الجمعة، 18 يناير 2019 03:35 ص
الجمعة، 18 يناير 2019 03:35 ص

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم

اتفاق إدارة ترامب مع المكسيك لإبقاء طالبى اللجوء فيها.. البرلمان البريطانى حصل على وثائق حارب فيس بوك لإخفائها.. الاتحاد الأوروبى يصادق على "طلاق" لندن.. ورفض بريطانى لاتفاق ماى

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم الصحف العالمية اليوم
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، عددا من القضايا أبرزها القمة الأوروبية فى بروكسل والتى صادق من خلالها قادة الاتحاد الأوروبى على اتفاقية بريكست.
الأحد، 25 نوفمبر 2018 06:00 م
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - هاشم الفخرانى

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، عددا من القضايا أبرزها القمة الأوروبية فى بروكسل والتى صادق من خلالها قادة الاتحاد الأوروبى على اتفاقية بريكست. 

 
الصحف الأمريكية 
 
 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن إدارة ترامب قد حصلت على دعم حكومة الرئيس المكسيكى المنتخب لخطة لإعادة صياغة سياسة الحدود الأمريكية، حيث تطلب من طالبى اللجوء الانتظار فى المكسيك حتى يتم النظر فى حالاتهم فى المحاكم الأمريكية، حسبما قال مسئولون مكسيكيون وأعضاء رفيعى المستوى فى فريق انتقال السلطة للرئيس المنتخب أندريا مانويل لوبيز أوبرادور.
 
وقد تحدث ترامب بشكل موجز عن الترتيب فى تغريديتن كتبهم مساء أمس، السبت، حيث قال إن المهاجرين على الحدود الجنوبية لن يسمح لهم بالدخول إلى الولايات المتحدة حتى يتم الموافقة على مطالبهم بشكل فردى فى المحاكم، وأضاف "لا للانطلاق داخل الولايات المتحدة، الجميع سيظل فى المكسيك".
 
ثم أصدر الرئيس تهديدا، بحسب تصريحات صحيفة "واشنطن بوست"، حيث قال: لو أصبح الأمر ضروريا لأى سبب من الأسباب، سنغلق حدودنا الجنوبية، من المستحيل أن تدعم الولايات المتحدة، وبعد عقود من الانتهاكات، هذا الوضع المكلف والخطير بعد الآن.
 
وكان متحدث باسم البيت الأبيض، هوجان جيدلى، قد قال فى وقت سابق أمس إن ترامب قد أقام علاقة قوية مع  إدارة الرئيس القادم لوبير أوبرادور، ونتطلع للعمل معهم حول سلسلة من القضايا.
 
وقالت "واشنطن بوست"، إن الاتفاق سيمثل تغيرا بقواعد اللجوء الموجودة منذ فترة طويلة ويضع حاجز منيعا فى طريق المهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى الذين يحاولون الوصول إلى الولايات المتحدة والهروب من العنف والفقر.
 
 
 
 
من ناحية أخرى، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن البرلمان البريطانى قد حصل على مجموعة من الوثائق الداخلية لفيس بوك، والتى سعى عملاق السوشيال ميديا على مدار أشهر لعدم جعلها عامة، حسبما قالت الشركة ومحامى مشارك فى قضية ضدها.
 
 
وأوضحت الشبكة أن مجموعة الوثائق، التى يشمل بعضها مراسلات بين رئيس مجلس إدارة فيس بوك مارك زوكربيرج والمسئولين التنفيذيين بالشركة، تأتى من دعوى قضائية فى كاليفورنيا تتناول مزاعم ضد فيس بوك منها أن ما يتعلق بعدم احترام الشركة لخصوصية المستخدم، وأن زوكربيرج  وضع خطة أخرج منافسى فيس بوك أو المنافسين المحتملين من سوق العمل.
 
 
وقال تيد كرامر، مالك شركة Six4three، التى تقاضى فيس بوك، إنهم يزعمون أن فيس بوك نفسه هو أكبر متهم فى إساءة استخدام البيانات فى تاريخ صناعة السوفت وير.
 
 
وتلفت سى إن إن، إلى أن الوثائق الداخلية حصل عليها محامو كرامر من خلال الاكتشاف وهى عملية قانونية يمكن بموجبها لأحد الأطراف فى الدعوى الحصول على أدلة من الطرف الآخر. وأمرت محكم سان ماتيو العليا فى كاليفورنيا بإبقاء الوثائق تحت الختم، بمعنى أنه لا يجوز لشركة six4threee أن تعلن عنها.
 
