير أسئلة بامتحانات الدور الأول شوف توقع على طلاب الدور الثانى،  موضحة أن القانون واحد ولا يفرق بين اى طالب أرتكب مخالفة.

 

وأعلنت التحقيق مع رؤساء اللجان والمراقبين الذين ثبت وقوع مخالفات فى لجانهم، سواء تشيير لأسئلة أو محاولات غش، طالما لم يبادروا بالكشف عن تلك الوقائع، وإبلاغ غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة بها.

 

لا شكاوى من غموض الأسئلة

 

وأكدت المصادر، أنه خلال امتحانات الدور الثانى لم تتلق الوزارة طوال فترة الامتحانات اى شكاوى من وجود غموض فى أسئلة الامتحانات أو شكاوى من صعوبتها ، موضحة أن الأسئلة كانت مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية.

 

وكشفت عن أن الوزارة وضعت خلال امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة رقم الباركود الموجود داخل كراسة البوكليت على السيليبس الخاص ببيانات الطالب وأيضا على غلاف كراسة الإجابة من الخارج أعلى الصفحة حتى نغلق اى  ثغرة أمام بعض الطلاب الذين يدعون تبديل ورقة اجاباتهم،  موضحة أن جميع الحالات التى ادعت تبديل أوراق إجاباتها فى امتحانات الدور الأول لم يثبت منها أى حالة.

 

وقالت المصادر، إن عودة التصحيح بعد توقف اليوم الإثنين بسبب إجازة العيد سوف يعود الأسبوع المقبل، وستعلن النتيجة نهاية الأسبوع نفسة آواخر أغسطس. الجارى.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print