الجمعة، 18 يناير 2019 03:41 ص
الجمعة، 18 يناير 2019 03:41 ص

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

رحيل جورج بوش الأب يهيمن.. استقالة وزير بريطانى احتجاجا على البريكست..حزب الله يهدد تل أبيب باللغة العبرية.. رجال روحانى فى مرمى نيران المتشددين.. بيان فى قمة العشرين ضد الحمائية التجارية

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
هيمنت التقارير الخاصة بوفاة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش "الأب"، واجتماعات قمة العشرين والأزمة التى تواجهها رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى، على الصحف العالمية، اليوم السبت.
السبت، 01 ديسمبر 2018 04:00 م
كتبت: إنجى مجدى - إسراء أحمد فؤاد

هيمنت التقارير الخاصة بوفاة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش "الأب"، واجتماعات قمة العشرين والأزمة التى تواجهها رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى، على الصحف العالمية، اليوم السبت.

 

 

والبداية مع الصحف الأمريكية، حيث نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا بشأن أهم المحطات فى حياة الرئيس الأمريكى الأسبق، الذى أعلنت عائلته خبر وفاته مساء الجمعة، وسلطت الصحيفة الضوء على إنجازاته على الصعيد الخارجى وما شملها من حرب الخليج الأولى لإنهاء الغزو العراقى للكويت وإجبار الرئيس العراقى السابق صدام حسين على سحب قواته من جارته العربية.

كما أشارت إلى دوره البارز فى قيادة الولايات المتحدة لإنهاء الحرب الباردة فى أعقاب سقوط الجدار الحديدى وعقده إتفاق فى يوليو 1991 مع الزعيم السوفيتى ميخائيل جورباتشوف، فيما عرف بمعاهدة خفض الأسلحة الإستراتيجية، وهو نصر دبلوماسى عمل على تقليص الترسانات النووية الأمريكية والسوفياتية.

 

ونعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الرئيس الأسبق الذي توفي في وقت سابق عن 94 عاما. وقال ـ في بيان أوردته شبكة (سي إن إن) الإخبارية ـ إن بوش بأصالته وروحه والتزامه الثابت بالإيمان والعائلة وبلده، شكل مصدر إلهام لأجيال من زملائه الأمريكيين في الخدمة العامة، مضيفا أنه سيظل مثلا وقدوة تستمر في إثارة الأمريكيين في المستقبل للسعي وراء غاية أعظم.

 

ولفت ترامب إلى خدمة بوش الأب خلال الحرب العالمية الثانية وفي وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) والمكتب السياسي، حيث شغل منصب نائب الرئيس لـ8 سنوات خلال ولايتي الرئيس الأسبق رونالد ريجان وذلك قبل أن ينتخب رئيسا للبلاد. كما أعرب ترامب عن حزنه لخسارة بوش الأب، وبعث صلواته إلى أسرته بأكملها.

 

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما "إن الولايات المتحدة فقدت شخصا وطنيا وخادما أمينا لبلاده بوفاة الرئيس بوش الأب، مضيفا أن حياة بوش هي شهادة على الفكرة التي مفادها بأن الخدمة العامة هي رسالة نبيلة.

 

وجورج بوش الأب هو الرئيس الأمريكي الـ 41، وقد تولى المنصب لفترة رئاسية واحدة من عام 1989 إلى عام 1993، وقبلها تولى منصب نائب الرئيس رونالد ريجان، وهو والد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش الذي تولى السلطة لفترتين من 2001 إلى 2009.

 

وتناولت الصحف الأمريكية قمة العشرين التى تعقد حاليا فى الارجنتين، حيث وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مع نظيره المكسيكى "إنريكى بينيا نييتو"، ورئيس الوزراء الكندى "جاستن ترودو"، اتفاقية تجارية جديدة بديلا للنافتا، وهى اتفاقية "الولايات المتحدة الأمريكية – المكسيك -كندا"، على هامش القمة.

