الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 09:18 ص
الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 09:18 ص

عناوين الصحف العالمية اليوم

تزايد الديون على مستوى العالم يهدد بأزمة مالية جديدة.. فوز الديمقراطيين بالانتخابات النصفية سيغير ما تبقى من فترة ترامب الرئاسية.. وصفقة مقاتلات "تايفون" لقطر تهدد ميزانية بريطانيا

عناوين الصحف العالمية اليوم عناوين الصحف العالمية اليوم (2)
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عددا من القضايا أبرزها مخاوف من نشوب أزمة مالية جديدة بسبب زيادة أعباء الديون على مستوى العالم، وصفقة مقاتلات "تايفون" لقطر تهدد ميزانية بريطانيا
الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 05:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عددا من القضايا أبرزها مخاوف من نشوب أزمة مالية جديدة بسبب زيادة  أعباء الديون على مستوى العالم، وصفقة مقاتلات "تايفون" لقطر تهدد ميزانية بريطانيا. 

 
الصحف الأمريكية  

الأزمة أكبر من الاضطراب الذى يجتاح تركيا

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه بعد سنوات من أسوأ حالة ذعر مالى يشهدها العالم منذ ثلاثينيات القرن العشرين، أدى تزايد أعباء الديون فى اقتصاد الدول النامية الرئيسية إلى إشعال مخاوف من اندلاع أزمة جديدة يمكن أن تمتد لما هو أبعد من الاضطراب الذى يجتاح تركيا.
 
وأوضحت الصحيفة، أن خسارة ثقة المستثمرين فى الليرة التركية التى فقدت أكثر من 40% من قيمتها هذا العام، ما هو إلا استعراضا لمشكلات الديون التى يمكن أن تبتلع دولا مثل البرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا وروسيا ، بحسب ما يقول بعض خبراء الاقتصاد.
 
 ويقول سيبنيم كاليملى أوزكان، أستاذ الاقتصاد بجامعة ميريلاند، إن تركيا ليست الأخيرة، بل هى مجرد البداية.
 
ووفقا لمعهد ماكينزى العالمى، فإن إجمالى الديون يصل إلى 169 تريليون دولار، بعد أن كان 97 تريليون عشية الركود العظيم.. وفى حين أن أزمات الديون السابعة أثرت على الأسر الأمريكية والحكومات الأوروبية التى لا تتبع الترشيد مثل اليونان، إلا أن الخوف يتركز هذه المرة على الشركات فى الأسواق الناشئة التى قامت بالاقتراض بكثافة بالدولار واليورو.
 
 

التجديد النصفى فى الولايات المتحدة
 صحيفة "واشنطن بوست" عما إذا كانت انتخابات التجديد النصفى القادمة فى الولايات المتحدة ستشهد تفوقا كبيرا للديمقراطيين، وقالت إن التاريخ يقول إن الديمقراطيين سيكسبون مقاعدا، حيث اعتاد حزب الرئيس على مواجهة خسائر  فى الفترة الأولى له فى الحكم.  ولو تمكن الديمقراطيين من تحقيق انتصارات كبيرة، فإن هذا سيعنى أن النصف الثانى من الفترة الأولى لترامب ستكون مختلفة تماما عن النصف الأول سواء للرئيس أو لحزبه الجمهورى.
 
وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريين يسيطرون حاليا على البيت الأبيض والكونجرس بمجلسيه الشيوخ والتواب، ويهيمن ترامب على المشهد. لكن الديمقراطيين يمكن أن يسيطروا على مجلس النواب فى نوفمبر ومن ثم سيغيرون بشكل أساسى السياسات فى واشنطن فى العامين المقبلين. وستشهد الأسابيع المقبلة إنفاق ملايين الدولارات على الإعلانات السلبية عن الديقمراطية حتى التصويت فى السادس من نوفمبر. ويحتاج الديمقراطيين إلى 23 مقعدا للسيطرة على مجلس النواب.
 
 الحزب المسيطر على البيت الأبيض يخسر الانتخابات النصفية
وعادة ما يخسر الحزب الذى يسيطر على البيت الأبيض مقاعد فى الانتخابات النصفية، لاسيما فى الفترة الرئاسية الأولى، ولاسيما عندما تكون شعبية الرئيس أقل من 50%. وهناك أمور أخرى تصب فى صالح الديمقراطيين. فخلال سلسلة من الانتخابات الخاصة والتى أجريت منذ فوز ترامب، أظهر الديمقراطيين قوة أكبر. وإلى جانب هذا، هناك تراجع للجمهوريين، حيث تقاعد عدد كبير منهم.
بينما يتحدث الكثيرون عن غلق آلاف المتاجر وإفلاس تجار التجزئة وفراغ مراكز التسوق بسبب التسويق الإلكترونى، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأمريكيون بدأوا فى التسوق بشكل أكثر داخل المتاجر.
 
