الأحد، 25 أكتوبر 2020 11:07 ص
الأحد، 25 أكتوبر 2020 11:07 ص
الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 12:00 م
المدينة المنورة ـ محمود عبد الراضي
يغادر أول فوج لحج قرعة وزارة الداخلية، الأراضى المقدسة، اليوم الثلاثاء، تمهيداً لتفويج باقى الرحلات لضيوف الرحمن، بعدما أتموا فريضة الحج وأدوا المناسك.
 
بدوره، وجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتقديم كافة التيسرات والتسهيلات لضيوف الرحمن فى الأراضى المقدسة، من جانب بعثة وزارة الداخلية، حتى يعودا سالمين لأسرهم.
 
وشدد اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، على ضباطه بضرورة التواجد المستمر مع ضيوف الرحمن، خاصة النازحين من مكة المكرمة على المدينة المنورة، وتسهيل تسكينهم وتنقلاتهم فى الأراضى المقدسة.
 
 
ونوه الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، لوجود غرفة عمليات تعمل على مدار الـ 24 ساعة بالأراضي المقدسة لاستقبال شكاوى الحجاج والعمل على حلها.
 
ولفت الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إلى أن موسم هذا العام قد نجح بشكل كبير، وهناك تعاون ضخم مع السلطات السعودية التى تمد يد العون للمصريين بالأراضي المقدسة.
 
من جانبها، قالت والدة الشهيد إسلام مشهور شهيد حادث الواحات الإرهابي، التي تحج برفقة زوجها هذا العام، إن وزارة الداخلية تتواصل معهم باستمرار، فضلاً عن تواصل زملاء ابنها الشهيد معهم.
 
وأضافت والدة الشهيد، أنه قبل استشهاده كتب نعيا لأحد زملائه الذي استشهد من قبل، وهو المقدم تامر شاهين، حيث كتب تعليقاً على استشهاده قائلاً: "فعلا الشهادة دى مش لأي حد وخلاص، ربنا دايماً بيختار من يستحقها".
 
وأوضحت والدة الشهيد في تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنها أدت عمرة ووهبت أجرها لابنها، وأنها دعت له فى الأراضى المقدسة، طالبة من المولى عز وجل أن يخلص مصرنا الحبيبة من أعداء الوطن.
 
وطبياً، ارتفعت أعداد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين لـ 53 حالة، وتم توقيع الكشف الطبي على 85 ألف حالة مرضية، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 74190  حالة مرضية بمكة المكرمة، و6449 حالة في المدينة المنورة، بينما كشفت عيادة المشاعر على 3405 حالة مرضية، فيما دخلت 242 حالة الى المستشفيات السعودية، غادرت منهم 189 حالة بعد تمام شفائها، ولا زالت 53 حالة تتلقى العلاج اللازم. 
 
وأشار الدكتور محمد شوقي رئيس البعثة الطبية للحج، أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ 35 حالة بالمستشفيات السعودية، وذلك باجمالي 205 غسلة كلوية، كما أنه تلقت 4 حالات العلاج الكيماوي بإجمالي 5 جلسات، لافتاً الى أن الفريق الطبي يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل اجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي لحالات الأورام، كما انه يقوم بالمرور 3 مرات يومياً على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ولمتابعة حالتهم الصحية.
 
وأكد الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين، لافتا الى تكثيف الفريق الوقائي أنشطته من خلال تكثيف الندوات التوعوية والتثقيفية للحجاج، وتوزيع المطويات والمنشورات الإرشادية للتعريف بالأمراض المعدية وغير المعدية وكيفية الوقاية منها، وكيفية تجنب ضربات الشمس، فضلاً عن مراقبه الحالة الصحية للحجاج لمنع دخول أي أمراض معدية الى مصر مع عودة الحجاج.
 
وعلى صعيد الخدمات التى تقدمها السعودية لضيوف الرحمن، بدأت إدارة مشروع "هدية المدينة" للزائرين والحجاج التابع لجمعية مستودع المدينة المنورة الخيري، في تعبئة وتوزيع أكثر من 500 ألف وجبة و600 ألف عبوة سقيا مياه على ضيوف الرحمن القادمين للمدينة المنورة خلال موسم ما بعد الحج.
 
وأوضح المشرف العام للمشروع فايز بن طالب الأحمدي أن إجمالي الوجبات الغذائية التي سيتم تقديمها لضيوف الرحمن ضمن المشروع تبلغ مليون وجبة، إضافة إلى مليون ونصف عبوة مياه خلال موسم الحج هذا العام، وذلك ضمن البرامج الموسمية التى تُنفّذها الجمعية لإكرام ضيوف الرحمن.
 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print