الجمعة، 05 يونيو 2020 05:59 ص
الجمعة، 05 يونيو 2020 05:59 ص

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

نمو العلاقات المصرية الصينية فى عهد السيسي وجين بينج.. الأرض تفقد 60% من حيواناتها بسبب البشر.. معتقلى طالبان ينضمون لمكتب الحركة فى قطر.. وإسرائيل تعترف بشن هجمات جديدة على سوريا

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
تناولت الصحافة العالمية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عدة موضوعات متنوعة، فتحت عنوان "مصر ترى الاستثمارات والسائحين الصينيين مكسبا متبادلا"، سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على رواج السياحة الصينية إلى مصر وتعزيز العلاقات بين البلدين فى عهد الرئيسين عبد الفتاح السيسي وشي جين بينج.
الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 03:00 م
إعداد – ريم عبد الحميد – رباب فتحى – محمود محيى

تناولت الصحافة العالمية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عدة موضوعات متنوعة، فتحت عنوان "مصر ترى الاستثمارات والسائحين الصينيين مكسبا متبادلا"، سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على رواج السياحة الصينية إلى مصر وتعزيز العلاقات بين البلدين فى عهد الرئيسين عبد الفتاح السيسي وشي جين بينج.

 

 

وقالت فى تقرير لها إن السياحة الصينية فى مصر شهدت نموا سريعا بعد الاتفاق على "شراكة استراتيجية شاملة" بين البلدين فى عام 2014 - وهى مبادرة تشمل العلاقات التجارية والاستثمارية والسياسية، موضحة أن رواج السياحة الصينية كان له بالغ الأثر على رفع معنويات أصحاب الفنادق وشركات السياحة لاسيما مع وجود مصدر جديد وواسع للزوار المحتملين.

 

 

وأضافت الصحيفة أن علاقة الصين ومصر الاقتصادية تنمو تدريجيا. ويبدو أن الروابط القوية متجذرة فى القرار السياسى الذى اتخذته كلتا الحكومتين قبل أربع سنوات، عندما أصبح عبد الفتاح السيسي رئيسا.

 

وأوضحت الصحيفة أنه فى ذلك الوقت، بدأت مصر تقترب من روسيا والصين لتنويع علاقاتها الخارجية والعثور على حلفاء آخرين غير شركائها التقليديين فى الولايات المتحدة وأوروبا.

 

 

وتقدر القاهرة سياسة الصين المعلنة بعدم التدخل فى شئون الدول الأخرى وتحرص على جذب المستثمرين الصينيين إلى مشاريع البنية التحتية الكبيرة التى تشكل جزءا رئيسا من سياسة السيسي الاقتصادية.

 

وقال مصطفى إبراهيم، نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات المصرية الصينية بجمعية رجال الأعمال المصريين: "هناك قوى اقتصادية لديها القدرة على مساعدتنا ، ولكن ليس لديها الرغبة ، وهناك آخرون لديهم الرغبة ولكن ليس لديهم القدرة وتتصدر الصين قائمة أولئك الذين يتمتعون بالقدرة والرغبة".

 

 

وزير الخزانة البريطانى: استمرار التقشف 5 أعوام إذا تم بريكست دون اتفاق

 

حذر وزير الخزانة البريطانى "فيليب هاموند" من استمرار التقشف فى البلاد لمدة خمسة أعوام إضافية، ما إذا انسحبت بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) دون التوصل لاتفاق، وذلك فى تحذير وجهه بشأن الميزانية للنواب الذين يهددون بالتصويت ضد خطط رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماى" بشأن بريكست.

 

وأعلن "هاموند"، حسبما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، على موقعها الإلكترونى، اليوم الثلاثاء، فرض ضريبة على شركات التكنولوجيا العمالقة، معترفا بممارسة الضغوط من أجل مساعدة ضحايا التغيير فى سياسات التصنيف الائتمانى "الفاشلة"، على حد وصفه.

 

 

وأشار الوزير البريطانى إلى تعهد "ماي" بأن إنهاء التقشف فى البلاد سيتحقق بالكامل فى حال تمكن بريطانيا تجاوز الضرر الاقتصادى الذى يتمخض عن إتمام عملية الخروج (بريكست)، وأيضا تجاوز الخطر المتزايد من إتمام بريكست فى مارس المقبل دون التوصل لاتفاق.

 

وأوضح أن الإنفاق سيرتفع بنسبة 2ر1% سنويا بدءا من العام المقبل على خلفية بريكست، مؤكدا النظر فى وجود ميزانية أخرى طارئة فى العام المقبل، إذا ما فشلت محادثات بريكست.

