الأربعاء، 15 يوليه 2020 06:41 ص
الأربعاء، 15 يوليه 2020 06:41 ص

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم

كلينتون تحذر من الهجرة.. 5 فرص ضائعة لمنع هجمات إرهابية فى بريطانيا.. مؤيدو البريكست يصفون صفقة تيريزا ماى بالهزيمة الثقيلة.. وترامب يثير الجدل بحديث سياسى مع القادة العسكريين

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم (2)
رصد "برلمانى" فى تغطيته للصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة العديد من التقارير البارزة منها تحذيرات كلينتون لأوروبا من أجل تقليل معدلات الهجرة، ودونالد ترامب يثير الجدل بحديث سياسى مع القادة العسكريين،
الجمعة، 23 نوفمبر 2018 05:00 م
كتبت - ريم عبد الحميد - هاشم الفخرانى - سالى حسام

رصد "برلمانى" فى تغطيته للصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة العديد من التقارير البارزة منها تحذيرات كلينتون لأوروبا من أجل تقليل معدلات الهجرة، ودونالد ترامب يثير الجدل بحديث سياسى مع القادة العسكريين، بجانب تقارير عن فشل المخابرات البريطانية فى منع الهجمات الإرهابية.

 

الصحف الأمريكية.. ترامب يثير الجدل بحديث سياسى مع القادة العسكريين

 

مجلة نيوزويك قالت إن ترامب وفى تقليد رئاسى تحدث مع القوات الأمريكية المتمركزة حول العالم، إلا أنه تطرق للحديث عن السياسة مع العسكريين، وتحدث ترامب عن الحاجة لأمن أقوى على الحدود واتفاقيات تجارية أفضل.

فيما وصفته شبكة "سى إن إن" بأنه خروج صارخ عن التحيات التقليدية من القائد العام. وقال ترامب هناك أعداد كبيرة من الناس تتشكل عند حدودنا. وأضاف أنه فى كثير من الأحاات ليس لدينا قكرة عمن هم وفى كثير من الحالات ليسوا أشخاصا جيدين إنهم أناس سيئون.

من ناحية أخرى، ذكرت ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الحكومة الأمريكية تحاول إقناع مقدمى الخدمات اللاسلكية والإنترنت فى الدول الحليفة لها بتجنب أجهزة الاتصال التى تنتجها شركة هواوى تكنولوجيز الصينية.

 

نقل تقرير الصحيفة عن أشخاص مطلعين لم تكشف عن أسمائهم أن مسؤولين أمريكيين تواصلوا مع نظرائهم فى الحكومات ومع مديرين تنفيذيين فى مجال الاتصالات بدول صديقة يشيع بالفعل استخدام أجهزة هواوى بها حول ما يرونه مخاطر على الأمن الإلكترونى.

وتبدي قيادات بوكالات المخابرات وغيرها قلقها من أن تكون الشركة وشركات صينية أخرى مدينة بالولاء للحكومة الصينية أو الحزب الشيوعى الحاكم، مما يزيد خطر التجسس.

وذكرت وول ستريت جورنال فى تقريرها أن واشنطن تدرس زيادة المساعدات المالية لتطوير قطاع الاتصالات فى الدول التي تتجنب الأجهزة الصينية الصنع.

وأضاف التقرير أن من بين ما يقلق الحكومة استخدام أجهزة اتصال صينية فى دول تستضيف قواعد عسكرية أمريكية مثل ألمانيا وإيطاليا واليابان.

وفى سياق آخر، قالت مجلة "فورين بولسى" الأمريكية إن تطبيق التليجرام للتواصل الاجتماعى يدمر العملة الإيرانية، مشيرة إلى أن بعض الإيرانيين يستخدمونه لنشر الأخبار الكاذبة عن الريال وتحقيق أرباح من وراء ذلك.

وتوضح الصحيفة فى تقرير لها على موقعها الإلكترونى إن الرئيس الإيرانى حسن روحانى يدين بالفضل إلى حد كبير لتطبيق التليجرام فى إعادة انتخابه. فخلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2017، اعتمد الإيرانيون على التطبيق كمصدر نادر للأخبار غير الخاضعة للرقابة عن السباق الانتخابى والذى لم يكن فيه روحانى المرشح المفضل من قبل المحافظين.

وبعد عام واحد، ربما يصبح التليجرام سببا فى سقوط روحانى حيث أصبح التطبيق سببا فى تراجع العملة المتسارع.

وكان الريال الريانى مستقرا بشكل كبير حتى مايو الماضى عندما انسحب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى الإسرانى. وقبل الانسحاب كان الدولار الأمريكى تساوى 37 ألف ريال إيرانى. لكن بعد الانسحاب اصبح الدولار يساوى 44 ألف ريال. وواصل الريال الانزلاق بعدها حتى وصل إلى 190 ألف ريال لكل دولار فى الوقت الذى كان فيه روحانى يلقى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر الماضى. والآن أصبح الدولار يساوى 120.500 ريال

 

الصحف البريطانية: كلينتون تحذر أوروبا من الهجرة

 

صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون بأن على أوروبا تقليل أعداد المهاجرين إليها حتى يتم وقف صعود التيار اليمينى المتطرف.

