الثلاثاء، 07 أبريل 2020 01:13 م
الثلاثاء، 07 أبريل 2020 01:13 م

خطة الصحة لمواجهة إدمان "الفودو" و"الأستروكس"

تهدف الخطة طلاب المدارس والجامعات بعد ارتفاع النسبة لـ 2.9%.. حملات توعية وتثقيف طوال العام بالمنشآت التعليمية والعلاج بالمجان.. وخطّان للاستفسار عن الشفاء بـ 18 مركزا بالجمهورية

خطة الصحة لمواجهة إدمان "الفودو" و"الأستروكس" خطة الصحة لمواجهة إدمان الفودو والأستروكس (1)
كشفت وزارة الصحة والسكان، عن وضع خطة لمواجهة انتشار تعاطى مخدرات الفودو والاستروكس، بين طلاب المدارس والجامعات والشباب بشكل عام، فى مختلف أنحاء المحافظات،
الجمعة، 21 سبتمبر 2018 05:00 م
كتب وليد عبد السلام

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن وضع خطة لمواجهة انتشار تعاطى مخدرات الفودو والاستروكس، بين طلاب المدارس والجامعات والشباب بشكل عام، فى مختلف أنحاء المحافظات، خاصة مع بدء انطلاق العام الدراسى الجديد من خلال تكثيف البرامج التوعوية بمخاطرهم وتوفير سبل العلاج فى سرية تامة بالتردد على 18 مركزا للعلاج بالمجان فى محافظات الجمهورية.

 
نشر التوعية بين النشأ وطلاب المدارس والجامعات والشباب
 
وأكدت الدكتورة منن عبد المقصود، أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هناك توجيهات من وزيرة الصحة بالقيام بدورنا على أكمل وجه من خلال توفير العلاج ونشر التوعية، خاصة بين النشأ وطلاب المدارس والجامعات والشباب بشكل عام، فى إصدار استراتيجية الحكومة بمواجهة تعاطى المخدرات، خاصة الأستروكس والفودو الأكثر تداولا بين الشباب.
 
 
وقالت الدكتورة منن عبد المقصود: "نقوم حاليا بوضع سلسلة من الرسائل التوعوية وتنشيط الخطوط الساخنة بالتعاون مع وزارة التضامن وصندوق مكافحة الادمان والدخول للعلاج بجنية يتحملها صندوق مكافحة الإدمان، ما يعنى توفير الكشف والفحص بالمجان دون أى تكاليف مالية، لافته إلى أنه سيتم توفير متخصصين لتقديم التوعية اللازمة للمريض او للمترددين على العلاج بما فيهم الأهل لضمان نشر ثقافة العلاج والبعد عن هذه المواد الضارة". 
 
 
نسبة إدمان المخدرات فى المجتمع تعادل 3.9%
وأكدت رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية، أن نسبة إدمان المخدرات بصفة عامة فى المجتمع تعادل 3.9%، ونسبة إدمان "القنب" وصلت إلى2.9%، فيما وصلت نسبة التعاطى لهذا المخدر إلى 4.1%، وذلك حسب البحث القومى للإدمان الأخير، لافتة إلى أن نسبة إدمان الذكور إلى الإناث هى سبعة إلى واحد، وتابعت سيكون هناك نشاط للحملات فى المدارس والحامعات مع بداية العام الدراسى.
 
 
 
وأضافت أن "الاستروكس والفودو" من أشهر أنواع القنبيات المصنعة، والتى تعتبر ضمن المجموعة الجديدة للمواد المؤثرة نفسيا، ويعد التغير المستمر فى مكوناتها من العوامل التى تساعد على انتشارها وصعوبة ضبطها من خلال التحاليل.
 
 
التأثير النفسى للحشيش المصنع.. اضطراب إدراك حسى وهلاوس
 
وأشارت إلى أن التأثير النفسى للحشيش المصنع يشمل العديد من الأعراض منها اضطراب الإدراك الحسى، والهلاوس السمعية والبصرية، والضلالات الفكرية، والأفكار الانتحارية، بالاضافة إلى السلوك العدوانى، لافتة إلى أن تأثيرها على الجسم يؤدى إلى سرعة معدل خفقان القلب، واضطراب شديد فى وظائف الكلى، ومع تكرار التعاطى فقد يؤدى إلى الفشل الكلوى، وفى حالة تعاطى الأم الحامل فإنه يحدث ولادة لأجنة فاقدة لأجزاء من المخ والجمجمة، كما يؤدى إلى ولادة أطفال مصابين بفرط الحركة وضعف الانتباه.
 
وأشارت إلى أنه فى حالة تعاطى جرعات زائدة فقد يؤدى إلى التوتر الشديد والهياج وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وسرعة شديدة فى نبضات القلب ونوبات من التشنج وصعوبة فى التنفس والقىء الشديد، كما تتمثل أعراض الأنسحاب فى التعرق الغزير وفقدان الشهية واضطراب النوم واللهفة الشديدة للتعاطى والأفكار الانتحارية وفقدان الدافعية والاكتئاب.
 
 
خطان ساخنان للتواصل وتقديم المعلومات اللازمة
 
وأوضحت الدكتورة منن، أنها وفرت خطين ساخنين للتواصل وتقديم المعلومات اللازمة عن الاستروكس والفودو بالاضافة لشرح اليات العلاج للمرضى وتابعت الخطوط بأرقام: (08008880700-0220816831).
وأضافت منن عبد المقصود، أن الأمانة تدرس تدشين مبادرة ضخمة وهى جامعات بلا إدمان، من خلال إنشاء مركز لعلاج الإدمان والتحليل بكل جامعة تكون مهمته نشر الثقافة والتوعية وعلاج من يثبت تعاطية للمخدرات أو القنب المخلقة، مضيفة أن الدولة تتجه إلى القضاء على هذه المشكلات المجتمعية وتوفير سبل علاج حقيقية لها .
 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print