 

وكتب ترامب على حسابه بموقع تويتر "وقعت للتو واحدة من أهم وأكبر الصفقات التجارية فى الولايات المتحدة وتاريخ العالم، عملت الولايات المتحدة والمكسيك وكندا معًا بشكل جيد فى صياغة هذه الوثيقة العظيمة، وسوف تختفى NAFTA الرهيبة قريبًا، وستكون اتفاقية USMCA رائعة للجميع!".

 

وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن سلطات الوكالة الجيولوجية الأمريكية، وجهت تحذيرا من إحتمال حصول تسونامى فى جنوب ألاسكا بعد أن ضربها زلزالا بقوة 7 درجات، الجمعة.

 

وتم تبادل صور عبر مواقع التواصل الإجتماعى تظهر فيها بعض الطرقات وقد تشققت، ومنازل تصدعت من دون أن تتهدم، ووقع الزلزال الساعة 17،29 تغ على بعد 13 كلم من انكوراج وعلى عمق 41 كلم. ونقلت صحيفة انكوراج ديلى نيوز، أبرز صحف الولاية "أن الهزة كانت قوية إلى درجة إيقاع الأغراض عن الرفوف فى المحلات، وجعل الأبنية تهتز فى هذه المنطقة" من الولاية.

 

وبثت قنوات التلفزيون المحلية أشرطة فيديو ظهرت فيها رفوف فى محلات تجارية وقد بدت فارغة بعد أن وقعت الأغراض التى كانت عليها أرضا، كما بدت عواميد إضاءة على الطرقات وهى تهتز بشدة، وأغلقت جامعة ألاسكا فى انكوراج أبوابها ودعت كل العاملين "غير الأساسيين" فيها الى المغادرة، كما أغلق مطار انكوراج بانتظار تحديد الأضرار المحتملة.

 

 

الصحف البريطانية.. استقالة وزير بريطانى احتجاجا على البريكست

 

نشرت صحيفة الديلى تليجراف تقريرا يفيد باستقالة سام جيما وزير العلوم والجامعات البريطاني من حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي ليصبح سادس وزير يقدم استقالته احتجاجا على اتفاقها المقترح للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال جيما، الذي قام بحملة في استفتاء 2016 من أجل بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، إن اتفاق ماي يعني أن بريطانيا ستتخلى عن ”صوتها وحقها في استخدام الفيتو“ وإنه يجب على رئيسة الوزراء عدم استبعاد احتمال إجراء استفتاء ثان.

 

وبحسب وكالة رويترز تمثل استقالته ضربة أخرى لماي التي تحاول إقناع نواب حزبها بالموافقة على الاتفاق الذي أبرمته مع بروكسل يوم الأحد. وتواجه ماي انتقادات من كل الجوانب بما في ذلك الحزب الايرلندي الشمالي الداعم لحكومتها قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال أربعة أشهر.

 

وقال جيما في بيانه استقالته الذي نشرته صحيفة ديلي تليجراف ”لقد أصبح واضحا بالنسبة لي بشكل متزايد أن الاتفاق المقترح ليس في مصلحة بريطانيا الوطنية وإن التصويت لهذا الاتفاق هو إعداد أنفسنا للفشل.

 

وكانت قمة العشرين أيضا محل إهتمام وسائل الإعلام البريطانية حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن الصين والهند وروسيا وجنوب أفريقيا، أصدروا تحذيرا مشتركا ضد الحمائية التجارية خلال القمة المنعقدة في بوينس آيريس في الأرجنتين.

 

وقالت المجموعة إنه يجب تقوية منظمة التجارة العالمية.

 

وعلى الرغم من أن عدم ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإسم، إلا أن الانتقادات الرئيسية للمجموعة كانت موجهة ضده حيث قال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، رئيس الدولة المضيفة، إن الحل هو "الحوار، الحوار، الحوار"، ودعا إلى رسالة واضحة للمسؤولية المشتركة.

 

وألغى ترامب اجتماعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا. وما زالت توجد خلافات كبيرة بشأن التغير المناخي والتجارة.  وتمثل مجموعة العشرين، المكونة من 19 من أكبر الدول الصناعية في العالم والاتحاد الأوروبي، 85% من الانتاج الاقتصادي للعالم وثلثا سكان العالم.

