الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 06:40 ص
الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 06:40 ص

طوارىء بالمحافظات استعدادًا لمواجهة الأمطار

الإسكندرية تنفذ منظومة الإنذار المبكر بوحدة إدارة الأمطار.. مطروح تعلن مراجعة مخرات السيول بالطرق السريعة.. والقليوبية توزع شفاطات عملاقة بالمحاور الرئيسية

طوارىء بالمحافظات استعدادًا لمواجهة الأمطار
استعدادات مكثفة أعلنتها محافظات الجمهورية خاصة بعد إعلان الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أمس الأحد، كان ذروة ارتفاع درجات الحرارة، متوقعًا بدء الانخفاض التدريجى لدرجات الحرارة بدءا من اليوم، الاثنين، والوصول إلى المعدلات الطبيعية بنهاية الأسبوع، متوقعا أن تسقط أمطار على أغلب أنحاء الجمهورية يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مشيرا إلى وجود نشاط للرياح فى غرب وجنوب البلاد، مع شبورة مائية على الطرق، خاصة القريبة من المسطحات المائية والقريبة من الزراعات.
الإثنين، 22 أكتوبر 2018 08:00 ص
المحافظات: جاكلين منير – حسن مشالى – إبراهيم سالم – إيمان مهنى - هاني فتحى

استعدادات مكثفة أعلنتها محافظات الجمهورية خاصة بعد إعلان الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أمس الأحد، كان ذروة ارتفاع درجات الحرارة، متوقعًا بدء الانخفاض التدريجى لدرجات الحرارة بدءا من اليوم، الاثنين، والوصول إلى المعدلات الطبيعية بنهاية الأسبوع، متوقعا أن تسقط أمطار على أغلب أنحاء الجمهورية يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مشيرا إلى وجود نشاط للرياح فى غرب وجنوب البلاد، مع شبورة مائية على الطرق، خاصة القريبة من المسطحات المائية والقريبة من الزراعات.

 

بدء تنفيذ منظومة الإنذار المبكر بوحدة إدارة الأمطار فى الإسكندرية

عقد الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية اجتماعا مع الدكتور كريس زفيربريجن من معهد IHE-Delft بهولندا، وذلك لمناقشة الخطة التنفيذية لمشروع " الإدارة الاستباقية للأمطار لمدينة الإسكندرية" الممول من الحكومة الهولندية والذى يتم بالتعاون مع المعهد العالمى للبنية التحتية والبيئة بهولندا وجامعة الإسكندرية والشركة القابضة للمياه والصرف الصحى وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، ويهدف إلى تقليل حدة المخاطر التى تسببها أى أمطار أو سيول محتملة. وذلك فى إطار استعدادات الإسكندرية لاستقبال موسم الأمطار.

وخلال الاجتماع؛ كلف المحافظ بالبدء فى تنفيذ منظومة الانذار المبكر والإبلاغ عن احتمالات سقوط الأمطار بوحدة إدارة الأمطار بالمحافظة (وحدة التنبئه بالأمطار والسيول)، وذلك بالتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل السريع مع أى احتمالات قد تحدث خلال الأمطار الغزيرة.

ووجه المحافظ بضرورة عقد دورات تدريبية فى مجال تحديد وتحليل المخاطر وإدارة الأزمات والكوارث، لتطوير ورفع فاعلية وكفاءة الجهات المعنية بالتعامل مع الأمطار فى إدارة الطوارئ والأزمات والتدريب على اتخاذ القرارات الفعالة للتعامل الأمثل مع الحالة الطارئة.

هذا وأكد قنصوة على أهمية مشروع " الإدارة الاستباقية للأمطار" لمستقبل الإسكندرية مشيرا إلى أن المشروع أمر ضرورى لتقليل الضرر المحتمل فى حالة حدوث أى فياضانات مستقبلية، لافتا إلى أن الإسكندرية من المدن المعرضة لخطر ارتفاع مستوى مياه البحر نظرا للتغيرات المناخية، موضحا أن جميع الجهات تبذل أقصى جهدها لتقليل الخسائر جراء الأمطار الغزيرة.

 

محافظة مطروح ترفع حالة الطوارئ استعدادا للتعامل للأمطار والسيول

فيما وجه اللواء مجدى الغرابلى، محافظ مطروح، الاستعداد المبكر لكافة الأجهزة التنفيذية والأمنية ورفع درجة الاستعداد القصوى وتجهيز المعدات والسيارات بمدن المحافظة الثمانية بالتنسيق مع الحماية المدنية والأجهزة المعنية، للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول والسيول المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وشدد محافظ مطروح، على رؤساء المدن بضرورة مراجعة وإزالة كل ما يعوق مخرات السيول بالطرق السريعة بالتنسيق مع إدارة المرور.

