الإثنين، 25 مايو 2020 01:04 ص
الإثنين، 25 مايو 2020 01:04 ص

قراءة فى مانشيتات الصحف العالمية

منفذ حادث معبد بيتسبرج: "أردت فقط قتل اليهود".. طائرة إندونيسيا المنكوبة من أحدث طائرات بوينج وأكثرها تقدما.. البرازيل تنضم لقائمة الدول التى يحكمها اليمين.. وترامب يهاجم الصحفيين بـ"ثعبان"

قراءة فى مانشيتات الصحف العالمية قراءة فى مانشيتات الصحف العالمية
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عدد من القضايا أبرزها تداعيات حادث إطلاق النار على معبد يهودى بولاية بنسلفانيا، والذى تصدر الصحف العالمية.
الإثنين، 29 أكتوبر 2018 03:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – محمود محيى

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الاثنين، عددا من القضايا أبرزها تداعيات حادث إطلاق النار على معبد يهودى بولاية بنسلفانيا، والذى تصدر الصحف العالمية.

 
الصحف الأمريكية
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن المتهم بارتكاب الحادث أخبر السلطات أنه أراد فقط أن يقتل اليهود، وأشارت الصحيفة إلى أن المتهم وهو روبرت باورز يبلغ من العمر 54 عاما وصف من قبل جيرانه بأنه وحيد لم تبدو عليه كثيرا من مؤشرات الكراهية التى كان يبثها عبر الإنترنت.
 
 
وكان جيران باورز يعرفون أنه سائق حافلة نادرا ما استقبل زائرين، وعدم وضوح شخصيته بالنسبة لهم جعل الإعلان عن دوره فى المذبحة التى ارتكبت ضد اليهود فى معبد شجرة الحياة يوم السبت الماضى، والذى أسفر عن مقتل 11 شخصا الأمر الأكثر رعبا بالنسبة لهم.
 
من ناحية أخرى، علقت صحيفة "واشنطن بوست" على فوز اليمينى جار بولسونارو برئاسة البرازيل، وقالت إنه هذا الفوز يمثل التحول الأكثر درامية صوب اليمين فى الدولة الأكبر فى أمريكا اللاتينية منذ نهاية الديكتاتوريات العسكرية فى زمن الحرب الباردة.
 
وقد هزم بولسونارو، المحامى اليمينى والضابط السابق بالجيش، منافسه اليسارى فرناندو حداد فى جولة الإعادة وحصل على 55% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية التى تم إعلانها، ورأت الصحيفة أن هذا الفوز يضيف البرازيل إلى قائمة متنامية من الدول التى حقق القوميون اليمنيون فيها انتصارات فى صناديق الاقتراع بدءا من الولايات المتحدة وحتى المجر.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن بولسونارو أدار حملة اعتمدت على السوشيال ميديا مشابهة  لحملة دونالد ترامب، تعهدت بالقضاء على فساد النخب السياسية ومحاربة الجريمة بقبضة حديديةـ وهاجم  معارضيه وأثار الاستقطاب فى البلاد بتاريخه المسىء للنساء والمثليين والأقليات.
 
 
 
وفيما يتعلق بالطائرة الإندونيسية المنكوبة التى سقطت صباح اليوم الاثنين، بعد إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا مما أسفر عن مقتل جميع ركابها، قالت شبكة "سى إن إن" إن الطائرة التابعة لشركة "لايون إير" من طراز بوينج 737 ماكس 8، وتعد هذه الطائرة واحدة من أحدث النسخ لطائرة تم تقديمها فى عام 1967، وقد بيعت أكثر من 10 آلاف طائرة من طراز 737 مما يجعلها الطائرة النفاثة الأفضل مبيعا على الإطلاق.
 
وتتميز نسخ ماكس من بوينج 737 بمحركاتها النفاثة طراز LEAP، والتى تقول بوينج عنها إنها تقوم بإعادة تعريف مستقبل السفر الجوى الفعال وصديق البيئة. وتقول شركة الطائرات العالمية إن طراز 737 ماكس أكثر كفاءة من أسلافه بنسبة 10 أو 12%.
 
وتصنع المحركات من قبل شركة CFM الدولية، وهى مشروع مشترك بين شركتى GE Aviation الأمريكية و Safran Aircraft Engines الفرنسية.
 
وظهرت صورة أول طائرة من طراز بوينج 737 ماكس ذات المحركات الفعالة فى مصانع الشركة فى الثامن من ديسمبر 2015 فى رينتن بواشنطن.
 
 
الصحف البريطانية 
 
مؤشر إفريقى يحذر: عدم خلق فرص عمل كافية فى إفريقيا يهدر ميزة وجود الشباب
 
 
عاصمة روندا
عاصمة روندا
 
كشف مؤشر "إبراهيم للحكم الإفريقى"، أن الحكومات الإفريقية معرضة لإهدار العائد الديموجرافى – تمتع القارة بوجود شباب فى سن العمل على عكس أوروبا- للقارة بفشلها فى توفير فرص عمل كافية وفقا للنتائج المستندة إلى عقد من البيانات.
 
وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إنه من المتوقع أن يرتفع عدد سكانها الذين هم فى سن العمل بنحو 900 مليون شخص بين عامى 2015 و2050، وتدهورت بيئة الأعمال التجارية خلال العقد الماضى.
 
وأظهرت الدراسات الاستقصائية أن الأفارقة فى معظم بلدان القارة البالغ عددها 54 بلدا لم يكونوا راضين عن آفاق التوظيف لديهم، حيث تبقى معظم الوظائف فى القطاع غير الرسمى.
 