 

وتمثل اجتماعات مجموعة العشرين، التي بدأت عام 2008، فرصة لأعضائها لتطوير السياسات الدولية المتعلقة بالقضايا الرئيسية في العالم، ولكن الكثير من القرارات الرئيسية ستتخذ في اجتماعات ثنائية.

 

 

الصحف الاسرائيلية.. "حزب الله" يهدد تل أبيب باللغة العبرية

 

 

نشر "حزب الله" اللبناني شريط فيديو باللغة العبرية هدد فيه بـ"الرد حتما" على أي أعمال عدائية من قبل إسرائيل.

ويبدأ الفيديو الذي نُشر تحت عنوان "أيها الصهاينة... إن تجرَّأتم ستندمون" بتصريح للأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله يحذر فيه من أن أي استهداف للبنان من قبل إسرائيل لن يبقى من دون رد، لتلي ذلك صور فضائية تظهر أهدافا ومواقع إسرائيلية، أكبرها مركز وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب، وهي في مرمى نيران "الحزب".

 

وربطت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نشر "حزب الله" لهذا الفيديو بكشف الدولة العبرية لهبوط طائرة تابعة لـ"الحرس الثوري الإيراني" في مطار بيروت الجمعة الماضي، وقيل إنها نقلت شحنات أسلحة لـ"حزب الله". وبعد ساعات من هبوط الطائرة، شن الجيش الإسرائيلي ضربات جديدة على أهداف يعتقد أن بعضها تابعة لـ"حزب الله" في سوريا.

 

 

الصحافة الإيرانية.. رجال روحانى فى مرمى نيران المتشددين

 

مازالت تهيمن الأزمات التى يعج بها الداخل الإيرانى على الصفحات الأولى وأغلفة الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، والجديد على صدر صحيفة افتاب يزد" التى نقلت عن نائب بالبرلمان يقول أن هناك احتمالا كبيرا لفرض قيود على البنزين عبر تحديد حصص ووضع سقف معين لاستخدامه.

على صعيد أخر، كشفت صحيفة ابتكار" الاصلاحية، عن هجوم لاذع من قبل خطيب مدينة مشهد أحمد على الهدى لعلى أكبر صالحى رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الذى قال فى مقابلة مع "يورونيوز"، أن راتبه حتى العام الماضي كان يعادل 3 آلاف دولار، أما اليوم فقد أصبح يعادل نحو 800 دولار،أي أنه انخفض إثر العقوبات والضغوط الاقتصادية إلى أقل من الثلث.

 

وقال علم الهدى، "لا سمح الله هناك عدم تنسيق وتناقض فى الحكومة أم هناك قضية أخرى؟"

 

وأضاف أحد مسئولى حكومة روحانى أن إيران بها عمليات غسيل أموال، معتبرا أن ظريف منح أدلة لأعداء طهران ليمارسوا الضغوط عليها.

 

ويستعد ظريف غدا للمثول أمام البرلمان لإستجوابه حول تصريحاته عن غسيل الأموال التى أحدثت جدل كبيرا فى إيران، وفى هذا الشأن كتبت صحيفة اعتماد الاصلاحية فى مانشيتها أن الاصوليين يتبرأون من "القلقين" (مصطلح دخل إيران أصبح يطلق على المتشددين  الرافضين لسياسات  روحانى ويقولون أنهم قلقون على بلدهم)

 

وحول وعود أوروبا لطهران بتدشين آلية مالية تمكنها من بيع نفطها وتحمى شركاتها الأوروبية من العقوبات، وصفت صحيفة "بهار" وعود أوروبا بالفقاعات والانتظار الذى لا ينتهى، وفى السياق نفسه انتقدت صحيفة "كيهان" المتشددة أوروبا وكتبت على صفحتها الأولى "خدعة أوروبية جديدة لإيران، قناة مالية بلا نفط".

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print