الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 08:51 م
الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 08:51 م

5 قمم بين السيسى وترامب فى عامين

الرئيس الأمريكى لا يتوقف عن الإشادة بـ"صديقه المصرى" وتصريحاته تعكس التقدير والاحترام : شرف كبير أن ألتقى بك .. عمل رائع فى مكافحة الإرهاب.. لقاء عظيم.. نحقق كثيرا من التقدم

5 قمم بين السيسى وترامب فى عامين 5 قمم بين السيسى وترامب فى عامين (1)
خلال عامين فقط، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الأمريكى دونالد ترامب، خمس مرات، كان آخرها أمس الاثنين، فى نيويورك، على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة،
الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 07:00 م
كتبت: إنجى مجدى

خلال عامين فقط، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الأمريكى دونالد ترامب، خمس مرات، كان آخرها أمس الاثنين، فى نيويورك، على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مما يؤكد تلك العلاقة القوية التى بدأت أيضا خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر 2016، قبل أسابيع فقط من انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

السيسي وترامب (1)
 

 

السيسي وترامب (2)
 

وفى اللقاءات الخمسة التى جمعت الزعيمين، أبدى الرئيس الأمريكى ودا كبيرا تجاه الرئيس السيسى، والذى فسره منذ لقائه الأول بالقول إن هناك "كيمياء جيدة" بينهما، حيث صرح ترامب، عقب لقائه بالسيسى فى 20 سبتمبر 2016، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك: "لقد كان اجتماعا عظيما، لقد أمضينا وقتا طويلا، وكانت هناك كيمياء جيدة بيننا".

السيسي وترامب (3)
 

 

السيسي وترامب (4)
 

ولم يتوقف الرئيس الأمريكى منذ ذلك الحين عن التعبير عن علاقة الود التى تجمعه ونظيره المصرى خلال اللقاءات الأربعة الأخرى التى أعقبت ذلك، فعقب لقائهما الخامس أمس، نشر الرئيس الأمريكى صورة للقائه بالسيسى على تويتر وغرد قائلا: "كان شرف عظيم لى أن أرحب بالرئيس السيسى، فى الولايات المتحدة عصر اليوم، فى مدينة نيويورك.. لقاءات عظيمة!"

السيسي وترامب (5)
 

 

السيسي وترامب (6)
 

وخلال اللقاء نفسه لم يتوقف ترامب عن الإدلاء بكلمات الود والإشادة بالرئيس السيسى، حتى أنه وصفه بـ"صديق عظيم"، قائلا: "شرف عظيم أن أكون مع الرئيس السيسى، إنه صديق- صديق عظيم". وأشاد بجهوده على صعيد مكافحة الإرهاب موجها له الشكر على ما قام به من "عمل رائع".

السيسي وترامب (7)
 

 

السيسي وترامب (8)
 

ومنذ وصوله للبيت الأبيض بدا ترامب، مصرا على إعادة العلاقات مع الرئيس السيسى بعد مرحلة من التوتر خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ومرارا أكد الرئيس الأمريكى على تقديم دعمًا قويًا لمصر وتعهد بالعمل مع حكومة السيسى لمحاربة الإرهاب، وخلال لقائهما فى البيت الأبيض فى أبريل 2017، أدلى بعبارات تؤكد عزمه على التعاون الوثيق والتقارب مع مصر، بعد حمله دولية قادها الإخوان ضد الحكومة المصرية.

السيسي وترامب (9)
 

 

السيسي وترامب (10)
 

وكانت عبارات ترامب وقتها قوية وانتقائية، حيث قال صراحة: "أريد فقط أن أقول، سيدى الرئيس (السيسى)، إن لديك صديقًا وحليفًا عظيمًا فى الولايات المتحدة وفىَ"، وأضاف: "أريد فقط أن أعلم الجميع فى حال كان هناك أى شك فى أننا خلف الرئيس السيسى.. لقد قام بعمل رائع فى وضع صعب للغاية، نقف خلف مصر بشدة وشعب مصر."

السيسي وترامب (11)
 

 

السيسي وترامب (12)
 

وتكررت عبارات الثناء والإشادة من جانب ترامب للسيسى خلال لقائهما فى قمة الرياض، مايو 2017، قائلا: "الرئيس السيسى قام بعمل هائل تحت ظروف صعبة.. لقد مررنا بالكثير معا بشكل إيجابى"، وخلال الدورة 72 للجمعية العامة الأمم المتحدة فى سبتمبر 2017 التقاه للمرة الرابعة ليردد أمام الصحفيين:  "لقد عملنا لفترة طويلة وصعبة، ونحن نحقق الكثير من التقدم على العديد من الجبهات المختلفة، ونحن نقدر كل ما قمت به"، ووجه الشكر لنظيره المصرى، قائلا: "إنه لشرف عظيم أن يكون معنا اليوم الرئيس السيسى".

السيسي وترامب (13)
 

 

السيسي وترامب (14)
 

لقاءات السيسى وترامب، والتى يتبعها عادة لقاءات منفصلة بين كبار مسئولى البلدين، فضلا عما يسودها من عبارات ثناء وكلمات طيبة، تظهر مدى رغبة وإيمان الرئيس الأمريكى فى تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم العلاقة القوية التى أنشأها الرئيس الأمريكى مع السيسى خلال لقائهما الأول فى نيويورك عام 2016.

السيسي وترامب (15)
 

 

السيسي وترامب (16)
 

 

السيسي وترامب (17)
 

 

السيسي وترامب (18)
 

 

السيسي وترامب (19)
 

 

السيسي وترامب (20)
 

 

السيسي وترامب (21)
 

 

السيسي وترامب (22)
 

 

السيسي وترامب (23)
 

 

السيسي وترامب (24)
 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print