الخميس، 13 أغسطس 2020 11:45 ص
الخميس، 13 أغسطس 2020 11:45 ص

قيادات "مستقبل وطن" يتحدثون فى ندوة "برلمانى"

قيادات "مستقبل وطن": سنطالب بـ%75 للقوائم المغلقة و%25 للفردى فى انتخابات البرلمان المقبلة.. وحسام الخولى: "اللى هيتنازل وياخد خطوات زى مستقبل وطن هو اللى هيكبر"

قيادات "مستقبل وطن" يتحدثون فى ندوة "برلمانى" ندوة مستقبل وطن
فى الجزء الثانى والأخير من ندوة «برلمانى» مع قيادات حزب مستقبل وطن، تطرقت إلى رؤية الحزب بالنسبة لانتخابات مجلس النواب القادمة، والمنافسة مع الأحزاب السياسة الأخرى، والاستجابة لدعوة الرئيس السيسى بضرورة الاندماج، وكيف يرى الحزب استحواذه على لجان البرلمان.
الأحد، 14 أكتوبر 2018 11:30 ص
شارك فى الندوة:خالد صلاح أدرها محمود سعد الدين أعدها للنشر- أمين صالح - محمد مجدى السيسى - محمد صبحى- تصوير سامى وهيب

 -قوة الحزب تتحقق بالتنازل والتضحيات

-نستهدف الوصول إلى مبدأ نائب الحزب وليس حزب النائب

 

- دينا عبدالكريم: أكثر شىء مفيد للحزب الاستماع لوجهات النظر المختلفة

- عصام هلال: قوة التنظيم تقاس بالكيف وليس الكم ويمكننا شغل المواقع القيادية داخل مجلس النواب- أحمد بدوى: لدينا مشروع قانون لفرض ضرائب على إعلانات الـ«فيس بوك».. وسنواجه النصب والسرقة فى التجارة الإلكترونية

فى الجزء الثانى والأخير من ندوة «برلمانى» مع قيادات حزب مستقبل وطن، تطرقت إلى رؤية الحزب بالنسبة لانتخابات مجلس النواب القادمة، والمنافسة مع الأحزاب السياسة الأخرى، والاستجابة لدعوة الرئيس السيسى بضرورة الاندماج، وكيف يرى الحزب استحواذه على لجان البرلمان.
 
 
كم يبلغ عدد أعضاء البرلمان المنضمين إلى حزب مستقبل وطن؟
 
- أشرف رشاد: وصلنا إلى الأغلبية المطمئنة.
 
ندوة مستقبل وطن (1)
 
هل رئاستك للجنة الشباب معناه ترك رئاسة الحزب مستقبلا؟
 
- المهندس أشرف رشاد: رئاسة لجنة الشباب والرياضة كانت حالة، وكنا نرى أن الحزب بأغلبيته الشبابية لابد وأن يتواجد وبشكل قوى داخل لجنة الشباب، وعرضنا خوض الانتخابات فى هذه اللجنة، ثم كان النائب محمد فرج عامر فضل، وقرر ترك اللجنة والترشح على لجنة الصناعة، وقررنا ترشيح أحد بلجنة الشباب، وانتهت الأمانة العامة للحزب فى هذا الوقت إلى ترشيحى على رئاسة اللجنة وهذا عمل برلمانى.
 
ندوة مستقبل وطن (6)
 
تأهيل أعضاء الحزب داخل البرلمان لتوسيع دائرة الكوادر داخل اللجان النوعية
 
 
وأما العمل السياسى فأنا خادم لأعضاء حزب مستقبل وطن فى أى موقع، سواء كنت رئيسا للحزب أو لا، وفكرة أن رئاستى لجنة الشباب يشير إلى تركى رئاسة الحزب كلها تباديل وتوافيق قد يهتم بها من يريد أن يعلم إلى أين يذهب أشرف رشاد، وأنا شخصيا لا أهتم بهذا على الإطلاق.
 
ندوة مستقبل وطن (7)
 
كيف يقيم حزب مستقبل وطن أعضاءه بالأمانات المركزية مع زيادة أعدادها بالمحافظات؟
 
- عصام هلال: لدينا فى حزب مستقبل وطن 27 أمانة على مستوى المحافظات و3200 وحدة حزبية ليس معنى ذلك أن لدينا اهتمام بعدد العضوية داخل الحزب، ولكن يعنى أن لدينا تنظيم حزبى منتشر ويغطى كل مربعات الجمهورية واهتمامى الأساسى الكيف وليس الكم، وبالنسبة لنا عدد الأعضاء ليس مسألة استراتيجية، ولكن نعمل على أن يكون لدينا قيادات تغطى الجمهورية وبدراستنا لكل الأحزاب للعالم الاهتمام بالعضوية ليس محل اهتمام بالنسبة لهم، ويهتموا بالقيادات التنظيمية أكثر من الاهتمام بالكمية العضوية، بمعنى فى النهاية يكون هناك مسؤولا عن منطقة محددة يستطيع أن يكون لديه القدرة على خدمة القضية الانتخابية فى أى معركة، ويحشد المواطنين لصالح القضية التى يتبانها.
 