 

من جانبه، أكد مصدر بوزارة الخزانة أن جميع الوزارات الأخرى ستتمكن من مواكبة وتيرة التضخم، مشيرا إلى أن قدرتها ستزداد فى حال التوصل إلى اتفاق جيد.

 

 

الأرض فقدت 60% من حيواناتها خلال 44 عاما بسبب البشر

 

كشف "الصندوق العالمى للبيئة"، وهو منظمة غير حكومية، أن الأرض فقدت 60% من حيواناتها البرية خلال 44 عاما، حيث خسرت ما بين عامى 1970 و2014 جزءا كبيرا من ثروتها الحيوانية بسبب الأنشطة البشرية.

 

ونقلت وسائل إعلام مثل صحيفة "الجارديان" البريطانية عن التقرير إن الأرض خسرت نتيجة لضغط الأنشطة البشرية ما يعادل 60% من حيواناتها البرية، كما حذر التقرير من أن هذه الأزمة الخطيرة تتفاقم وتزداد حصيلة الخسائر مع مرور الوقت.

 

 

وقال مدير الصندوق ماركو لامبرتينى، إن "الحفاظ على الطبيعة لا يعنى حماية النمور وحيوانات الباندا والحيتان التى نحبها، فالمسألة أوسع نطاقا بكثير، إذ لا مستقبل سليما ومزدهرا للإنسان على كوكب اختل مناخه واستنزفت محيطاته وتدهورت أراضيه وأفرغت غاباته، على كوكب جُرد بكل بساطة من تنوعه الحيوى".

 

 

الصحف الأمريكية.. انضمام عناصر طالبان السابقين فى جوانتانامو لمكتب الحركة بقطر

 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن أعضاء بارزين فى حركة طالبان والذين احتجزتهم الولايات المتحدة من قبل فى معتقل جوانتنامو، قد انضموا إلى المكتب السياسى للحركة فى دولة قطر، بحسب ما ذكرت مصادر من داخل طالبان، فيما اعتبرته الصحيفة تطورا مهما فى محادثات السلام التى تجرى فى الوقت الراهن بين الجماعة المسلحة وواشنطن.

 

وتأتى الخطوة بعد انعقاد جولتين من المحادثات بين طالبان ومسئولين أمريكيين فى قطر فى يوليو وأكتوبر. ورجحت الصحيفة أن تحرير مقاتلى طالبان الخمسة وإدخالهم فى العملية السياسية يمثل على ما يبدوا تنازلا كبيرة من الجانب الأمريكى، وقد كان هذا مطلبا مستمرا لطالبان عارضه فى السابق البيت الأبيض.

 

 

ولفتت "وول ستريت جورنال" إلى أنه لم يتضح ما إذا كانت إدارة ترامب قد وافقت على  الخطوة أو على علم بها.  وأوضحت أن أربعة من الرجال الخمسة من الأعضاء رفيعى المستوى فى طالبان، وفكرة انضمامهم إلى الممثلين السياسيين للحركة فى الدوحة تدعم  بقاء المكتب الذى يمكن أن يساعد على إجراء ما قالت إنه حوار سياسى أكثر جدية مع واشنطن.

 

 

الرئيس البرازيلى الجديد يمنح الجيش سلطات أكبر 

 

وفى تقرير آخر، قالت الصحيفة إن رئيس البرازيل الجديد يسعى لمنح الجيش فى بلاده مزيدا من النفوذ، مع وعده بتعيين الرجال العسكريين الذين خدموا معه فى الجيش إبان حكم الديكتاتوريات العسكرية فى مناصب حكومية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بولسونارو، النقيب السابق بالجيش الذى وصل إلى السلطة بعد الفوز الذى حققه فى الانتخابات وتغلبه على منافسه اليسارى  فرناندو حداد فى جولة الإعادة، سيمنح الجيش أكبر دور له فى حكم البرازيل منذ سقوط الديكتاتورية قبل ثلاثة عقود.

 

 

ولفتت إلى أن الرئيس المنتخب أمضى أغلب خطاب نصره يتراجع عن تصريحاته الأكثر إثارة للجدل خلال العقود الماضية، فتعهد بالدفاع عن الديمقراطية بعد أن قال من قبل فى عام 1999 إن الحرب الأهلية وحدها هى التى ستحل مشكلات البرزايل، ووعد باحترام الأقليات العنصرية والدينية رغم تصريحاته المسيئة لهم من قبل.