وتوقع المؤشر أنه على مدار 35 عاما اعتبارا من عام 2015، سينخفض عدد السكان فى سن العمل فى أوروبا بمقدار 85 مليونا، فى حين من المتوقع أن يتقلص عدد سكان الصين بمقدار 200 مليون، مما يمثل تحولا هائلا فى موقع القوى العاملة فى العالم إلى إفريقيا، حيث يبلغ متوسط العمر 19 عاما. 
 
لكن محمد إبراهيم ، رجل الأعمال السودانى الذى تصدر مؤسسته المؤشر، قال إن الحكومات الإفريقية تواجه خطر "إهدار" هذا التوزيع الديموجرافىي المنقسم.
 
وقال إبراهيم "لقد نما ناتجنا المحلى الإجمالى بمقدار كبير خلال السنوات العشر الماضية، لكننا لم نترجم ذلك إلى فرصة اقتصادية مستدامة"، فى إشارة إلى زيادة فى الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 40 % منذ عام 2008.
 
وأضاف "بعض الناس أصبحوا أثرياء حقا وتمتعوا بكل ثمار الازدهار الاقتصادى، ولكن لم يتم خلق المزيد من فرص العمل أو الفرص الاقتصادية".
 
وقال التقرير إن "المسار الكئيب" فى بيئة الأعمال يهدد بأن يؤدى إلى "هجرة العقول النابغة وزيادة فرص الاضطرابات السياسية والاجتماعية وعدم الاستقرار والنزاع المسلح".
 
وأوضح التقرير "فى المتوسط، فشلت الحكومات الإفريقية فى إنتاج بيئات تمكن مواطنيها من السعى لتحقيق أهداف اقتصادية وإتاحة الفرصة لتحقيق الازدهار".
 
وفى 39 بلدا من بين 54 بلدا فى القارة ، تمثل أربعة أخماس سكان إفريقيا، كان هناك انخفاض فى بيئة الأعمال التجارية، حيث كانت الاقتصادات الهامة مثل أنجولا وجنوب أفريقيا من بين أسوأ البلدان أداءً.
 
ترامب يواجه صحفيين "البيت الأبيض" بـ"ثعبان لعبة" فى احتفالات "الهالوين"
 
ترامب يهاجم الصحفيين
ترامب يهاجم الصحفيين
 
لا يفوت الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فرصة إلا ويهاجم فيها وسائل الإعلام، ولكن هذه المرة لم يستخدم تويتر أو ينتقد الصحفيين فى خطاب له، وإنما اقترض "ثعبان" من طفلة ترتدى زى ملكة فرعونية فى فاعلية ينظمها البيت الأبيض احتفالا بعيد الهالوين أمس الأحد ليوجهها نحو الصحفيين الموجودين لتغطية الحدث وكأنه يلقى علهم تعويذة مازحا معهم لرغبته فى التخلص منهم.
 
وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن الرئيس ترامب وزوجته ميلانيا وزعا الحلوى والشيكولاتة على أطفال العائلات العسكرية، وقال لطفلتين ترتديان زى فرعونيا "هل تدريان ماذا أفعل؟".
 
ولكن سرعان ما عاد ترامب إلى عادته فى انتقاد الصحافة على تويتر مرة أخرى بعد انتهاء الفاعلية، حيث كتب فى تغريدة "الأخبار المزيفة تفعل ما فى وسعها لتوجيه اللوم إلى الجمهوريين والمحافظين فى الانقسام والكراهية التى تدب فى هذه البلاد منذ وقت طويل".
 
الصحافة الإسرائيلية 
 
ليبرمان يختار "كوخافى" رئيسا لأركان جيش الاحتلال خلفا لإيزنكوت
 
 
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلى، افيجادور ليبرمان، أعلن أنه سيختار نائب رئيس الأركان اللواء أفيف كوخافى كمرشح لمنصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى.
 
وحسب مكتب ليبرمان فأن القرار تم تسليمه أمس الأحد، إلى القاضى المتقاعد اليعزر جولدبرج، رئيس لجنة التعيينات العليا.
 
ووفقا للإعلان، فإن وزير الدفاع الإسرائيلى سيطرح اسم المرشح أمام الحكومة الإسرائيلية للموافقة عليه.
 
وقال ليبرمان فى بيان، إنه أبلغ قراره لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان الخالى جادى إيزنكوت.
 
فيما أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بيانا قال فيه إن نتنياهو "يعتقد أن الجنرال أفيف كوخافى هو المرشح الجدير بمنصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى المقبل". 
 
جيش الاحتلال يبدأ بث برامج إذاعته من القدس بعد 68 عاما بثت من يافا
 
ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن إذاعة الجيش الإسرائيلى غالى تساهل، بدأت بث برامجها من القدس المحتلة بعد 68 سنة بثت خلالها من يافا.
 
وقال وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان، خلال مراسم تدشين المقر الجديد لهذه الإذاعة فى القدس، إنه لا مكان أكثر جدارة وملاءمة من القدس عاصمة إسرائيل الأبدية للبث منه، على حد قوله.
 
وكان أول رئيس للحكومة الإسرائيلية ديفيد بن جوريون، قد أعلن عن إقامة هذه الإذاعة فى سنة 1950، وحدد لها عدة أهداف أهمها أن تكون وسيلة اتصال بقوات الجيش الإسرائيلى فى الخدمة الإلزامية وتشكيلات الاحتياط ووسيلة لتثقيف السكان واستيعاب المهاجرين اليهود الجدد.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print