السبت، 04 أبريل 2020 02:50 م
السبت، 04 أبريل 2020 02:50 م

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم

ترامب يدعو "نيويورك تايمز" للكشف عن "جبان" فى إدارته كتب مقالا ضده.. والشرطة الإثيوبية: مدير مشروع سد النهضة مات منتحرا.. سرقة بيانات مصرفية لـ400 ألف راكب بريطانى على الخطوط الجوية

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم
تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها دعوة الرئيس دونالد ترامب لصحيفة "نيويورك تايمز" للكشف عن "الجبان" الذى كتب مقالا يدين سلوكه ونشر بدون اسم كاتبه.
الجمعة، 07 سبتمبر 2018 06:00 م
كتبت رباب فتحى – محمد محسن أبو النور

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها دعوة الرئيس دونالد ترامب لصحيفة "نيويورك تايمز" للكشف عن "الجبان" الذى كتب مقالا يدين سلوكه ونشر بدون اسم كاتبه.

 
الصحف الأمريكية
 
ترامب يدعو "نيويورك تايمز" للكشف عن "جبان" فى إدارته كتب مقالا ضده
 
دعا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، صحيفة "نيويورك تايمز" إلى كشف "الجبان" الذى كتب مقالا يدين سلوكه ونشر بدون اسم كاتبه.
 
وقال ترامب خلال مهرجان انتخابى فى بيلينغز بولاية مونتانا "لا أحد يعرف مَن يعرف"، مدينا هؤلاء "المجهولين الذين يتحدون الناخبين للترويج لبرنامجهم السري" ويشكلون "تهديدا للديموقراطية بحد ذاتها".
 
وأضاف أنه باسم الأمن القومي، على الصحيفة أن تكشف "فورا" كاتب المقال، وتحت عنوان "انا جزء من المقاومة داخل ادارة ترامب"، روى عضو فى الادارة فى مقال نشرته نيويورك تايمز كيف يعمل جاهدا مع آخرين للتصدى من الداخل "لأسوأ شطحات" رئيس يتمتع بقدرات قيادية "وضيعة" و"متهورة" و"غير فعالة".
 
واثار نشر هذه الشهادة غداة نشر مقاطع من كتاب لصحفى الاستقصاء بوب وودورد، تساؤلات كبيرة فى واشنطن وخارجها، من بينها هل كتب المؤلف الغامض للمقال بمفرده أم أنه ناطق باسم مجموعة اوسع؟ هل هو من الحلقة المقربة من الرئيس داخل ما يعرف ب "الجناح الغربي" أم أنه يعمل فى وزارة؟ وهل سيخرج الى العلن ليمنح وزنا اكبر لشهادته؟.
 
والصيغة التى اعتمدتها صحيفة نيويورك تايمز وهى "مسؤول كبير فى ادارة ترامب"، فضفاضة الى حد يتيح لكل واحد الحرية فى تأويلها وانتشار اكثر الفرضيات غرابة.
 
وفى حدث نادر، عبرت ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكى عن موقفها مدينة بقوة تستر مؤلف المقال، وذلك فى رد كتابى على سؤال لشبكة "سى ان ان". وقالت متوجهة إلى كاتب المقال "أنت لا تحمى هذا البلد بل تخربه بأفعالك الجبانة".
 
ترامب يوافق على جهود عسكرية ودبلوماسية لأجل غير مسمى فى سوريا
 
 

قال مسئولون فى وزارة الخارجية الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى قال منذ خمسة أشهر فقط أنه يريد الخروج من سوريا وإعادة الجنود الأمريكيين إلى وطنهم، قد صادق على استراتيجية جديدة تتضمن جهود عسكرية ودبلوماسية واقتصادية لأجل غير مسمى هناك، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

 

وذكرت الصحيفة الأمريكية -فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى- أنه بالرغم من قرب انتهاء الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش فى سوريا، إلا أن الإدارة الأمريكية أعادت تشكيل أهدافها لتتضمن إنهاء التواجد العسكرى الإيرانى والقوات التى تحارب بالوكالة فى سوريا، بالإضافة إلى هدف تشكيل حكومة مستقرة مقبولة لدى جميع السوريين وكذا المجتمع الدولى.

 

وقال المسئولون، أن الكثير من دوافع التغيير فى نهج ترامب، تنبع من تنامى الشكوك حول ما إذا كانت روسيا، التى قال ترامب أنها قد تكون شريكة، قادرة على المساعدة فى طرد إيران من الأراضى السورية، فى ظل تحالف روسيا وإيران معا ومع الرئيس السورى بشار الأسد فى جهود مواجهة محاولات الإطاحة بالأسد.

 

ومن جانبه قال جيمس جيفري، الضابط المتقاعد بالخدمة الخارجية والذى تم تعيينه فى الشهر الماضى ممثلا عن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو للمشاركة فى سوريا، "إن السياسة الجديدة هى أننا لن ننسحب بحلول نهاية العام"، يشار إلى أنه يوجد نحو 2200 من القوات الأمريكية فى سوريا، وتقريبا كلها مكرسة للحرب ضد تنظيم داعش فى الثلث الشرقى من البلاد.

