الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 08:31 م
الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 08:31 م

بدء رحلة غسيل الأسواق من الأدوية المغشوشة

"الصحة" تبدأ رحلة غسيل الأسواق من الأدوية المهربة قبل تطبيق الباركود.. فحص 52 ألف صيدلية و3179 مخزنا وتحرير 7969 محضرا وإغلاق 1106 منشآت مخالفة.. التفتيش الصيدلى: نشر 1500 مفتش لضبط الأسواق

بدء رحلة غسيل الأسواق من الأدوية المغشوشة
مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة للشركات لتطبيق الباركود على المستحضرات الدوائية المقرر لها نهاية العام الحالى للقضاء على الأدوية المغشوشة والمهربة بالأسواق شن قطاع التفتيش الصيدلي سلسلة من الحملات على الصيدليات والمخازن الصيدلية المنتشرة فى جميع إنحاء الجمهورية فى إطار خطة الوزارة لغسيل السوق من الأدوية المغشوشة والمهربة ومنتهية الصلاحية وأسفرت عن ضبط العديد من المخالفات التى تم إحالتها للنيابة العام لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين .
السبت، 10 نوفمبر 2018 04:00 ص
كتب وليد عبد السلام

مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة للشركات لتطبيق الباركود على المستحضرات الدوائية المقرر لها نهاية العام الحالى للقضاء على الأدوية المغشوشة والمهربة بالأسواق شن قطاع التفتيش الصيدلي سلسلة من الحملات على الصيدليات والمخازن الصيدلية المنتشرة فى جميع إنحاء الجمهورية فى إطار خطة الوزارة لغسيل السوق من الأدوية المغشوشة والمهربة ومنتهية الصلاحية وأسفرت عن ضبط العديد من المخالفات التى تم إحالتها للنيابة العام لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين .

 

الصحة: تفعيل نظام الباركود قريبا 

 

وأكدت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان لــــ اليوم السابع أنه سيتم قريباً تفعيل نظام الباركود على العلب الدوائية كأحد السبل لمحاربة الأدوية المغشوشة والمهربة والمنتهية الصلاحية والمعاد تدويرها مؤكدة أن التفتيش الصيدلة بدأ خطة كبيرة لغسيل السوق والتأكيد على نظافته وخلوه من كل الأدوية التى تهدد المريض والبيئة مثل الأدوية البيولوجية وغيرها.

وأضافت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة مع نهاية العام الجارى ستقوم كل شركة أو مصنع إثبات الجدية بطباعة الباركود ثنائى الأبعاد على العبوات الخاصة بمستحضر واحد على الأقل من المستحضرات الخاصة بالشركة وتقديم خطة التطبيق من الشركة خلال العام الحالى لجميع مستحضراتها إلى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية البريد إالكترونى. track.trace@eda.mohealth.gov.eg

وتابعت: "سيتم الإعلان تباعا عن آليات التطبيق والمراحل الزمنية المحددة وفقا لما يتم الانتهاء منه دوريا للانتهاء الكامل من التطبيق".

 

التفتيش الصيدلى: 52 ألف صيدلية بالجمهورية 

 

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى السيد رئيس قطاع التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة لليوم السابع أنه تم التفتيش على ما يقرب من 52 ألف صيدلية بالجمهورية و3179 مخزنا حتى الآن ونستكمل المرور من الفترة الراهنة وحتى أخر العام مؤكدا أنه تم تحرير 7969 محضرا من جانب وزارة الداخلية للمؤسسات الصيدلانية المخالفة.

الدكتور مصطفى السيد رئيس قطاع التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية
 
وأضاف رئيس قطاع التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة أنه تم تحرير 440 محضرا لصيدليات بسبب وجود أدوية مهربة ومغشوشة ومنتهية الصلاحية، بالإضافة إلى التمكن من عمل 10 قضايا كبرى لصفحات إلكترونية على السوشيال ميديا تقوم بالترويج لأدوية مهربة وغير مسجلة فى مصر مشيراً إلى أنه تم تحرير 7505 محاضر لصيدليات لعدم تواجد مدير بها كما تم إصدار 1106 قرارات غلق أدارى كما تم تحرير 592 محضرا لمخازن لعدم وجود مدير بها .

وأوضح الدكتور مصطفى السيد رئيس قطاع التفتيش الصيدلي أنه تم شن ما يقرب من 302 حملة تفتيشية على الصيدليات والمخازن برفقة الأجهزة الرقابية وتابع أنه تم مضاعفة نشاط التفتيش الصيدلى خلال السنوات الــ 4 الماضية من خلال منظومة بها 1500 مفتش منتشرين حول الجمهورية .

وتابع الدكتور أحمد كامل كبير مفتشين بإدارة الصيدلة ومسئول ملف التفتيش على المخازن والصيدليات أنه تم عمل محاضر لافتات بواقع 96 محضرا مؤكدا أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة يسمح فقط للمفتشين بدخول الأماكن المرخصة، ولا يمكن لنا دخول أى مكان آخر إلا فى حضور الأجهزة الأمنية والرقابية لافتاً إلى أن هناك فرقا منظمة لتتبع الغش الدوائى على السوشيال ميديا والذى أصبح منتشرا فى الآونة الأخيرة.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print