الأحد، 21 أكتوبر 2018 05:35 م
الأحد، 21 أكتوبر 2018 05:35 م

الجامعات تعلن الحرب على العمل السياسى

الدكتور عثمان الخشت: أساتذة الجامعة صناع علم وفكر.. رئيس جامعة الزقازيق: الشعارات الحزبية خارج الأسوار.. ماجد نجم: المناقشات مفتوحة بالمؤتمرات والسياسة لها قنواتها

الجامعات تعلن الحرب على العمل السياسى
أعلنت الإدارات الجامعية المختلفة، الحرب على العمل السياسى، مؤكدة ضرورة حظر العمل السياسى الحزبى داخل أروقة الجامعات، وأن العمل الحزبى والشعارات الحزبية المختلفة لها قنواتها الشرعية التى تُمارس من خلالها سواء بالبرلمان أو بالشارع السياسى المصرى.
الخميس، 11 أكتوبر 2018 12:00 م
وائل ربيعى

أعلنت الإدارات الجامعية المختلفة، الحرب على العمل السياسى، مؤكدة ضرورة حظر العمل السياسى الحزبى داخل أروقة الجامعات، وأن العمل الحزبى والشعارات الحزبية المختلفة لها قنواتها الشرعية التى تُمارس من خلالها سواء بالبرلمان أو بالشارع السياسى المصرى.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: نحن صناع فكر ووعى سياسى

 

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة من المفترض ألا يكون بها أى عمل سياسى، لأنها بيتا للعلم والمعرفة والوعى السياسى، وليس العمل السياسى لأن العمل السياسى مكانه الأحزاب والبرلمان وقنوات ممارسة السياسة، لكن أساتذة الجامعة صناع علم وأفكار وصانع العلم والأفكار يهتمون بالوعى السياسى .

 

التثقيف السياسى للطلاب

 

 

وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"برلمانى "، أن العمل السياسى يعد عملا طائفيا يؤدى إلى صراعات داخل الجامعة لهذا يتم منعه وحظره على مستوى جميع الكليات بجامعة القاهرة، موضحا أن التثقيف السياسى للطلاب مسئولية الجامعة بالصفة الأولى وتقوم بها على أكمل وجه من خلال الندوات والمحاضرات وورش العمل المختلفة التى تنظمها الجامعة مع كبار الكتاب والمفكرين والصحفيين والمسئولين بالدولة.

 

وأشار الخشت، إلى أن الطلاب مدركين لأهمية الدولة وأهمية استقرارها وسلامتها ويعلمون جيدا أن مصر تحتاج لأن تكون مستقرة حتى تبدأ انطلاقتها الاقتصادية المنتظرة، قائلا: "هناك طلاب يعبرون عن آراء مختلفة ورأينا ذلك جليا فى الصالون الثقافى للجامعة وما زال الطلاب يدخلون فى نقاشات مفتوحة مع ضيوف الجامعة خلال الموسم الثقافى الحالى للجامعة".

 

 

رئيس جامعة الزقازيق: الشعارات الحزبية خارج أسوار الجامعة

 

 

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق، أن العمل السياسى الحزبى مرفوض بالجامعة، قائلا: "الجامعة بتعلم سياسة ولا تتدخل فيها والشعارات الحزبية خارج أسوار الجامعة والموسم الثقافى قادر على تثقيف عقول الطلاب ودعمهم فى هذه المرحلة العمرية المهمة التى يتم فيها تكوين اتجاهات الطلاب الفكرية والسياسية طبقا لما يدركونه من معلومات متزنة يتم تقديمها كوجبة دسمة من خلال فعاليات الموسم الثقافى للجامعة".

 

وأوضح عبد البارى، أن تشكيل عقلية الطالب فى هذه المرحلة العمرية يتطلب تعرضه لمختلف الآراء السياسية والثقافية لتكوين رأيه الخاص، مؤكدا أن مثل هذه الحصيلة التى قد يكونها الطالب من المشاركة فى فعاليات الموسم الثقافى ستكون ركيزة قوية لديه يقيس عليها ما سوف يتعرض له من مواقف فى حياته اليومية.

 

رئيس جامعة حلوان: آراء الطلاب تعرض بحرية فى المؤتمرات والندوات

 

 

وأشار الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أنه لا يوجد عمل حزبى داخل الجامعات، مؤكدا أن الجامعة لا تتدخل فى السياسة، وأن الطلاب يعرضون آرائهم الخاصة فى الموضوعات المختلفة خلال المناقشات المفتوحة فى المؤتمرات والندوات التى تقيمها الجامعة، مؤكدا أن الطلاب يتحدثون ويعترضون بحرية تامة خلال هذه الندوات والمؤتمرات ويخرجون بثمرة هذا النقاش فيما قد يحصلون عليه من خبرات.

 

وأكد نجم، أن الجامعة لا تمنع أحد من طلابها من المشاركة فى الموسم الثقافى من خلال الندوات والمؤتمرات والمحاضرات التى تنظمها الجامعة، معلنا استضافة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية أواخر شهر أكتوبر الجارى؛ لتنظيم حوارا مفتوحا له مع الطلاب لمناقشته فى مختلف الموضوعات التى يتعرضون لها الطلاب فى هذه المرحلة العمرية المهمة"، موضحا أن الموسم الثقافى بالجامعة ثرى للغاية فيما يخص الموضوعات التى يتم مناقشتها أو الضيوف الذين ستستضيفهم الجامعة".

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print