الأحد، 29 نوفمبر 2020 09:01 م
الأحد، 29 نوفمبر 2020 09:01 م
الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 07:00 م
كتبت هند مختار
عقد كل من اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مؤتمرا صحفيا اليوم الأربعاء، لإعلان نتائج المرحلة الأولى لمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية.
 

وقال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أن المرحلة الأولى لمبادرة القضاء على فيروس سى تخطت الـ10 ملايين مواطن تم إجراء المسح الطبى والكشف لهم ضمن المبادرة.

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المعدلات التى تم الوصول إليها ضمن المرحلة الأولى معدلات هائلة تدل على وعى المواطنين. ولفت إلى أن المرحلة الثانية للمبادرة تضم 11 محافظة.

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن المرحلة الأولى لمبادرة القضاء على فيروس سى ستنتهى نهاية الشهر الجارى، لافته إلى أن المرحلة الثانية للمبادرة ستبدأ ديسمبر القادم وتنتهى فى فبراير 2019، والمرحلة الثالثة ستبدأ فى مارس القادم وتنتهى نهاية أبريل القادم.

وأضافت وزيرة الصحة فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المرحلة الأولى للمبادرة شملت 1488 نقطة مسح ثابتة والكشف يستغرق من 5-20 دقيقة.

وقالت وزيرة الصحة أن المسح والكشف ضمن المبادرة تضمن الكنائس والمساجد والمدن الجامعية، موضحه أن محافظة الإسكندرية كانت بها أقل إصابات بفيروس سى، وأن هناك 422 ألف و804 مواطن إيجابى لفيروس سى ضمن 10 ملايين مواطن تم إجراء الكشف عليهم.

وأوضحت وزيرة الصحة فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء أن الشباب كان الأكثر إقبالا على المبادرة فى مرحلتها الأولى، لافتة إلى أن محافظة الفيوم شهدت نسبة 4% إصابة بالسكر فى الدم.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن نسبة السمنة كانت مرتفعة للغاية حيث كشفت المبادرة عن وجود 36% من ضمن الـ10 ملايين مواطن التى تم إجراء الكشف عليهم فوق الوزن، و33% مصابون بالسمنة و6% لديهم سمنة مفرطة، و6% فى مدن الحضر لديهم ضغط مقابل 2% فى محافظة أسيوط و3% فى الفيوم، ولفتت إلى أنه سيتم الإعلان عن المرحلة الثانية للمبادرة يوم الخميس بعد القادم.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن رئيس الجمهورية وجه بالكشف الطبى على الفئة من 12 لـ18 عاما، موضحه أنه بداية من ديسمبر المقبل سيتم الكشف الطبى على 6 مليون طالب من طلاب الثانوية العامة والأزهرى والثانوى الفنى، وفى سبتمبر 2019 سيتم الكشف على الطلاب من الصف الأول الإعدادى وحتى الأول الثانوى.

وأضافت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء أن هناك 5 مواطنين أعمارهم فوق الـ100 عام شاركوا فى الكشف ضمن المرحلة الأولى لمبادرة القضاء على فيروس سى، موضحه أنه تم توجيه حملات للكشف على نزلاء السجون ضمن المرحلة الأولى للمبادرة.

وأوضحت الوزيرة أن منظمة الصحة العالمية بثت رسائل توعية للمواطنين لتوعيتهم بضرورة الكشف على فيروس سى، لافته إلى أن البنك الدولى يدعم قطاع الصحة ب530 مليون دولار.

وقال جون جابور، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى تتسم بالشفافية

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن منظمة الصحة العالمية سوف تستمر بدعم جهود الحكومة المصرية للقضاء على الفيروسات الكبدية والإمراض غير السارية، داعيا المواطنين بإستغلال المبادرة للكشف عن فيروس سى، موجها الشكر لكلا من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء على جهودهم

 

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print