الإثنين، 28 سبتمبر 2020 03:12 م
الإثنين، 28 سبتمبر 2020 03:12 م

توصيات منتدى شباب العالم

تشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب.. إقامة منتدى اقتصادى أورومتوسطى.. صندوق عربى إفريقى لدعم السلام بعد الصراعات.. جائزة "زويل تيلر" للمبدعين.. دمج برامج حماية الإنترنت بالمناهج

توصيات منتدى شباب العالم توصيات منتدى شباب العالم (1)
انطلقت مساء اليوم الثلاثاء، الجلسة الختامية لفعاليات منتدى شباب العالم 2018، المقام بالمركز الدولى للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، و5 آلاف شاب يمثلون أكثر من 160 دولة
الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 10:00 م
كتب أيمن رمضان - أحمد عبد الرحمن - محمد شرقاوى - محسن البديوى

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء، الجلسة الختامية لفعاليات منتدى شباب العالم 2018، المقام بالمركز الدولى للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، و5 آلاف شاب يمثلون أكثر من 160 دولة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فيلمًا تسجيليًا عن المراحل التى سبقت منتدى شباب العالم، حيث ظهر فى الفيلم كافة الاستعدادات قبل المنتدى واستقبال الضيوف.

وتضمن الفيلم الذى عرض خلال انطلاق فعاليات جلسة إعلان توصيات منتدى شباب العالم 2018، لقطات من المنتدى والأحداث التى وقعت فيه، وسبب إقامة المؤتمرات القومية للشباب، والتى جاءت فكرتها من المنتدى الذى أقيم فى 25 أبريل 2017 عندما عرض مجموعة من الشباب المصرى، خلال المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

وضمت توصيات منتدى شباب العالم، تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى، والدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى لجمع دول الشراكة بشكل دورى، وتشكيل آلية عربية إفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب، وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقى، ومبادرة إفريقيا واحدة لتحقيق التكامل بين دول القارة، ودمج برامج حماية الانترنت للمناهج الدراسية.

كما شملت التوصيات، إعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل متدربين لريادة الأعمال، ونموذج محاكاة للقمة العربية الإفريقية، وإنشاء الصندوق العربى الإفريقيى لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وتشكيل آلية عربية إفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب، وتأسيس صندوق تمويلى عربى إفريقى لتقديم حوافز مادية لتنمية ريادة الأعمال فى العالم العربى والإفريقى، وتشكيل فريق عربى مشترك، وتقديم جائزة للمبدعين والمبتكرين العرب تحت اسم "زويل تيلر" لتعزيز التعاون، ومسرح لشباب العالم، واحتضان وتأهيل وإقامة برنامج سنوى تحت رعاية ومشاركة الموهوبين من مختلف بلاد العالم، مع إقامة نصب تذكارى لإحياء الإنسانية بملتقى ريادة الأعمال.

واستعرضت الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي لمنتدى شباب العالم، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، بعض الأرقام والإحصائيات عن المنتدى العالمى وأهم ما جاء فى فعالياته، وأهم ما خرج به من توصيات واقتراحات ومبادرات أطلقها شباب العالم.

 

وضمت محاور المنتدى الثلاث "التنمية والسلام والإبداع"، 32 جلسة وورشة عمل على مدار أكثر من 70 ساعة، بمشاركة 141 متحدث من جميع أنحاء العالم، وناقشت تلك المحاور العديد من الملفات، فى محور السلام تمت مناقشة العديد من الموضوعات، أهما دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام، وآلية بناء المجتمعات والدول فى فترة ما بعد الحروب والنزاعات، والمسئولية الدولية نحو المساعدات الدولية نحو الإنسانية، ودور القوة الناعمة فى مواجهة التطرف الفكرى والإرهاب، والتعاون الأورمومتوسطى، المسئولية الدولية نحو مساعدات الإنسانية، والأمن المائى فى أعقاب التغير المناخى، دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام.

 

مدير منتدى الشباب: إنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم بناء السلام فى فترة ما بعد الصراعات

كما أعلنت الدكتورة رشا راغب مدير منتدى الشباب، أن من بين أهم الفعاليات التى شهدها المنتدى وأهم توصيات جلساته، نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، والذى وصل عدد المشاركين فيه إلى 230 مشاركا من الدول العربية والأفريقية والأجنبية، وذلك تنفيذا لتوصيات نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقى المنعقد فى القاهرة فى مايو 2018 والذى يأتى تزامناً مع إعلان مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى عام 2019.

