الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 12:45 ص
الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 12:45 ص

السكة الحديد توقع أكبر صفقة لشراء عربات جديدة

بعد 8 سنوات من التفاوض.. الصفقة يوردها تحالف روسى مجرى خلال 46 شهرا.. وتشمل 500 عربة عادية و500 درجة ثالثة مكيفة لأول مرة و300 عربة مكيفة

السكة الحديد توقع أكبر صفقة لشراء عربات جديدة السكة الحديد توقع أكبر صفقة لشراء عربات جديدة
شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء توقيع عقود شراء أكبر صفقة فى تاريخ هيئة السكة الحديد لشراء عربات جديدة ضمن خطة تحديث أسطول القطارات، حيث تم توقيع العقود بين هيئة السكة الحديد وتحالف روسى مجرى تقوده "ترانس ماش هولدينج" الروسية بتكلفة تصل إلى مليار دولار.
الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 09:00 م
كتب رضا حبيشى

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء توقيع عقود شراء أكبر صفقة فى تاريخ هيئة  السكة الحديد لشراء عربات جديدة ضمن خطة تحديث أسطول القطارات، حيث تم توقيع العقود بين هيئة السكة الحديد وتحالف روسى مجرى تقوده "ترانس ماش هولدينج" الروسية بتكلفة تصل إلى مليار دولار، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بعد مفاوضات طويلة بدأتها الهيئة منذ 8 سنوات قبل أن تطرح مناقصة محدودة نهاية العام الماضى لاختيار الشركة الأفضل لتوريد هذه العربات.

 
وأكد وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هذه الصفقة تعتبر الأضخم فى تاريخ هيئة السكة الحديد وتشمل تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة تضم 500 عربة مميزة و500 عربة درجة ثالثة مكيفة و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على الوصول بنسبة المكون المحلى إلى 40% لتشجيع الصناعة المحلية، بحيث يتم التصنيع بالاشتراك مع مصانع الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.
 
 
عقود صيانة لعربات الصفقة لمدة 15 عاما

وقال وزير النقل إن العقود تشمل عقد صيانة العربات لمدة 15عاما قادمة، مع توريد العربات بالكامل خلال 46 شهر، لافتا إلى أن هذه العربات ستساعد على تغيير العربات التى انتهى عمرها الافتراضى منذ سنوات، بما سيساهم فى تحسين الخدمة بشكل فعلى وغير عادى سيشعر به المواطن مع بداية توريد هذه العربات.

 

وأضاف وزير النقل أنه تم اختيار العرض الروسى المجرى باعتباره أفضل العروض التى تلقتها هيئة السكة الحديد لتوريد هذه العربات، حيث تم تقييم وفحص العروض من قبل لجنة فنية تشكلت من وزارة النقل وهيئة السكة الحديد وممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية، لافتا إلى أنه جرى المفاضلة بين 7 عروض تقدمت للمناقصة المطروحة التى طرحتها الهيئة لشراء الـ1300 عربة جديدة.

 

استبعاد 4 عروض لعدم مطابقة مواصفات كراسة الشروط

 

من جانبه لفت المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن اللجنة الفنية التى تشكلت استبعدت 4 عروض لعدم مطابقتها لمواصفات كراسة الشروط التى حددتها الهيئة، حيث انتهت أعمال تقييم العروض إلى مطابقة 3 عروض فقط للمواصفات وهى عرض مقدم من تحالف روسى مجرى وآخر صينى وثالث إيطالى، وانتهى التقييم إلى اختيار العرض المقدم من التحالف الروسى المجرى. 

 

 

7 تحالفات تقدمت بعروض مالية وفنية لصفقة العربات

 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد لـ"برلمانى" إلى أن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة تم دعوة 12 تحالفًا عالميًا للاشتراك بها، لكن تقدم بعروض فنية ومالية 7 تحالفات فقط، أحدهما من تحالف روسى مجرى وآخر إيطالى وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا، لافتا إلى أنه تم اشتراط على كل عرض أن يكون متضمناً تمويل للتكلفة فى صورة قرض حكومى ميسر، وهو ما تقدم به التحالف الروسى المجرى الفائز بهذه المناقصة.

 

زيادة عربات الدرجة الثالثة لـ500 عربة

 

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أنه تم زيادة عربات الدرجة الثالثة المكيفة إلى 500 عربة بدلا من 200 عربة بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتخفيف عن المواطنين فى فصل الصيف من خلال زيادة أعداد العربات العادية المكيفة خصوصا أهالى الصعيد، لافتا إلى أن العربات الجديدة ستحل محل العربات المكيفة الإسبانى التى سيتم إخراجها من الخدمة تباعا وكذلك العربات المميزة الحالية (العادية) العاملة على الخطوط الطوالى التى ستنتقل للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى، حيث سيتم إخراج العربات العاملة حاليا على الخطوط الفرعية وخطوط المسماة "العربات المطورة" من الخدمة. 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print