 

ومع إعلان المستشارة الألمانية انجيلا ميركل تخليها عن رئاسة الحزب المسيحى الديمقراطى، نشرت صحيفة واشنطن بوست قائمة بأبرز الأسماء المرشحة لخلافتها فى منصبها وربما فى قيادة أمريكا أيضا.

 

 ومن بين هذه الأسماء أنجريت كرامب كارينباور. وأشارت الصحيفة إلى أن برغم أن ميركل شددت على أنها لم تدعم أى مرشح، إلا أن كرامب كارنباور، الأمينة العامة للحزب المنتمية للجناح المعتدل، بدت فى الأشهر الأخيرة  المفضلة لميركل لخلافتها، وهو أمر لم يدهش الكثيرون الذين طالما وصفوها بمينى ميركل.

 

 

ومع تآكل سلطة المستشارة الألمانية داخل حزبها، فأن البقاء على قرب منها قد يعرقل خطط كرامب كارنباور، التى تصغير ميركل بثمانى سنوات، لتولى قيادة الحزب.

 

ومن المرشحين أيضا،  جينس سباهن، السياسى الذى يبلغ من العمر 38 عاما ويمثل الجناح اليمينى بالحزب، وطالما سعى لتصوير نفسه كخلف محتمل لميركل لبعض الوقت. وأعلن يوم الإثنين أنه مستعد لخلافة ميركل فى رئاسة الحزب بحسب ما ذكرت تقارير إعلامية ألمانية.

 

 

الصحافة الإسرائيلية.. تعيين أول أمراة سفيرة لإسرائيل لدى مصر

 

اختارت لجنة التعيينات التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية أميرة أورون، أمس الإثنين، من أجل شغل منصب سفيرة إسرائيل فى مصر.

 

ومن المتوقع أن تكون أورون المرأة الأولى التى تشغل منصب سفيرة إسرائيلية فى مصر منذ التوقيع على اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر، وهى المرأة الأولى التى تشغل منصب سفيرة فى دولة عربية بعد عينات شلاين، سفيرة إسرائيل فى الأردن.

 

السفيرة الاسرائيلية الجديدة لدى مصرالسفيرة الإسرائيلية الجديدة لدى مصر

 

وحسب صحيفة "يدعوت أحرونوت" فأن أورون دبلوماسية إسرائيلية، ذات ثقافة شرقية، وتتحدث العربية، كما عملت لمدة عامين مسئولة عن السفارة الإسرائيلية فى تركيا، حتى تعيين سفير فى 2018.

 

وبدأت أورون عملها فى وزارة الخارجية الإسرائيلية فى عام 1991، وشغلت عدة مناصب، بما فى ذلك، كانت جزءا من طاقم السفارة الإسرائيلية فى مصر، وعملت المتحدثة باسم الوزارة، مديرة قسم الإعلام فى العالم العربى، ومديرة إدارة مصر فى الخارجية الإسرائيلية.

 

بعد قضية أسطول غزة، قلصت تركيا علاقاتها مع إسرائيل، خافضة تمثيلها الدبلوماسى فى إسرائيل إلى مستوى السكرتير الثانى. فى نهاية 2104، صودق على أن تكون أورون المسئولة عن السفارة الإسرائيلية فى تركيا، فبدأت بشغل منصبها فى يناير 2015، وأصبحت المرأة الأولى التى تشغل هذا المنصب.

 

ومن المتوقع أن تحل أورون محل دافيد جبرين، الذى يشغل منصب سفير إسرائيل فى مصر منذ أغسطس 2016.

 

وفى نهاية 2016، تمت إعادة جبرين وطاقم السفارة الإسرائيلية بسبب التهديدات الأمنية، وبعد مرور 9 أشهر تقريبا، افتُتِحت السفارة الإسرائيلية فى القاهرة مجددا مستأنفة نشاطاتها.

 

 

إسرائيل تعترف بمواصلة شن الغارات على سوريا

 

كشف مصدر سياسى إسرائيلى رفيع المستوى أن سلاح الجو قصف أهدافا فى سوريا بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية فى اللاذقية فى الشهر الماضى.

 

وأضاف المصدر، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية، أن التنسيق مع الجانب الروسى مستمر كما كان عليه قبل هذا الحادث.

 

وأشار المصدر الكبير إلى أن احتمال عقد لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الروسى فلاديمير بوتين عل هامش مؤتمر السلام فى باريس منتصف الشهر المقبل.

 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print