 

وأضاف جيفرى أن القوات الأمريكية ستبقى فى سوريا لضمان إنهاء الوجود العسكرى الإيرانى والهزيمة الدائمة لتنظيم داعش هناك، وتابع "هذا يعنى أننا لسنا على عجلة من أمرنا"، ورفض جيفرى وصف أى مهمة عسكرية جديدة، لكنه شدد على ما قال أنه سيكون "مبادرة دبلوماسية كبرى" فى الأمم المتحدة وأماكن آخر ى، واستخدام الأدوات الاقتصادية، بما فى ذلك فرض عقوبات أكثر على إيران وروسيا وأيضا الرفض الأمريكى لإعادة تمويل المناطق التى يسيطر عليها النظام السوري.

 

وجاء وصف جيفرى لدور الولايات المتحدة الأوسع نطاقا، بعد سنوات من الانتقادات من جانب المشرعين والمحللين مفادها أنه لا ترامب ولا سلفه، الرئيس باراك أوباما، كان لديه استراتيجية متماسكة لسوريا، فيما كان يصر ترامب مثل أوباما على أن المصالح الأمريكية كانت مركزة على هزيمة تنظيم داعش.

 

وقال جيفرى أن سياسة الولايات المتحدة ليست "يجب أن يرحل الأسد"، مشيرا إلى أن الرئيس السورى ليس لديه مستقبل وان واشنطن ليس وظيفتها أن تتخلص منه.

 

وكانت روسيا -التى عززت قواتها البحرية وغيرها فى المنطقة فى الأسابيع الأخيرة- قد وجهت اتهامات بأن الولايات المتحدة تستعد لتصنيع أو "تزييف" هجوم بالأسلحة الكيميائية لتبرير التدخل العسكري، وتقول أن عملياتها فى إدلب تستهدف ما يصل إلى 14 ألف مقاتل مرتبط بتنظيم القاعدة.

 

الشرطة الإثيوبية: مدير مشروع سد النهضة مات منتحرا 
 
 
قالت الشرطة الاثيوبية اليوم الجمعة إن مدير مشروع سد النهضة البالغة قيمته أربعة مليارات دولار، والذى عثر عليه ميتا في سيارته في أديس أبابا في 26 يوليو، مات منتحرا.
 
وأوضحت وكالة رويترز للأنباء فى نسختها الإنجليزية أن عشرات الأشخاص خرجوا إلى الشوارع في أعقاب وفاة سيمجناو بيكلي ، سواء في العاصمة أو مدينته ، قائلين إنهم يعتقدون أنه قُتل وطالبوا بتحقيق العدالة.
 
وقال رئيس مفوضية الشرطة الاتحادية الإثيوبية زينو جمال للصحفيين "يكشف التحقيق أنه استخدم سلاحه وقتل نفسه."
 
كان سيمجناو الوجه العام لمشروع سد النهضة والذى تسعى إثيوبيا من خلاله أن تصبح أكبر مصدر للطاقة في أفريقيا.
 
الصحف البريطانية
 
التايمز: سرقة بيانات مصرفية لـ400 ألف راكب بريطانى على الخطوط الجوية
 
 
قالت صحيفة التايمز البريطانية إن مئات الآلاف من العملاء فقدوا بياناتهم المصرفية المتعلقة بحجوزات الخطوط الجوية، مضيفة أنه تم اختراق الموقع الرسمى لواحدة من أكبر شركات الخطوط الجوية البريطانية.
 
وأوضحت الصحيفة اللندنية فى تقرير لها بثته من خلال موقعها على الإنترنت اليوم الجمعة أن التفاصيل والبانات المصرفية لما يقرب من 400 ألف راكب من الخطوط الجوية البريطانية تمت سرقتها فى واحدة من أخطر انتهاكات البيانات التى تصيب شركة بريطانية.
 
ولفتت إلى أن أكبر شركة طيران فى بريطانيا أقرت بأنها استهدفت من قبل المتسللين لأكثر من أسبوعين فى خرق تم اكتشافه مساء أول من أمس الأربعاء. وقالت إن تفاصيل حساب المسافرين الذين يقومون بالحجز من خلال موقعها على شبكة الإنترنت والتطبيق ربما سُرقت لكنهم أصروا على أن معلومات جواز السفر ما تزال آمنة.
 
ونقلت الصحيفة عن الشركة البريطانية قولها إن العملاء المتأثرين من جراء تلك الواقعة تلقوا اتصالات من الموظفين فى الخطوط الجوية البرطانية إلى جانب رجال الشرطة الذين طلبوا التحقيق فى الأمر.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن أسهم الشركة الأم، وهى مجموعة الخطوط الجوية الدولية، انخفضت بنسبة تصل إلى 5.8 فى المئة فى وقت ما هذا الصباح، وبحلول الساعة 11.30، انخفض سعر السهم الواحد فى تداولات البورصة بنسبة 2.8 فى المئة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print