ندوة مستقبل وطن (2)
 
لا يهمنا عدد عضويات الحزب قدر اهتمامنا بخلق قيادات تغطى الجمهورية
 
 
دائما فى أى انتخابات هدفنا فى الحشد ليس الأعضاء فقط، حيث أنهم يمثلون الرقم الغالب فى الكم الانتخابى، وبالتالى ليس لدينا اهتمام كمى على قدر الاهتمام الكيفى، ولا يوجد لدى اهتمام بفكرة الكارنية قدر الاهتمام بفكرة العضو الفاعل داخليا.
 
ندوة مستقبل وطن (5)
 
أمانة التقييم والمتابعة فى الحزب فريدة ولم أرها فى حزب آخر
 
حسام الخولى: لدينا أمانة فى حزب مستقبل وطن وهى أمانة التقييم والمتابعة لم أرها فى أى حزب سياسى آخر، ولدينا نموذج على عملية التقييم والمتابعة أمانة الجيزة بعد تشكيلها ووفقا للمتابعة الدورية تم تغييرها على الفور.
 
كيف تم الاحتواء بين جمعية من أجل مصر وحزب مستقبل وطن؟
 
- حسام الخولى: مستقبل وطن أخذ خطوة جريئة جدا فى سبيل تحقيق الاندماج، خاصة أن أى كيان يرغب فى أن يكبر لابد وأن يكون هناك تنازلات أشخاص، ومستقبل وطن أخذ تلك الخطوة وانضم إليه ذو خبرات كبيرة، وبالتالى جمعنا 4 أمور التى أعتبر أن بدونهم لا يقوم حزب وهم عنصر الشباب وهو موجود أصلا والخبرة السياسية والخبرة التنظيمية والتمويل وسقوط أى شرط منهم يسقط الحزب، ونحن فى مصر نفتقد العمل الجماعى، والتجربة فى مستقبل وطن الكل يحترم الكل ويقدر الآخر وكل يمارس دوره وفقا لاختصاصاته وخبراته، كما أن لدينا مدونة سلوك فى الحزب تحدد اختصاصات ودور كل عضو وقيادة فى الحزب، وهذا الأمر جعل الخلافات تقل داخل الحزب، لأن كل عضو على علم باختصاصاته، بالإضافة إلى تنظيم الشغل داخل الحزب.
 
ما رؤية الحزب بالنسبة لانتخابات مجلس النواب المقبلة؟
 
- أشرف رشاد: الحزب يدعم القوائم النسبية المغلقة بنسبة %75 و%25 للمقاعد الفردية، لأن القائمة المفتوحة فى مصر أثبتت فشلها، كما أن هناك معايير يجب الالتزام بها عند اختيار مرشحينا فى انتخابات البرلمان المقبل، لأننا عانينا فى المجلس الحالى من عجز التخصصات وأحيانا لم نرَ سوى 3 أو 4 أعضاء من أصحاب التخصص فى اللجان النوعية بالمجلس الحالى.
 
كيف تعاملتم مع المواقع القيادية فى انتخابات اللجان النوعية.. ما ردكم؟
 
- أشرف رشاد: لدينا أزمة فى التخصصات داخل اللجان الانتخابية، لابد وأن نجد أكثر من كادر داخل اللجان النوعية لتولى المناصب القيادية، وهذا ما سيعمل عليه الحزب خلال الفترة المقبلة من خلال التدريب.
 
عصام هلال: وجود حزب قوى داخل البرلمان يهيئ الأوضاع لأن يكون هناك قامات تستطيع ملء المواقع القيادية داخل المجلس.
 
حسام الخولى: نستهدف الوصول إلى مبدأ أن النائب يكون نائب الحزب ليس حزب النائب، لأن قلب النظرية يجعل وضع السياسات العامة صعب.
 
هل سيخوض حزب مستقبل الوطن الانتخابات المقبلة فيما يخص القائمة منفرداً أم بالتعاون مع كيانات سياسية أخرى؟
 
- أشرف رشاد: بابنا مفتوح للجميع بما لا يأتى على مكتسبات الحزب الرئيسية.
 
