الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:28 ص
الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:28 ص
الأحد، 02 سبتمبر 2018 10:00 م
كتب رضا حبيشى
فى إطار استعدادات وزارة النقل للتشغيل التجريبى للجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد بطول 4 كم من محطة هارن حتى محطة نادى الشمس، تفقد اليوم الدكتور عمرو شعت نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية الأنفاق أعمال تنفيذ هذا الجزء والتشطيبات النهائية بالمحطات.
 
1الاستعدادات النهائية للتشغيل التجريبى لمترو مصر الجديدة

وأكد الدكتور عمر شعت نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية الأنفاق، على أنه سيتم بدء إجراء اختبارات التشغيل التجريبى للجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد من محطة هارون حتى محطة نادى الشمس بمصر الجديدة بطول 4 كم وعدد 4 محطات نفقية خلال النصف الثانى من الشهر المقبل، على أن يتم الافتتاح الرسمى نهاية العام.

5أعمال التنفيذ النهائية بالجزء النفقى الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث

وأضاف نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية الأنفاق، أن الجزء الأول للمرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو يشمل محطات (هارون –هليوبوليس- ألف مسكن – نادى الشمس)، لافتًا إلى أن الوزارة تولى أهمية كبيرة لمشروعات النقل الجماعى المنظم وخاصة المترو نظرًا للدور الهام لمترو الأنفاق فى تخفيف الضغط المرورى على شوارع ومحاور القاهرة.

6أعمال التنفيذ النهائية بالجزء النفقى الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث
 

وأوضح شعت، أن معدلات تنفيذ الأعمال الإنشائية للجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث بلغت نسبة إنجازها إلى 90% والأعمال المدنية وصلت إلى 99% وأعمال السكة 98%، فى حين بلغت أعمال القوى الكهربائية 90% والأعمال الكهروميكانيكية81% وأعمال الاتصالات والإشارات والتحكم 66%.

7أعمال التنفيذ النهائية بالجزء النفقى الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث
 

وقال نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية الأنفاق، لـ"برلمانى"، إن وزارة النقل تتفاوض مع شركة RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (المطار ـ إمبابة)، بحيث تتولى هذه الشركة الحكومية الفرنسية تشغيل الخط الثالث فيما تتولى شركة المترو الحالية إدارة وتشغيل الخطين الأول والثانى للمترو فقط، لافتا إلى أن ذلك سينعكس على تحسين مستوى الخدمة وخلق نوع من التنافس بين الشركات لرفع مستوى الخدمة وتحقيق صالح المواطن.

8أعمال التنفيذ النهائية بالجزء النفقى الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث
 

ولفت شعت، إلى أن لجوء الوزارة إلى التفاوض مع شركة متخصصة لإدارة وتشغيل الخط الثالث بالكامل يستهدف تحسين مستوى الخدمة كون أن شركة المترو الحالية لن تستطيع إدارة كافة خطوط المترو، حيث سيكتفى بالاستمرار فى إسناد إليها إدارة وتشغيل الخطين الأول والثانى للمترو فقط، فيما ستتولى إدارة باقى الخطوط شركات مختلفة.

10أعمال التنفيذ النهائية بالجزء النفقى الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث
 

وأضاف نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية الأنفاق، أن الشركة التى ستتولى إدارة وتشغيل الخط الثالث لن تتدخل فى تحديد سعر تذكرة المترو، وسيكون دورها قاصر على الإدارة وتشغيل والصيانة فقط مقابل مبلغ معين ستحصل عليه جارى التفاوض على قيمته، مشيرًا إلى أن وجود أكثر من شركة تدير خطوط المترو سيخلق نوع من التنافس بين الشركات، وهو ما سينعكس فى النهاية لصالح الراكب.

11أعمال التنفيذ النهائية بالجزء النفقى الأول بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث
 

وتوقعت مصادر مسئولة انتهاء المفاوضات مع الشركة الفرنسية والتعاقد معها لإدارة وتشغيل الخط الثالث نهاية 2019 بالتزامن مع افتتاح الجزء الثانى من المرحلة الرابعة من الخط الثالث الممتد من محطة النزهة حتى محطة عدلى منصور بالسلام.

3قيادات وزارة النقل يتابعون أعمال التنفيذ النهائية
1قيادات وزارة النقل يتابعون أعمال التنفيذ النهائية
4قيادات وزارة النقل يتابعون أعمال التنفيذ النهائية

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print