الإثنين، 25 مايو 2020 01:51 ص
الإثنين، 25 مايو 2020 01:51 ص

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

تعيين "كافانو" سيكون أكبر نجاح لترامب خلال فترة رئاسته "المضطربة".. الحكومة البريطانية تطلق حملة "لنحمى بناتنا" للتوعية بمخاطر الختان.. مخابرات إسرائيل فشلت فى توقع نشوب حرب أكتوبر

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عدد من القضايا أبرزها تأكيد عضوية بريت كافانو المرتقبة فى المحكمة العليا الأمريكية، وإطلاق حملة توعية بمخاطر الختان فى بريطانيا.
السبت، 06 أكتوبر 2018 04:00 م
كتبت رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عدد من القضايا أبرزها تأكيد عضوية بريت كافانو المرتقبة فى المحكمة العليا الأمريكية، وإطلاق حملة توعية بمخاطر الختان فى بريطانيا. 
 
الصحف الأمريكية
 
 
اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بتسليط الضوء على الفوز الوشيك للقاضى بريت كافانو بعضوية المحكمة العليا الأمريكية وذلك بعد فوزه فى التصويت الأولى فى مجلس الشيوخ، رغم اتهامات التحرش بحقه، وقالت فى تحليل إخبارى إن هذا الأسبوع ربما يكون الأفضل فى رئاسة دونالد ترامب حتى الآن خلال 20 شهرا كانت أكثر شقاءا مما كان يتخيل. 
 
واعتبرت الصحيفة أن تأكيد التعيين يعد نصرا مهما لترامب، فضلا عن أنه يتزامن مع توصله إلى اتفاقية تجارية جديدة طموحة ومراوغة مع كلا من كندا والمكسيك، وهى واحدة من أكبر وعوده الانتخابية. وأظهر أحدث تقرير للوظائف يوم الجمعة أن البطالة وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1969.
 
ورغم أن هذا لا يغير بالضرورة أى من أساسيات الرئاسة الفوضوية فى كثير من الأحيان التى تحدت المعايير وواجهت الفضائح واحدة تلو الأخرى، إلا أن ذلك يعطى ترامب رواية جديدة لمباشرة الحملة الانتخابية قبل شهر من الانتخابات النصفية الحاسمة التى ستحدد من سيسيطر على الكونجرس، بحسب نيويورك تايمز. 
 
وأوضحت الصحيفة أنه مع هدوء التحقيقات المتعلقة بالتدخل الروسى تحت رئاسة المحامى الخاص روبرت مولر خلال موسم الحملة الانتخابية، يتمتع ترامب بفرصة لإعادة توجيه الوضع إلى منطقة أكثر ملاءمة.
 
وبعد تلقى دعم السيناتورين الديمقراطى جو مانشين والجمهورية سوزان كولينز، اللذين أعلنا أنهما سيصوتان لصالح هذا القاضى المحافظ، بات تثبيت القاضى بريت كافانو فى المحكمة الأمريكية العليا شبه مؤكد، مما سيشكل دعما سياسيا مهما لترامب قبل شهر من انتخابات عالية المخاطر.
 
بن سلمان: السعودية تشترى الأسلحة من أمريكا ولا تأخذها بالمجان 
 
 
 
ومن ناحية أخرى، أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فى لقائه مع وكالة بلومبرج، والذى تطرق من خلاله للعديد من القضايا المحلية والإقليمية، أن السعودية تشترى الأسلحة من أمريكا، ولا تأخذها بالمجان.
 
وقال "فى فترة سابقة عملت الولايات المتحدة ضد أجندتنا إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا. وقد كانت النتيجة النهائية هى أننا نجحنا، وأن الولايات المتحدة الأمريكية فى ظل قيادة أوباما قد فشلت".
 
وأضاف "لذلك فأن السعودية تحتاج إلى ما يقارب ألفى عام لربما تواجه بعض المخاطر؛ لذلك أعتقد أن ذلك غير دقيق".
 
وفى الجانب الاقتصادى أوضح أن قيمة شركة أرامكو السعودية لا تقل عن تريليونى دولار، مشيرا إلى أن طرحها للاكتتاب سيكون بداية عام 2021، وتحدث فى الحوار على ملف البطالة وملف المعتقلين، وعدد من الموضوعات الاقتصادية، ورؤية 2030.
 
وفى رده على ما قاله ترامب بأن السعودية لن تبقى لأسبوعين دون الولايات المتحدة.
 
قال محمد بن سلمان بأن السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأمريكية إنها موجودة منذ عام 1744، أعتقد قبل أكثر من 30 عاما من وجود الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 
الصحف البريطانية.. بعد تعرض 100 ألف فتاة للختان..الحكومة البريطانية تطلق حملة للتوعية بمخاطره
 
 
 
 
سلطت صحيفة "الإندنبدنت"، الضوء على إطلاق الحكومة البريطانية حملة توعية بمخاطر ختان الإناث، حيث لا تزال الممارسة موجودة ولكن بشكل "سرى". 
 
وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 100 ألف من النساء والفتيات فى المملكة المتحدة قد خضعوا لهذا الإجراء غير القانونى، ولكن لم يتم الكشف إلا عن عدد أقل بكثير إلى هيئة خدمة الصحة الوطنية.
 
وأوضحت الصحيفة البريطانية، أنه رغم تعزيز القوانين، لم يكن هناك منع كلى لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، ويقول حقوقيون إن التعليم سيكون وسيلة أكثر فعالية لوقف هذه الممارسة.
 