ووجه المحافظ لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، بمراجعه وتطهير "الشنايش" بالشوارع والميادين وتأمين مصادر الطاقة بمحطات الصرف الصحى، مشيراً إلى ضرورة التنسيق مع غرف العمليات الرئيسية بمركز الأزمات بديوان عام المحافظة، والتواصل المستمر مع غرف العمليات بمراكز المدن الـ 8 والأجهزة المعنية لتلقى أية بلاغات فورية عن تجمعات مياه الأمطار ورفع تقارير دورية عن حالة الطقس والحالة الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

ووجه المحافظ لرئيس قطاع الكهرباء، بضرورة التنسيق مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية المعنية، من خلال الخطة الموضوعة لمواجهة آثار السيول، بفصل التيار الكهربائى فوراً عن مناطق تجمع الأمطار، واستعداد مديرية الصحة، برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات وإلغاء الأجازات، مع توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، لافتاً إلى ضرورة تحديد أماكن الإيواء بكل مدينة.

وحذر محافظ مطروح، بتوقيع عقوبات رادعةـ، على المقصرين فى التعامل مع الأمطار والسيول مؤكداً أنه لن يسمح بوجود أية تجمعات للمياه فى أية منطقة داخل المدن أو على الطرق السريعة.

 

القليوبية ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار والسيول

وفى السياق ذاته أعلن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، رفع درجة حالة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة والتى قد تحدث خلال موسم الشتاء، موجها تعليمات للأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء بضرورة الاستمرار فى رفع حالة الاستعداد القصوى والتيقظ لمواجهة سقوط أمطار موسم الشتاء والتغيرات المناخية التى قد تشهدها البلاد خلال الفترة المقبلة.

وأكد المحافظ، على الدور الهام الذى تقوم به غرفة العمليات والأزمات بالمحافظة لقيامها بتقديم كامل المعاونة والإمكانات المتاحة فى حاله حدوث أى طوارئ سيول أو أزمات قد تحدث، وكذلك التنسيق المستمر مع غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية لمتابعة البلاغات العاجلة فى حينه وعلى مدار اليوم، مع ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة والمدن والأحياء لمواجهة أى حالات طارئة أو تجمع مياه فى أى موقع من خلال التنسيق بين المراكز والمدن والأحياء وفروع شركة الصرف الصحى والمرور والحماية المدنية والإسعاف والصحة.

وأوضح، أنه لابد من تنفيذ خطة المحافظة المحكمة لتوزيع الشفاطات العملاقة والمواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق والمناطق الرئيسية وتمركزها مدعمة بفرق إنقاذ بجانب هذه النقاط قبل هطول الأمطار.

وأكد، على ضرورة التأكد من صيانة وإصلاح التالف من بالوعات صرف مياه الأمطار وتوفير المعدات اللازمة لرفع المياه من الشوارع وأماكن تجمع الأمطار والتأكد من جاهزية البالوعات وعدم انسدادها بالإضافة إلى توفير سيارات الكسح لرفع المياه ومنع تجمعها بالشوارع لمنع إعاقة حركة المرور.

 

ومن ناحيتها أعلنت مديرية الصحة بالقليوبية، عن استعدادها بـ 15 مستشفى طوارئ و3 مراكز رئيسية للعلاج هى مستشفى أبو المنجا المركزى "35 سرير" وبهتيم المركزى "37 سرير"، ومستشفى ناصر العام "123 سرير"، كما يوجد 1065 سرير بباقى المستشفيات ويمكن إضافة 200 سرير آخر فى حالة الطوارء.

وشدد، على رؤساء المدن بضرورة عمل بالوعات للمطر عند رصف أى طرق أو إنشاء طرق جديدة طالما يوجد بها خط صرف صحى، موجها بضرورة عمل معسكرات للإيواء للجوء إليها فى حالة وجود أمطار غزيرة أو سيول بأى مكان، والتنسيق الكامل مع كل من مديرية التضامن الاجتماعى والتموين والشباب والرياضة والتربية والتعليم لتدبير احتياجات الإعاشة والغذاء للأسر التى قد تحتاج للإقامة بهذه المعسكرات فى حالة حدوث طواريء.

وبدوره أكد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، الاستعداد من خلال الانتهاء من تطهير البالوعات بالمحافظة والتى يبلغ عددها 2200 بالوعة، إلى جانب 22 سيارة كسح، و2 شفاط كبير، وسيارتى طوارئ.

 

طوارئ بموانئ البحر الاحمر لمواجهة سوء الأحوال الجوية

وبدورها أعلنت موانئ البحر الأحمر رفع درجة الاستعداد بموانيها الستة بالثلاث محافظات "السويس – البحر الأحمر – جنوب سيناء" تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو الاستعداد لمواجهة مخاطر السيول والأمطار الغزيرة مما يؤدى لاضطراب حركة الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الاحمر.

