الإثنين، 25 مايو 2020 01:39 ص
الإثنين، 25 مايو 2020 01:39 ص

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

اهتمام بزيارة ميلانيا ترامب للأهرامات.. تأكيد انتصار الرئيس الأمريكى والجمهوريين بعد تعيين كافانو فى المحكمة العليا.. عالم بريطانى يحذر من فقدان لندن لقيادة المشروعات العلمية بعد بريكست

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، أبرزها زيارة السيدة الأمريكية الأولى لمصر وتأكيد تعيين كافانو فى المحكمة العليا الأمريكية، وتأثير بريكست على قيادة بريطانيا للمشاريع العلمية.
الأحد، 07 أكتوبر 2018 04:00 م
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد – محمود محيى
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، أبرزها زيارة السيدة الأمريكية الأولى لمصر وتأكيد تعيين كافانو فى المحكمة العليا الأمريكية، وتأثير بريكست على قيادة بريطانيا للمشاريع العلمية. 
 
 
الصحف الأمريكية 
 
ابتسامة ميلانيا خلال زيارتها للاهراماتابتسامة ميلانيا خلال زيارتها للأهرامات

 أبرزت إذاعة "صوت أمريكا" زيارة السيدة الأولى الأمريكية ميلانيا ترامب لمصر فى خاتم جولتها الأفريقية، وقالت إنها لاقت ترحيبا لدى وصولها، واستقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى وقرينته انتصار السياسى، وقامت ميلانيا بزيارة الأهرامات وأبو الهول.
 
 
من جانبها، اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" بتأكيد تعيين بريت كافانو فى المحكمة العليا الأمريكية، وقالت، إنه بالنسبة لترامب والجمهوريين فى مجلس الشيوخ، كان تأكيد تعيين كافانو فوزا سياسيا صعبا، لكن بالنسبة لحركة المحافظين، فإن انتصارا كبير، حصاد لمشروع بدأ منذ عقود فى عهد ريجان هدفه أن يكون للمحافظين أغلبية قوية فى أعلى هيئة قضائية بالولايات المتحدة.
 
 ومع أداء كافانو القسم، فإن هذا الهدف قد تم تحقيقه، وأصبحت عدد الأصوات المحافظة فى المحكمة العليا أكثر من أى وقت مضى فى  التاريخ الأمريكى الحديث. ويقول لى إبستين، أستاذ القانون والعلوم السياسية بجامعة واشنطن إن أمريكا تتجه إلى العصر الأشد محافظة منذ عام 1973 على الأقل.
 
القانون يتجه صوب اليمين
 
 هذه الأغلبية الجديدة ستدفع بالتأكيد القانون صوب اليمين حول عدد لا يحصى من القضايا محل جدال منها الإجهاض والتصويت والحق فى حمل السلاح. ومن المتوقع أن يدوم تأثير هذا الانتصار. فالقاضى كافانو يبلغ من العمر 53 عا، ويمكن أن يمكث لعقود. كما أن القضاة المحافظين الآخرين بالمحكمة العليا صغار نسبيا بمعايير المحكمة، فى حين أن القضاة الليبراليين ليسوا كذلك، فمنهم اثنان يتجاوز عمرهما الثمانين.
 
فى تقرير أخرى، قال موقع "فوكس نيوز" إن قناة NBC الأمريكية قامت بطرد مراسلا تلفزيونيا فى جنوبى منيسوتا بعد أن ارتدى قبعة تحمل شعار حملة ترامب الانتخابية.
 
وأوضح أن جيمس بونر، مراسل قناة ، KTTC-TV التابعة لـ NBC فى أوستن،  قد تم طرده بعد أن ذكرت تقارير أنه ارتدى قبعة تحمل جملة "جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، وهو شعار حملة ترامب عام 2016، أثناء تغطيته لكلمة ترامب أمام حشد انتخابى فى الولاية يوم الخميس الماضى.
 
وأثناء الحدث، ظهرت صورة لبونر وهو يرتدى القبعة على توتير. وقال نويل سيدرستورم، مدير الأخبار بالمحطة فى تصريحات لصحيفة محلية أن سياستهم لا تسمح للعاملين بارتداء أيا ما يخص الحملات السياسية أثناء تغطية القصص الإخبارية.
 
وكان بونر قد نشر فيديو لنفسه ظهر فيه يرقص داخل غرفة أخبار احتفالا بيوم تنصيب ترامب.
 
الصحف البريطانية.. الأوبزرفر: الصين تخفض حجم السيولة فى البنوك لدعم الاقتصاد
 

الصين تخفض حجم السيولة

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن الصين خفضت حجم السيولة التي يجب أن تحتفظ بها البنوك كاحتياطى لها،  في الوقت الذي تسعى فيه قيادة بكين إلى الدعم اقتصاد المتداعى.
 