وأضافت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الثلاثاء، أن من قسم الحدائق فى وول مارت وصولا إلى محال بيع الألماس فى تيفانى أند كو، يشهد تجار التجزئة بعضا من أفضل نمو مبيعاتهم منذ سنوات. مشيرة إلى أن هذه الإيرادات القوية مدفوعة بنمو الإقتصاد والسيولة المالية فى محافظ المستهلكين بعد خفض الضرائب لذا باتوا ينفقون أكثر.
 
إعادة ترتيب نطاق الصناعة
تعكس الطفرة أيضاً إعادة ترتيب واسعة النطاق للصناعة التى تبلغ قيمتها 3.5 تريليون دولار، مع انخفاض عدد تجار التجزئة الذين يستولون على المزيد من المكاسب. المخازن التى تعلمت كيف تطبق سهولة التسوق الفورى والرضاء من التجارة الإلكترونية تزدهر، في حين أن تلك التى فشلت فى التطور أصبحت فى حالة إفلاس أو على حافة الهاوية.
 
وأصبحت العديد من المتاجر الناجحة حاليا الجمع بين الخدمة السريعة والتسوق الخارجى. فعلى سبيل المثال يمكن للمتسوقين من سلسلة متاجر "تارجيت" الأمريكية الشهيرة، طلب شراء واق من الشمس أو قميص من خلال هواتفهم، والذهاب إلى موقف السيارات ثم يرسل المتجر إحتياجاتهم إلى السيارة فورا.
 
 
الصحف البريطانية : 
صفقة مقاتلات "تايفون" لقطر تهدد الميزانية البريطانية 
مقاتلات التايفون
مقاتلات التايفون

اتفاقية لبيع مقاتلات التايفون
فيما كشفت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية عن وجود اتفاقية لبيع مقاتلات التايفون إلى قطر يتطلب دعم "غير مسبوق" من دافعى الضرائب البريطانيين، بينما أعرب مسئولون فى وزارة الخزانة البريطانية عن قلقهم بشأن وجود مخاطر فى الصفقة التى تبلغ قيمتها 6 مليارات إسترلينى حال عجزت قطر  عن الوفاء بالتزاماتها، حيث ستتكبد الميزانية تلك الخسارة. 
 
وأضافت الصحيفة أن تقريرا حكوميا صدر عن وزارة الخزانة البريطانية مؤخرا حذر من أن إتمام صفقة بيع مقاتلات من طراز تايفون إلى قطر يستلزم دعما غير معتاد من دافعي الضرائب في بريطانيا.
 
وتنبع هذه المخاوف من اتفاق وقعته بريطانيا مع قطر في ديسمبر لبيع 24 من الطائرات الأسرع من الصوت إلى جانب توفير مجموعة من الأسلحة فضلا عن تقديم تدريب للطيارين وتوفير الصيانة اللازمة للطائرات، بحسب الصحيفة. 
 
وأضافت "تليجراف" أن تقييم وزارة الخزانة كان هو أن الصفقة بلغت مستوى غير مسبوق من الدعم لمشتري واحد وتخاطر "بتخطي" محفظة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة (UKEF) ، وهي وكالة الائتمان الحكومية.
 
الجامعات البريطانية تطالب الحكومة بإعادة منح تأشيرات العمل للخريجين الأجانب

إعادة منح التأشيرات للطلاب فى بريطانيا
ومن ناحية  أخرى، طالبت هيئة ممثلى الجامعات البريطانية اليوم الثلاثاء الحكومة بإعادة منح التأشيرات التى تسمح للطلاب الوافدين من الخارج بالبقاء فى المملكة المتحدة للعمل لما يزيد على عامين بعد تخرجهم فى البلاد.
 
ونقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكترونى عن الهيئة قولها- فى بيان لها أمام البرلمان اليوم-: أن منح هذه التأشيرات من شأنه أن يقدم للمملكة المتحدة ميزة تنافسية على البلدان المتنافسة، كما أنه سيساعدها فى الحفاظ على بقاء 450 ألف طالب دولى من بينهم 134 ألفا و835 طالبا من مواطنى الاتحاد الأوروبى الذين يزورون بريطانيا كل عام من أجل الدراسة.
 