ومن جانبه أصدر اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر تعليمات صارمة لمديرى الموانئ باتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للخريطة المناخية لسلامة الملاحة البحرية وتفعيل غرف العمليات بالموانئ لمواجهة المخاطر المحتملة ومنع الأنشطة البحرية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

 

بنى سويف تنهى استعداداتها لموسم الشتاء واحتمالية سقوط الأمطار

واطمأن المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف على استعدادات المحافظة لموسم الشتاء ومواجهة التقلبات الجوية والتغيرات المناخية واحتمالية سقوط أمطار غزيرة أو سيول محتمل أن تتعرض لها محافظات الجمهورية فى مثل هذا الوقت من السنة، حيث احتوت خطة المحافظة لمجابهة احتمالية سقوط أمطار غزيرة مجموعة من الاجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة بالتنسيق مع أجهزة المحافظة التنفيذية خاصة مع حلول فصل الشتاء، والتى تشمل المتابعة الميدانية بشكل مستمر لجميع مخرات السيول بدائرة المحافظة والتأكد من جاهزيتها لتصريف أية سيول محتملة أو أمطار.

 

وقام مسئولو قطاع الرى بمراجعة جميع مخرات السيول وصيانتها، والاطمئنان على جاهزيتها وتطهيرها والتأكد من عدم وجود أية تعديات فى محيط هذه المخرات والبالغ عددها 7 مخرات، منها 6 مخرات فى بنى سويف وببا وناصر شرق النيل وهي(مخر سنورمخر، بياض العرب، وادى غراب، وادى فقيرة، غياضة الشرقية، جزيرة أبوصالح ب)، والتى تصب فى مجرى نهر النيل، بالإضافة إلى مخر السيل بـ" طما فيوم " والذى يصب فى البحر اليوسفى.

 

كما أنهت شركة المياه الشرب والصرف الصحى استعداداتها لموسم الأمطار، حيث قام فنيو الشركة بتطهير جميع مطابق وشبكات الصرف الصحى للمناطق المخدومة، وتجهيز سيارات الكسح وشفط المياه من المناطق أو الأماكن التى يمكن أن تشهد تجمعات للمياه، وذلك بالتنسيق مع فرق الطوارئ المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات للمساهمة والتدخل فى تصريف المياه حال سقوط أمطار أو سيول.

وأتم مسئولو قطاعات الصحة والتضامن الاجتماعى الترتبيات اللازمة لتجهيزات مراكز الإغاثة والإيواء وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية ووسائل الإعاشة لمواجهة أية أزمات محتملة، مع رفع حالة الاستعداد بمراكز إدارة الأزمات بالوحدات المحلية والمديريات للتعامل مع المواقف الطارئة، فضلا عن الاطمئنان على استعداد قطاع الكهرباء بالمعدات والمولدات فى حالة انقطاع التيار الكهربائى بسبب سقوط الأمطار حتى لا تتضرر الخدمات الحيوية التى تعتمد على مستوى أدائها

وتجدر الإشارة إلى أن المحافظة قد أتمت استعدادتها لاستقبال موسم الشتاء من خلال خطة محكمة بمشاركة كافة الأجهزة التنفيذية المعنية من"الرى، الصحة، التموين، الطرق والنقل، والطرق والكبارى، والتضامن الاجتماعى، والإسعاف، والحماية المدنية، والوحدات المحلية، والجمعيات الأهلية.

كما نفذت المحافظة "مطلع أكتوبر الجارى" تدريباً عمليا للتعامل مع أحد المواقف الطارئة مثل حدوث أمطار غزيرة وسيول، من خلال تنفيذ بعض التدريبات العملية للتعامل مع كافة الطوارئ المحتملة، وذلك للاطمئنان على استعداد كافة القطاعات وتوحيد كل الجهود والامكانات المتاحة للتعامل المناسب والأسرع لمجابهة المخاطر والأزمات المحتملة، ومنع أو الحد من الخسائر الممكنة، وذلك بخلاف التدريب العملى المشترك صقر 30 الذى أجرى فى نهاية يوليو الماضى بالتعاون مع مكتب المستشار العسكرى.

 

الشرقية ترفع درجة الاستعداد لمواجهة تقلبات الأحوال الجوية

وأخير أعلن محافظ الشرقية رفع درجة الاستعداد بمراكز ومدن المحافظة لمواجهة تقلبات وسوء الأحوال الجوية والتأكد من جاهزية سيارات الكسح المخصصة لشفط المياه وسيارات الحماية المدنية لسرعة توجيهها لمكان الأزمة فى حالة سقوط سيول أو أمطار غزيرة أو حدوث طوارئ ومراجعة الطرق الرئيسية للتأكد من وجود غرف لتصريف المياه.

وكان محافظ الشرقية قد وجه رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة بدء الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم الأمطار القادم وذلك بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى والجهات المعنية بالمرور على غرف صرف الأمطار كل فى نطاق مركزة للتأكد من عملها بكفاءة وإصلاح التالف منها.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print