ومع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية والمخاوف من أن تؤدي الضغوط التجارية إلى زيادة الضغوط على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم ، قال البنك المركزي الصيني يوم الأحد إنه سيخفض النسبة الإلزامية للاحتياطى النقدى داخل البنوك(RRR)  بنسبة 1٪ بداية من 15 أكتوبر لتخفيض تكاليف التمويل وتحفيز النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
 
وقال البنك إن نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك البالغة حاليا 15.5% للمؤسسات الكبرى و13.5% للمؤسسات الأصغر ستنخفض بواقع 100 نقطة. 
 
وجاء خفض الاحتياطى ، وهو الرابع من بنك الشعب الصيني (PBOC) هذا العام ، بعد أن تعهدت بكين بتسريع خططها لاستثمار مليارات الدولارات في مشاريع البنية التحتية ، حيث يظهر الاقتصاد علامات على المزيد من التباطؤ.
 
وقد تباطأ النمو الاستثماري إلى مستوى قياسي منخفض ، وكان صافي الصادرات عائقا في النمو في النصف الأول من العام. 
 
"فوضى"..عالم بريطانى يحذر من فقدان لندن لقيادتها للمشاريع العلمية بعد بريكست 
 



من جهته، وصف أحد كبار العلماء البريطانيين الحكومة بأنها "فوضوية تماما"، لاسيما وأنه سيفقد مكانه كرئيس لمشاريع أوروبية كبرى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 
 
ويترأس البروفيسور بيتر كوفني ثلاثة مشاريع للاتحاد الأوروبي بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 15 مليون جنيه استرليني ، ويقول إن الأعمال المشابهة لعمله سوف تتعرض للخطر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خروج قبل مارس.
 
وقالت صحيفة "الإندبندنت" إن أبحاثه التى تهدف إلى إنشاء  "نظام التنبؤ" الذي يمكنه التنبؤ بالأمراض ، يضم علماء يعملون في جميع أنحاء أوروبا ولكن يرأسهم أشخاص من جامعة  كوليدج لندن.
 
في حين قالت الحكومة، إنها ستمول العلماء البريطانيين المشاركين في المشاريع الأوروبية إذا خسروا الأموال بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، فإنها لم تعد بدعم مشاريع كاملة مع علماء بريطانيين.
 
ويمنح الاتحاد الأوروبي حالياً لمديري المشاريع البريطانيين ملايين اليوروهات لتوزيعها بين شركائهم ، ولكنه لن يفعل ذلك إذا خرجت المملكة المتحدة من التكتل الأوروبي.
 
وقال البروفسور كوفيني: "الشيء المهم غير الواضح هو أنه لا يوجد اتفاق من الحكومة هنا على مواصلة دعم المشاريع التي تقودها المملكة المتحدة". وأضاف: "وبالتالي فإن قيادة المشاريع - الكبيرة منها ذات النفوذ - ستكون في حالة من الفوضى".
 
القوات الحدودية البريطانية تخطط لاستخدام طرق جديدة لمكافحة المهاجرين المهربين فى شاحنات

وتخطط القوات الحدودية البريطانية لاستخدام الجيل القادم من تكنولوجيا الفحص السريع للكشف عن المهاجرين غير الشرعيين، الذين يختبئون الآن فى مناطق أكثر عمقا داخل الشاحنات الموجودة على متن العبارات المتجهة إلى بريطانيا.
 
وذكرت صحيفة (التليجراف) البريطانية- على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، أنه بإمكان تلك المعدات الجديدة فحص ما يصل إلى 250 شاحنة فى الساعة من تلك الشاحنات التى تغادر أكثر الموانئ ازدحاما بشمال فرنسا.
 
وحذرت وزارة الداخلية البريطانية، فى وثيقة تدعو فيها شركات التكنولوجيا المتقدمة لتفسير كيفية استخدام تكنولوجيا الجيل القادم فى الفحص، من أن العصابات المنظمة التى تقوم بتهريب المهاجرين داخل بريطانيا تستخدم أساليب متطورة على نحو متزايد لإخفاء المهربين فى مركبات شحن تتجه إلى ساحل كينت البريطاني.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الوثيقة لفتت إلى السلطات البريطانية تحتاج حلا تكنولوجيا للفحص السريع باستخدام تكنولوجيا الجيل القادم لفحص ما بين 200 و250 مركبة شحن فى الساعة، والذى بإمكانه أن يستجيب للأنماط المتغيرة للإخفاء فى حال تم زيادة إخفاء المُهرَبين غير الشرعيين بشكل أعمق داخل المقطورات المحملة.
 