وقالت كلينتون فى حوار مع صحيفة "الجارديان" إن "على أوروبا السيطرة على الهجرة لأن هذا هو ما أشعل النار"، وأضافت "أنا معجبة جدا بالكرم والتعاطف الذى أظهره قادة مثل أنجيلا ميركل لكنى أعتقد أنه من العدل أن نقول إن أوروبا قامت بما عليها وأرسلت رسالة واضحة وهى أننا لا يمكننا الاستمرار فى تقديم اللجوء والدعم لأننا إذا لم نتعامل مع أزمة الهجرة فسوف تستمر فى إثارة الاضطرابات فى المؤسسة السياسية".

وعادت لتقول "استخدام الهجرة كرمز للحكومة ذهب فى الاتجاه الخطأ لأن الهجوم على هوية الشخص وتراثه والوحدة الوطنية أصبح أداة تستغلها الإدارة السياسية هنا" فى إشارة لإدارة ترامب.

وقالت فى هجوم على ترامب أيضا إن "على السياسيين ألا يلجأوا للهجوم على الإعلام أو منافسيهم السياسيين لتحقيق أهدافهم".

وأضافت محذرة "كذلك السعى للحصول على مساعدة من روسيا لدعم الأحزاب والحركات السياسية".

وعن البريكست قالت كلينتون "إنه أكبر فعل لإنزال الأذى الاقتصادى من دولة على نفسها فى التاريخ الحديث وهو فى الأساس كان سببه الهجرة".

على نحو أخر نشرت صحيفة "التليجراف" تقريرا عن الفرص الضائعة لمكتب MI5 وشرطة مكافحة الإرهاب البريطانية وكانت هذه الفرص كفيلة بمنع 5 هجمات إرهابية فى 2017 لو كانت السلطات البريطانية أكثر حذرا أو تعاملت باهتمام مع تحذيرات السياسيين فى لجنة الاستخبارات والأمن فى البرلمان البريطانى.

هذه الهجمات كانت "بارسونز جرين، الهجوم على مسجد فينسبرى بارك، هجوم مانشستر ، هجوم جسر لندن ، هجوم ويستمنستر".

وكان العامل المشترك فيها أن السلطات البريطانية كان لديها معرفة بمنفذى الهجمات ولم تضعهم قيد المراقبة الجادة ولم تحقق ضدهم عندما كان لديها شكوك فى احتمالية ارتكاب عمليات إرهابية.

فيما سلطت صحيفة "الإندبندنت" الضوء على محادثات مجلس العموم البريطانى حول صفقة البريكست حيث قالت الصحيفة إن أعضاء البرلمان البريطانى من كل الأحزاب اتهموا تيريزا ماى بتقديم صفقة بريكست بلا ملامح ولم تعلن عن تفاصيلها للرأى العام البريطانى.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار أعضاء البرلمان من شأنه أن يشعل أزمة البريكست قبل أيام من المحادثات الأوروبية المقرر إجرائها يوم الأحد المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرارات حول التجارة والحدود مع أيرلندا وما إذا كانت بريطانيا ستظل مرتبطة بالقواعد الأوروبية حتى فيما يتعلق بقوانين صيد الأسماك كلها تم حجبها.. ويأتى هذا بعد الكشف عن وثائق من 26 صفحة من مسودة البريكست.

وقالت الصحيفة إن هذا يفتح المجال لفرصة من أجل "هزيمة الصفقة" فى التصويت المنتظر الشهر المقبل، حيث إن مؤيدى البقاء ومؤيدى الرحيل من أعضاء حزب المحافظين انتقدوا المسودة فى جلسة مجلس العموم التى لم يتحدث فيها سوى قلة من مؤيدى صفقة تيريزا ماى.

وانتقد 80 عضوا من حزب المحافظين الصفقة باعتبارها هزيمة ثقيلة وأزمة دستورية مالم يتم حلها فى المحادثات خلال الأسابيع المقبلة.

 

الصحافة الإسرائيلية.. رئيس التشيك : القنصلية فى القدس تمهيداً لنقل السفارة من تل أبيب اليها

 

أعلن رئيس التشيك "ميلوش زمئان" أنه يواصل الجهود الرامية لنقل السفارة من تل أبيب للقدس ، رغم معارضة بعض الجهات السياسة فى براغ.

وأضاف الرئيس التشيكى فى حوار أجراه مع هيئة الإذاعة الإسرائيلية بمناسبة زيارته الاسبوع المقبل لتل أبيب  أنه فى شهر مايو الماضى افتتحت التشيك قنصلية فى مدينة القدس تمهيداً لنقل السفارة اليها .

وأكد على أنه خلال الزيارة لإسرائيل سوف يتم افتتاح البيت التشيكى فى القدس الذى سيقدم خدمات اجتماعية ويضم شركات سياحة لنقل التشيكيين مباشرة لمدينة القدس.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد أعلن فى 6 ديسمبر من العام الماضى نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس المحتلة .

على جانب أخر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أصدر  قراراً بتعيين اللواء ايلى زامير نائباً لرئيس الأركان الجديد أفيق كوخفى.

وقالت الصحيفة أن "زامير"  عمل كرئيسا للجبهة الجنوبية فى السابق كما عمل  فى منصب السكرتير العسكرى لرئيس الوزراء .

وكانت لجنة تعيين كبار المسؤولين الإسرائيليين، صادقت الثلاثاء الماضى، على تعيين اللواء أفيف كوخافى رئيسا جديدا لهيئة أركان الجيش الإسرائيلى خلفا لغادى آيزينكوت الذى تشارف ولايته على الانتهاء.

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print