وركزت عمليات الشرطة على منع الفتيات من أن يؤخذن إلى الخارج للخضوع إلى عمليات الختان، لكن إحدى الناجيات من هذه الممارسة قالت لصحيفة الإندبندنت إن "المقصات" (الخاصة بتلك الممارسة) تُنقل أيضا إلى المملكة المتحدة لإجراء هذه العملية.
 
ونقلت الصحيفة عن هدى علي، وهى ناشطة تعمل فى مجال الحفاظ على الحياة فى لندن، قولها: "الواقع هو أننا بحاجة إلى فتح أعيننا. لا نحتاج إلى الخوف مما يحدث فى البلدان البعيدة فقط، وذلك لأننا لدينا الآن فتيات فى سن المراهقة أو حتى أوائل العشرينات خضعن لهذه العملية فى الداخل. وهن فتيات بريطانيات ولدوا هنا وخضعن للختان هنا".
 
وأوضحت "الإندبندنت" أن حملة التوعية التى تنظمها وزارة الداخلية والتى تحمل عنوان "لنحمى بناتنا" تستهدف الآباء وشيوخ المجتمع المحلى فى المجتمعات المحلية بشكل رئيسى من السودان والصومال وإثيوبيا وإريتريا ومصر والعراق وغامبيا ونيجيريا.

وستعمل الناجيات من هذه الممارسة، والمسئولون مع أشخاص فى لندن ومانشستر وليفربول وبريستول وليستر وبيرمينجهام وشيفيلد لملء "فجوة معرفية حول العواقب الصحية طويلة المدى لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية".

 

وتقوم الحكومة بنشر الملصقات والإعلانات المطبوعة والإذاعية التى تحتوى على معلومات حول القضايا ذات الصلة بما فى ذلك تأثير الختان على الولادة والدورة الشهيرة والعدوى والندوب والصدمات النفسية.

 وقال ساجد جافيد ، وزير الداخلية، إن ختان الإناث ليس له مكان فى المجتمع الحديث.

 
الصحافة الإيرانية.. روحانى يستنجد بالإصلاحيين ويجتمع بكوادرهم لبحث الأوضاع المتردية

 

 

عكست أغلب الصحف على أغلفتها الأولى تصريحات المرشد الأعلى فى خطاب له أمام قوات الحرس الثورى والباسيج فى استاد طهران، والتى تطرق فيها للعقوبات الأمريكية، وقال إن الشعب سيهزم العقوبات.

وعلى صعيد آخر، أبرزت الصحف الإصلاحية، لقاء جمع بين الرئيس حسن روحانى وأعضاء التيار الإصلاحى المساند له فى الرئاسة يوم الأربعاء الماضى، وعلقت صحيفة "آرمان" الإصلاحية وكشفت عن غضب بعض كوادر هذا التيار من روحانى الذى لا يميل إلى التشاور فى القضايا السياسية مع هذا المعسكر الذى يضم رجال ونساء مدراء ذو تاريخ.

وقالت الصحيفة، إن ابنة آية الله هاشمى رفسنجانى شكت من عدم اهتمام روحانى بتطبيق وجهات نظر والدها رئيس تشخيص مصلحة النظام السابق، ورغم ذلك تقول الصحيفة إن الإصلاحيين لم يتعودوا على إعلان انتقاداتهم من الحكومة فى الأبواق الإعلامية.

وقالت الصحيفة إن 22 شخصا شاركوا فى هذا اللقاء، الذى جميع بين روحانى ومدير مكتبه محمود واعظى بأعضاء بينهم محمد رضا عارف رئيس الكتلة الإصلاحية فى البرلمان ونواب وسياسيين إصلاحيين من أحزاب الاتحاد و كوادر البناء والثقة الوطنية.

وعلى جانب آخر، يستعد البرلمان الإيرانى للبت فى انضمام إيران إلى اتفاق مجموعة العمل المالية لمكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال FATF.

 

الصحف الإسرائيلية.. هاآرتس: المخابرات العسكرية الاسرائيلية فشلت فى توقع نشوب حرب أكتوبر

 
 
 

فى دليل جديد على فشل المخابرات العسكرية الإسرائيلية "أمان" فى توقع نشوب حرب أكتوبر، كشفت صحيفة " هاآرتس" الإسرائيلية، عن مراسلات بين وزير الدفاع الإسرائيلى ابان الحرب موشية ديان ورئيس شعبة الاستخبارات بالجيش الاسرائيلى "ايلى زعيرا" تؤكد على أن المخابرات العسكرية فشلت فى التنبؤ بالحرب.

وتشير المراسلات إلى أن "ديان" طلب من"زعيرا" إعطاء قرار هل ينوى الجيش المصرى شن حرب على إسرائيل أم لا، فكان الرد من قبل زعيرا هو " كل المؤشرات تؤكد أن الجيش المصرى لا ينوى فعل ذلك".

وأضاف أنه فى حال نشوب حرب سيتم جمع الاحتياط ونشرهم فى سيناء فى وقت قصير جدا، موضحا أن طريقة الاستدعاء ستتم من خلال الراديو وبالتحديد فى إذاعة الجيش الإسرائيلى، وخاصة أن معظم الإسرائيليين يستمعون إلى الراديو فى عيد الغفران.

وأوضح سيتم إذاعة بيان دعوة الاحتياط كل 5 دقائق فى الراديو حتى يتثنى للجميع سماعه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print