 
لكن يوم الاثنين الماضى كتبت دميان كولينز، رئيسة اللجنة البرلمانية البريطانية التى تبحث فى سلوك فيس بوك، إلى الشركة تطلب الوثائق. ورغم تأكيد المحكة فى كاليفورنيا على ضرورة عدم إصدار نسخ من الوثائق لحين إشعار آخر منها إلا أن محامى شركة six4three أكد أن اللجنة البرلمانية البريطانية حصلت على الوثائق من الشركة بالفعل.
 
 
 
 
الصحف البريطانية
الاتحاد الاوروبى يصادق على "طلاق" لندن 
 
 
 
صادق قادة الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبى الاحد على اتفاق بريكست وكذلك على الإعلان الذى يحدد العلاقة مع المملكة المتحدة فى مرحلة ما بعد خروجها من الاتحاد، لتصبح بذلك لندن أول الدول المنسحبة من الاتحاد الأوروبى. 
 
 
وقالت الدول الاوروبية فى البيان الختامى لقمة بروكسل، إن "المجلس الأوروبى يوافق على اتفاق انسحاب المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية من الاتحاد الأوروبى ومن الهيئة الأوروبية للطاقة النووية"، مؤكدة العمل على إرساء "أقرب علاقة ممكنة" مع لندن بعد بريكست.
 
 
وقال رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، "أقر الاتحاد الأوروبى اتفاقية الانسحاب، والإعلان السياسى بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبى والمملكة المتحدة فى المستقبل".
 
 
من جهته، أعلن ميشال بارنييه، كبير المفاوضين الأوروبيين في ملف بريكست، الأحد، أن الاتحاد الأوروبى سيبقى "شريكا وصديقا" للمملكة المتحدة بعد بريكست، وذلك لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة فى القمة الأوروبية التى يفترض أن تصادق على اتفاق ينظم خروج بريطانيا من التكتل.
 
 
وأكد بارنييه أنه وخلال المفاوضات "الشديدة الصعوبة والتعقيد"، عمل "مع المملكة المتحدة، ولم يعمل إطلاقا ضدها"، داعيا "الجميع إلى الاطلاع بمسئولياتهم"، فى وقت لا يزال إقرار البرلمان البريطانى للاتفاق المنظم لبريكست غير محسوم.
 
 
وبالتزامن، وجهت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماى، مناشدة مباشرة إلى البريطانيين لدعم اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبى، حتى وإن كان دعم حزبها للاتفاق لا يزال غير واضح، مؤكدة أنها ستبذل كل ما فى وسعها لإقرار اتفاقها فى البرلمان البريطانى.
 
 
الصحافة الإسرائيلية 
بعد 50 عام قطيعة..رئيس تشاد يزور تل أبيب اليوم للقاء نتنياهو
 
 
 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه بعد مرور 50 عاما على قطع العلاقات بين إسرائيل ودولة تشاد ، سيجرى اليوم رئيس تشاد إدريس ديابى زيارة رسمية لتل أبيب.
 
وقالت الصحيفة إن الزيارة تأتى فى أعقاب اتصالات جرت مع تشاد من أجل التوصل لإنطلاقة جديدة فى العلاقات تتوجت بزيارة الرئيس التشادى اليوم لتل أبيب.
 
وأوضحت الصحيفة أنه فى أعقاب اندلاع حرب 5 يونيو 1967 تكاتفت تشاد مع مصر التى تربطها علاقات قوية ، وأعلنت قطع العلاقات مع إسرائيل عام 1968، مشيرة إلى أنه قبل عامين جرى لقاء بين الرئيس التشادى ومسئول بالخارجية الإسرائيلية لترتيب الزيارة ولقائه برئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو . 
 
على جانب آخر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن مدينة حيفا الواقعة فى شمال إسرائيل تعرضت لسيول نتيجة هطول الأمطار بغزارة مساء أمس السبت على المدينة ، واستمر هطول الأمطار لأكثر من 45 دقيقة متواصلة على المدينة.
 
وأضافت الصحيفة أن مياه الأمطار دخلت إلى منازل الإسرائيليين فى حيفا، وهرع رجال الأنقاذ إلى هذه المناطق لاسعاف الإسرائيليين ، خوفا لتعرضهم للغرق بعدما ارتفع منسوب المياة نتيجة الامطار لـ 30 مليمتر.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن السيول أدت إلى تعرض كبار السن إلى حالة من الإغماء ، ومن بينها رجل يبلغ من العمر 70 عاماً نقل إلى غرفة العناية المركزة عندما حاصرته المياه وهو بداخل سيارته .

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print