الصحف الإسرائيلية .. اندلاع 10 حرائق بالمستوطنات المحيطة بغزة نتيجة "البالونات الحارقة"
 


3 حرائق فى محيط غزة

ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم الأحد، خبر اندلاع 3 حرائق، أمس السبت، في منطقة محيط غزة نتيجة البالونات الحارقة التي تم إرسالها من قطاع غزة. 
 
وقد اندلع أكبر حريق، والذي قد يستغرق عدة أيام، وفقا لخدمات المطافئ والإنقاذ، في موقع النفايات في منطقة موشاف عين هبسور. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، تم اشعال 140 حرائق نتيجة البالونات الحارقة، سبعة منها يوم الجمعة. وسرعان ما تم إخماد الحرائق، باستثناء الحريق القريب من عين هبسور.
 
وتحاول سلطة مكافحة الحرائق والإنقاذ السيطرة على الحريق الذي اندلع في موقع النفايات المتاخم لدفيئات الموشاف. وتعمل العديد من سيارات الإطفاء وأطقم مكافحة الحرائق هناك. 
 
وتمكنت القوات من تطويق النار ولا يسود التخوف من وصول النيران إلى الموشاف. ومع ذلك، حذرت السلطة من أنه في ضوء حقيقة أن النار تحترق في منطقة غنية بالمواد القابلة للاشتعال، فإنها قد تتواصل لعدة أيام، وهناك خوف من أن توجه الرياح ستقود الدخان نحو بيوت الموشاف.
 
الجهاد الإسلامي يكشف عن مقاتلات من النساء بين صفوفه
 
ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن وسائل الإعلام التابعة لحركة الجهاد الإسلامي نشرت، أمس السبت، سلسلة من الصور تظهر فيها النساء اللاتي تجندن في ذراع المنظمة النسائية أثناء تدريبهن وسيرهن في شوارع غزة.
 
وتظهر النساء وهن تحملن بنادق كرتونية، ويرتدين الزي الرسمي الذي يغطي أجسادهن بالكامل باستثناء شق ضيق لأعينهن. وبالإضافة إلى الاستعراض، تظهر مقاتلات المنظمة أثناء التدريب على الهجمات على الأهداف المدنية والعسكرية.
 
كما تظهر النساء وهن يطلقن النار بأسلحة حقيقية وأثناء التدريب، وهن محاطات بمسحلى التنظيم الذين يرتدون الزي العسكري للجيش الإسرائيلي، من أجل محاكاة هجوم على جنود الاحتلال.
 
الصحافة الإيرانية.. المتشددون يحذرون من المصادقة على  FATFوالبرلمان يصوت عليها
 

تصويت البرلمان الإيرانى على معاهدة مكافحة تمويل الإرهاب

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، تقارير مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، واحتل النقاش الثائر فى إيران حول تصويت البرلمان على المعاهدة الدولية لمكافحة تمويل الارهاب "CFT"، مانشيتات بعض الصحف.
 
وبینما عارضت الصحف المتشددة تصويت البرلمان على الانضمام إلى الاتفاقية ودفعت نحو عدم المواقعة عليها فى البرلمان، اعتبرت الصحف الإصلاحية أن انضمام إيران إليها سيعودبالفائدة عليها
 
على نحو ما كتبت صحيفة "افكار" على غلاف صفحتها الأولى "انضمام إيران إلى FATF لن يؤثر على الاقتصاد"، ونقلت عن أحمد أميرأبادى فراهانى نائب قم فى البرلمان الذى قال أنها لن يؤثر على الاقتصاد لأن التذبذب الأخير فى سوق العملة هى حربا نفسية، معتبرا أن المتلاعبين بسوق العملة  من السماسرة يلعبون دورا هاما فى تغيير سعر لعملة.
 
وكتبت صحيفة "ايران" الحكومية المنادية بالتصويت على الاتفاقية، "اليوم، عين الشعب على بين الشعب".
 
وصادق نواب البرلمان الإيرانى فى اجتماعا مفتوح ععلى لائحة انضمام بلادهم الى المعاهدة الدولية لمكافحة تمويل الارهاب "CFT"، بـ 143 صوتا موافقا، فيما عارضها 120 نائبا وامتنع 5  آخرون عن التصويت من اجمالى عدد النواب الحاضرين وهم 271 نائبا.
 
ويعارض المتشددين التصويت على الاتفاقية، ويتخوفون أن تمنع الاتفاقية طهران من مواصلة الدعم للجماعات الموالية لها فى المنطقة، ويرى الموافقون على الاتفاقية أن التصويت عليها خطوة هامة فى طريق التنظيم والشفافية البنكية فى البلاد والانضمام للسوق العالمى والنظام المصرفى الدولى، ومنع إدراج اسم إيران فى القائمة السوداء لفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية “FATF”.
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print