من ينافس حزب مستقبل وطن سياسياً لأنه إذا كنا نتحدث عن حزب قوى ورئيسى فلابد أن تكون هناك أحزاب أخرى قادرة على المنافسة؟
 
- أشرف رشاد: ليس دورنا أن نخترع منافسين لنفسنا ولسنا مسؤولين أيضاً عن صناعة معارضة، لكننا ندعو الأحزاب لترتيب أوضاعها، لأننا نؤمن بالمنافسة، لكن حزب الوفد هو الأول القادر على المنافسة.
 
حسام الخولى: من ينافس مستقبل وطن هو الذى سيتنازل مثل مستقبل وطن، هو من سيضحى مثل مستقبل وطن، مستقبل وطن وصل إلى هذا الحد بالتضحية وبالتنازل.
 
ندوة مستقبل وطن (3)
 
رشا رمضان: مستقبل وطن هو الحزب الوحيد الذى استجاب لدعوة الرئيس السيسى فى مؤتمر الشباب بضرورة الاندماج، لأن الدورى مينفعش يتلعب بالأهلى بس.
 
أمام الحزب مسؤولية الدفاع عن نفسه فى شأن تلك الانتقادات.. ما دور أمانة الإعلام فى هذا الشأن؟
- دينا عبدالكريم: لا أعد نفسى على أننى سياسية، ولكن أعمل وفق تخصصى الإعلامى، وأرى أن أكثر شىء مفيد للحزب هو أن نسمع الاختلاف، وفيما يخص التفريغ السياسى إذا اتُهم به الحزب، لابد أن نواجه ذلك بالحراك السياسى، أن يكون هناك أقوى وأضعف، وفى الحقيقة هناك أحزاب مُنفِّرة لأعضائها، ونعلم الصراعات بداخلها، وقوة مستقبل وطن ستكون من شأنها تقوية الأحزاب الأخرى.
 
انتخابات اللجان النوعية خرجت بدون وجود أى مرأة على رئاسة أى لجنة؟
 
- أشرف رشاد: لم يتقدم أى مرشح مرأة على رئاسة لجنة والمرأة الوحيدة التى كانت مترشحة على رئاسة لجنة النائبة سحر طلعت مصطفى، وإدارة مسألة الانتخابات داخل اللجان النوعية بالنسبة لحزب مستقبل وطن هو جمع جميع نواب الحزب داخل هذه اللجنة ونطرح عليهم اسم لتولى الرئاسة حتى وإن كان من خارج الحزب ونواب اللجنة الذين يختارون، وتم طرح اسم النائبة سحر طلعت إمكانية استمرارها ونواب اللجنة قرروا تغييرها، كما أنه لم يتقدم إلينا أى نائبة بطلب للترشح على رئاسة اللجان.
 
ولماذا لم يدفع حزب مستقبل وطن بنائبة برلمانية للترشح على رئاسة اللجان؟
 
- أشرف رشاد: فكرة الدفع فكرة تمييز إيجابى تجاوزتها المرحلة، بمعنى أن المرأة أثبتت نفسها بالفعل وليس بحاجة إلى من يدافع عنها ولدينا 90 نائبة داخل مجلس النواب بنسبة %15، وفكرة أن تصنع تمييزا إيجابيا للمرأة مرفوضة.
 
هل مطمئن حزب مستقبل وطن لحجم التمويل الموجود حالياً؟
 
- أشرف رشاد: لدينا 3 مصادر للتمويل، التمويل الأساسى هو التمويل الإدارى الخاص بأموال العضوية، المصدر الثانى هو تمويل من أشخاص ونحن لا نسلتم أموال من أشخاص، ولكن يتم وضعها إيداعات، ثم الخزينة الداخلية للحزب من المحافظات من أعضاء الحزب.
 
ندوة مستقبل وطن (4)
 
إقرار قانون حماية البيانات الشخصية فى البرلمان قريبا
 
هل ينتوى الحزب تقديم مشروع قانون حقيقى لفرض ضرائب على الفيس بوك؟
 
- أحمد بدوى: نعم لدينا مشروع قانون، وآخر لمواجهة النصب فى التجارة الإلكترونية، هناك صفحات مجهولة على الـ«فيس بوك» تجلب إعلانات، هناك مسجلون خطر يدَّعون أنهم أطباء.
 
 
 
هل يستمر عاطف ناصر رئيسا للهيئة البرلمانية فى الدور الرابع؟
-أشرف رشاد: حزب مستقبل وطن استقر على اختيار النائب عاطف ناصر رئيساً للهيئة البرلمانية للحزب فى دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب.
الحزب سيخطر مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، باختيار «ناصر» ممثلا عن الهيئة البرلمانية فى الجلسة القادمة للمجلس.
 
 
p

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print