وقالت الهيئة الجامعة لقطاع الجامعات: أن المملكة المتحدة لاتزال الوجهة الأكثر شهرة للطلاب الدوليين حيث تجتذب المزيد من الطلاب من الخارج باستثناء الولايات المتحدة الأوسع نطاقًا منها.. مشيرا إلى أنه على الرغم من أن بريطانيا المنافس الأقرب لأمريكا وأستراليا وفرنسا وألمانيا يستمر الجميع فى النمو بمعدل أسرع عن المملكة المتحدة.
 
ولفتت إلى أنه خلال عام 2014 و2015 ارتفع أعداد الطلاب فى أمريكا إلى 4ر9% وفى أستراليا 7ر10% وفى ألمانيا 7ر8% بينما كان المعدل فى بريطانيا 5ر0%..مشيرة إلى أن منح التأشيرات يمكن أن يكون مصدرًا هامًا للسلطة الناعمة فى الفترة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
الصحافة الاسبانية والايطالية: 
6 قتلى حصيلة تحطم طائرة فى فنزويلا
تحطم طائرة فى فنزويلا
تحطم طائرة فى فنزويلا

العثور على طائرة مفقودة
فيما أكدت السلطات الفنزويلية، أنه تم العثور على طائرة مفقودة منذ الأحد الماضى، وعلى متنها 6 أشخاص قتلى، فى منطقة جبلية فى ولاية بوليفار بجنوب فنزويلا.
 
 ووفقا لصحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتينية فإن وزارة الداخلية الفنزويلية أكدت على مواقع التواصل الاجتماعى، أن وكالات البحث والانقاذ عثروا على الطائرة المفقودة منذ 2 سبتمبرالجارى، وكان على متنها 6 أشخاص، والتى سقطت فى حديقة كانيما الوطنية بالقرب من شلالات انجيل.
وقالت الصحيفة، إن سوء الاحوال الجوية يمكن أن يكون سبب الحادث، مشيرة إلى أنه كان على متنها زوجين وأطفالهم الثلاثة ، بالإضافة إلى طاقم الطائرة.
 
سالفينى: تسريع إجراءات إعادة المهاجرين

سرعة إجراءات إعادة المهاجرين لبلادهم
فيما أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى تسريع الإجراءات الخاصة بإعادة المهاجرين إلى بلدانهم.
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية أضاف سالفينى: "إننا نعمل على تقليص الأوقات وخفض التكاليف، كما أننا نسعى الآن الى زيادة عمليات الطرد، وهو أمر لم يقدم عليه من سبقنى لسوء الحظ".
 
وكان رئيس الوزراء الإيطالى السابق باولو جينتيلونى قد خاطب سالفينى فى تغريدة على تويتر ، أمس، مرفقة بمقال صحفى يستشهد بتقرير أعده معهد (Ispo) للدراسات بشأن طالبى اللجوء وعمليات الإعادة إلى الوطن، و كتب "لقد أعلن وزير الداخلية فى الأشهر الثلاثة الأولى من الاحتفالات والتجمعات، قائلا: سوف نعيد 500 ألف مهاجر إلى أوطانهم"، بينما “انخفضت عمليات إعادة المهاجرين بنسبة 30٪".
 
الصحافة الإيرانية..
هبوط جديد للعملة الإيرانية أمام الدولار

الارتفاع الجنونى للدولار أمام العملة الإيرانية
وتناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والإقليمى، فى مقدمتها، الارتفاع الجنونى للدولار أمام العملة الإيرانية (التومان)، وفى أحدث تسجيل له، هبط مجددا سعر العملة الإيرانية، ووصلت قيمة الدولار الواحد، لأكثر من 13 ألف تومان، بحسب صحيفة "ابرار اقتصادى".
 
وفى تقريرها، ألقت صحيفة "ايران" التابعة للحكومة الضوء على أسباب ارتفاع قيمة المسكوكات الذهبية والدولار وتذبذبات سعر العملة الإيرانية فى سوق النقد، رغم تطبيق حكومة روحانى إجراءات نقدية جديدة، وفى مقدمة هذه الأسباب، ارتفاع حجم السيولة ورؤوس الأموال فى سوق النقد.
 
وفى سياق متصل، كشفت صحيفة "آرمان" الاصلاحية فى تقريرها عن خط الفقر فى إيران والعوز فى الأقاليم الحدودية، سيستان وبلوشستان، والتى بلغت نسبة الفقر فيها هذا العام نحو 43.8%.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print