وأضافت، أنه تم خلال نموذج المحاكاة بحث آفاق التعاون والتكامل بين الدول العربية والإفريقية برؤى شبابية، وكانت توصياته، إنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم بناء السلام فى الدول فى فترة ما بعد الصراعات للمنطقتين العربية والإفريقية فى مجالات إعادة الإعمار والتنمية، ووضع آلية عربية أفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب، وإنشاء صندوق تمويلى عربى إفريقى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالتعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية، وكافة المؤسسات والصناديق العربية وبنك التنمية الإفريقى، بهدف تقديم حوافز مادية لتنمية قطاع ريادة الأعمال والعالم العربى والإفريقى.

 

كما ضمت التوصيات إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان جائزة "زويل تيلر"، للتميز العلمى نسبة للعالم المصرى أحمد زويل والحاصل على نوبل فى الكيمياء، وماكس تيلر العالم الجنوب إفريقى الحاصل على جائزة نوبل فى الطب، لتعزيز التعاون العربى الإفريقى فى مجال البحث العلمى، على أن يكون البحث الفائز بالجائزة مقدم من فريق علمى عربى إفريقى مشترك.

وأوضحت أنه تم على هامش نموذج المحاكاة تكريم الزعيم الراحل أنور السادات ونيلسون مانديلا والشيخ زايد آل ناهيان، لما كان لهم من دور بارز وفاعل فى القضايا العربية والإفريقية.

 

وأردفت: "وعلى جانب آخر قد ضم منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية مجموعة من الفعاليات التى أقيمت على هامش المنتدى فجاء مسرح شباب العالم ليكون منصة تتلاقى عليها مختلف المواهب، وقد تم اختيار 32 مواهبة من حول العالم لتقديم عروض فنية مختلفة ومبدعة على مسرح شباب العالم".

منتدى شباب العالم (2)
 

 

النسخة الثانية من منتدى شباب العالم حصل على رعاية من أكبر مؤسسة بوكالة ناسا

ولفتت إلى أن مسرح شباب العالم كان منصة تتلاقى عليه مختلف المواهب، مشيرة إلى أنه تم اختيار 32 موهبة من حول العالم لتقديم عروض فنية مختلفة ومبدعة على مسرح شباب العالم.

 

وأضافت مديرة المنتدى، أن  المنتدى فى نسخته الثانية حصل على راعية من جامعة "سنلاجرى" هى أحد أكبر المؤسسات بوكالة ناسا بالولايات المتحدة الأمريكية والمعنية بتقديم برامج متخصصة باستخدام التكنولوجيا المعاصرة لحل المشكلات التى يواجهها العالم، وتابعت:"تقدم إلى هذه المنحة العديد من الملتحقين بالمنتدى وفاز منهم اثنين أحدهم مصرى والأخر نيجيرى".

منتدى شباب العالم
 

وفى ختام كلمتها أكدت الدكتورة رشا راغب، أن منتدى شباب العالم خلق حالة من الحوار وتبادل الرؤى والإطراحات بين شباب العالم، وهو دليل دامغ لأطراف المعادلات الدولية بأن ما يتم  تصديره للعالم من قضايا ونزاعات غير قابلة للحجل السلمى هو قطعًا غير صحيح.

 

وأوضحت أن شباب العالم أثبتوا أن لديهم رؤى مختلفة عن قادتهم، رؤى قائمة على أساس الحوار والسلام والحب، رؤى تبنى ولا تهدم وتتكامل ولا تتعارض.

منتدى شباب العالم (5)

كما دعت شباب وقادة العالم للمشاركة فى النسخة الثالثة من منتدى شابب العالم المقرر إقامته فى نوفمبر 2019، قائلة :"باسم شباب العالم ندعو العالم أجمع أن يستمعوا لأصوات الشباب وأن تصبح ثقافة الحوار مع الشباب هى السائدة،  وندعو شباب العالم وقادتهم أن يشاركوا فى طريقنا للسلام والتنمية والإبداع وأن ينضموا إلينا فى منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة فى نوفمبر 2019.".

منتدى شباب العالم (4)
 

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print