السبت، 05 ديسمبر 2020 09:26 ص
السبت، 05 ديسمبر 2020 09:26 ص

البرلمان يلوح باستخدام أدواته الرقابية ضد الحكومة

بعد تجاهل الرد على البيانات العاجلة للنواب.. إسماعيل نصر الدين: إمهال "عبد العال" أسبوع للحكومة نموذج للقيادة الواعية.. "فليفل":لا تنفذ سوى 10 % من الاقتراحات المحالة

البرلمان يلوح باستخدام أدواته الرقابية ضد الحكومة البرلمان يلوح باستخدام أدواته الرقابية ضد الحكومة (2)
لاقى حديث الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بإمهاله حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أسبوع واحد فقط للرد على البيانات العاجلة المُقدمة من بعض أعضاء مجلس النواب،
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 12:00 ص
كتبت – ايمان على

لاقى حديث الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بإمهاله حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أسبوع واحد فقط للرد على البيانات العاجلة المُقدمة من بعض أعضاء مجلس النواب، تأييدا لدى نواب البرلمان

 

والذى قال بالجلسة العامة المنعقدة، السبت الماضى، إنه منذ أسبوعين تقدم النائب إسماعيل نصر الدين ببيان عاجل بشأن الاعتداء على حديقة 6 أكتوبر بحلوان، إلا أن الحكومة لم ترد، سأفعل أدوات الرقابة الأخرى تجاه الحكومة إن لم ترد على البيانات العاجلة المقدمة من النواب خلال أسبوع.

 

وهو ما أكد عليه عدد من نواب البرلمان، أن المجلس من حقه تحريك كافة الأدوات الرقابية لتصل إلى حد الاستجواب، حال تكرار تجاهل الرد على البرلمان وما يقدمه النواب عنه .

 

وكيل مجلس النواب: تأخر الحكومة عن الرد حول بيانات النواب يعطل قضايا مهمة

وأكد النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن مطالبة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للحكومة، بأن تلتزم بالرد على البيانات العاجلة، هو أمر طبيعى، لافتا إلى أن مجلس النواب له الحق الكامل فى استخدام كافة أدواته الرقابية وقتما يشاء ضد الحكومة حال قصورها فى ذلك .

 

وأشار، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن الحكومة عليها أن تستجيب لطلب البرلمان، خاصة وأن أى تأخير عن أى تقرير طالب به البرلمان لن يقبل به، مؤكدا أن هناك بعض القضايا تحتاج للرد العاجل لتوضيح الاستفسارات أو لمعالجتها بشكل عاجل .

 

صلاح حسب الله: "عبد العال" أراد التلويح للحكومة بأهمية الالتزام بالتسليم

ويقول الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم البرلمان، أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أراد أن يلوح للحكومة بأهمية الالتزام بمواعيد التقارير التى يطلبها مجلس النواب لأهميتها .

 

ولفت أن وزير الشئون النيابية رد عليه بانشغال بعض الوزراء عن منتدى شباب العالم، وهذا أمر قد يكون طبيعى فى ظل هذا الحدث الكبير.

 

 

النائب إسماعيل نصر الدين: حديث رئيس مجلس النواب للحكومة نموذج للقيادة الواعية

بينما أشاد النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، بموقف الدكتور على عبد العال، معتبرا أن كلمته كانت نموذج للقيادة الواعية لمجلس نواب يعبر عن الشارع المصرى، قائلا: "أثبتت أن الكبير فى مصر هو شعب مصر".

 

واعتبر عضو مجلس النواب، أن تبرير عمر مروان، وزير الشئون النيابيه عدم الرد بالانشغال بمنتدى الشباب بأنه"عذر أقبح من ذنب"، لافتا إلى أن الـأجهزة المحلية تعمل بمنأى عن المنتدى، ليس المرة الأولى التى تتأخر فيها الحكومة عن الرد على بعض البيانات .

 

وشدد أن حديث رئيس مجلس النواب، يمثل رسالة بأن التخلف عن مطالب النواب والذين يمثلون الشارع المصرى غير مقبول استمراره ، حتى لا يقلل أحد من مطالب النواب أو يستهين بها .

 

 

أمين سر "اقتراحات البرلمان": "عبد العال" أراد إلزام الحكومة بتيسير مطالب النواب لأهالى الدوائر

وقال النائب بسام فليفل ، أمين سر لجنه الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن رئيس مجلس النواب، أراد أن يوجه للحكومة رسالة بالاهتمام بطلبات النواب والتى تمثل العمل على تسهيل خدمات الدوائر وحل ما يواجهه المواطنين من مشاكل .

 

عن لجنة الاقتراحات والشكاوى، أكد "فليفل" أن اللجنة تواجهها دائما أزمة عدم الاستجابة من قبل الحكومة للاقتراحات المحاله إليها، مؤكدا أنه يصل عدد الاقتراحات التى تناقش بها بكل دور انعقاد إلى 2000 اقتراح .

 

ولفت فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه لا ينفذ منها سوى 10 % فقط ، تحت مبرر أنه لا توجد ميزانيه ماليه تسمح بتحقيقها، قائلا: "تقدمت بأكثر من 100 اقتراح برغبه، وفى المقابل لا اجد موافقة من وزارة التخطيط على إدراجها ".

 

ورفض "فليفل" عدم موافقة وزارة التخطيط وعدم مساعى الحكومة لتنفيذ هذه الاقتراحات ، مؤكدا أنه كان لابد من إدراجها فى الخطة السنوية والعمل على توفير التدابير المالية لها".


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print